فكيف إذا كان الأمر متعلقاً بأمور السياسة وبوجود وطن وحياة مجتمع ابتلاه الله والزمن والتاريخ برهط منه وفيه قد يصلون إلى ثلثه أو ربعه أو أقل أو أكثر . ممن يصبحون ويمسون ويعملون ويتنقلون، ويخوضون . مجبرين غير مخيرين للولاء لمنطق وثقافة حمل النصال التي تطوق خواصرهم وعقولهم أينما يولون وينفرون كدليل على الفحولة والرجولة واحتلال الدرجات الرفيعة والكلمة المسموعة، وإثبات القدرة والجرأة للتدخل والحسم بالصميل والقوة للنيل من كل حق وباطل، وجواز مرور مخول وموثوق لامتلاك وحيازة واستخدام كل ما له علاقة بالغلق والفتح والقتل من الرصاصة إلى الدبابة. وللقيام بأي أمر سمين أو هزيل، بخس أو ثمين بغض النظر عما إذا كان ما يتنادون إليه ويؤتمرون عليه متعلقاً برجل أو امرأة، فرد أو جماعة أو حتى مجتمع برمته.
حوارهم وردهم وأخذهم يبدأ بالقبض على النصال ووضع الإصبع على الزناد وينتهي بالدعوة إلى الموت والعداوة بسهولة وبساطة. عندهم ليلة أخذ بالثأر وإراقة دم والأخذ والنهب باليد أثمن من أعلى شهادة وأشهى وألذ ، وأعظم استقامة من اللجوء والوثوق بالقانون والمطالبة بتحقيق العدالة. رهط يعتبر طلب السكينة والسعي إلى السلامة ضعفاً لا يليق بهم كجماعة.. لا يعرف أو يعترف بك وقد تجردت من ثقافته وسرابيله لا بل قد يستهويه قولك ورأيك وما أنت عليه من كياسة وبساطة لأن ينقض عليك معتبراً إياك أحد إمارات فتوحاته وانتصاره . رهط استعصى عليه أن يجد نفسه في حب الآخر وسماعه، وحواره، بعيداً عن نصل وقنابل وغدارة، واستخدام كل ما له بالقتل والتهديد علاقة.