التكية السليمانية
التكية السليمانية هي بناء متكامل يعد من أهم الآثار العثمانية في مدينة دمشق، يضم مسجداً ومتحفاً وسوقاً للمهن اليدوية والتراث ومدرسة ، و تقع التكية السليمانية عند مدخل مدينة دمشق الغربي في ميدان الشرف الأدنى و يمر نهر بردى عبر شمالها.وكثرت التكايا في العصر العثماني في مختلف مدن الإمبراطورية العثمانية ومنها التكية السليمانية ، وهي جزء من أهم ظاهرة شاعت وانتشرت مع بداية دخول العثمانيين الى دمشق عام1516 م بعد معركة مرج دابق وهذه الظاهرة تعتبر تطوراً في العمائر الإسلامية التي ترافقت مع المد الحضاري الذي أتى به العثمانيون إلى بلاد الشام.. فالتكية عبارة عن مدرسة تنتمي إلى فصيلة المباني الدينية ولها وظيفة أساسية هي إقامة الشعائر وفرائض العبادة ما جعلها مكاناً للمتصوفة ينقطعون فيها ويأمنون خلوة مع دعواتهم وصلواتهم وتضرعهم إلى الخالق عز وجل. والتكية في المفهوم العثماني توازي ما أقيم قبلها من نظام الأربطة والخانقوات مع اختلاف التسمية إلا أن العثمانيين قد أعطوا هذا النوع من الأبنية وظيفة أخرى لتكون مجالاً للتصدق وإطعام المساكين والفقراء وأبناء السبيل. وسميت نسبة إلى السلطان سليمان القانوني الذي أمر ببنائها عام 1554 م في الموضع الذي كان يقوم عليه قصر الظاهر بيبرس المعروف باسم قصر الأبلق في مدينة دمشق.وقد شيد التكية السليمانية المهندس التركي الشهير سنان باشا وبدأت أعمال البناء فيها عام 966 هجرية وذلك بأمر من السلطان سليمان القانوني وذلك في شرق المرج الأخضر المعروف آنذاك بميدان ابن أتابك بين نهري بانياس وبردى وكان الهدف الرئيس من بناء التكية إيواء الطلبة الغرباء وإيجاد مكان فسيح يستقر فيه الحجاج من تركيا وآسيا الوسطى وأوروبا في طريقهم للديار المقدسة في موسم الحج وكان مكانها قصر إمارة الفاطميين وبنى مكانه السلطان الظاهر بيبرس القصر الأبلق الذي هدم زمن تيمورلنك وانتهى بناء التكية السليمانية سنة 967هجرية 1559م كما تم بناء المدرسة الملحقة بها عام 974 هجرية وهي السنة التي توفي بها السلطان القانوني. وتتألف التكية السليمانية من عمارتين غربية وشرقية وتبلغ مساحتها الإجمالية نحو أحد عشر ألف متر مربع حيث أقيمت الشرقية منها على الطراز العثماني الاستانبولي أما الغربية منها فتشمل التكية المحوطة بسور له ثلاثة أبواب رئيسية وصحن سماوي فيه بركة ونافورة جميلة والصحن مبلط بالحجارة البيضاء والسوداء أما الأروقة فمسقوفة على شكل قباب صغيرة ووراءها غرف كبيرة مسقوفة بقباب أكبر من القباب الأولى أما في الجهة الجنوبية فيقع المسجد وبه مئذنتان متساويتان في الارتفاع والشكل أما الجهة الشمالية فعبارة عن عدة غرف كبيرة كل غرفة مسقوفة بعدد من القباب ترتكز على أعمدة داخلية كانت تستخدم لإقامة الطلبة الغرباء كما أسلفنا سابقاً.