محمود ياسين .. يعود بعد غياب بـ (الجزيرة ):
القاهرة: 14أكتوبر / ألطـاف العطار أعماله الفنية شاهده علي تألقه وحضوره الدائم في السينما والمسرح والتليفزيون قدم لنا رصيداً كبيراً من الأفلام بلغت 160 فيلماً و25 مسرحية وعشرات المسلسلات خلال تاريخ حافل ممتد علي مدي 45 عاماًولم يقتصر دوره فقط علي المجال الفني بل امتد إلي العمل العام فاختير سفيراً لمكافحة الجوع من قبل الأمم المتحدة وله أنشطة متعددة في هذا المجال حصل علي العديد من الجوائز كان من أهمها جائزة أفضل ممثلي عدد كبير من المهرجانات المصرية والعالمية ، كما كرمه الرئيس الراحل أنور السادات إنه الفنان القدير محمود ياسين أحد فرسان السينما المصرية والعربية الذي التقيناه خلال هذه السطور .[c1]- بعد فترة غياب عن السينما عدت إليها من خلال فيلم « الجزيرة « فما الذي جذبك لذلك؟[/c]- فيلم « الجزيرة « وافقت عليه ، لأنه مع مخرج كبير ومتمكن من أدائه ، مثل شريف عرفة وله أهميته كمخرج وبطولة فارس السينما الشبابية أحمد السقا ، الذي كنت أول من تنبأ بمستقبله الفني والسينمائي منذ بداياته حيث كانت تربطني به وبعائلته علاقة طيبة وكان أحمد الأول في دفعته في قسم التمثيل بأكاديمية الفنون ،كما أن فيلم « الجزيرة « يتناول قضية مهمة وهي قضية تدمير اقتصاد بلاد وأوطان عن طريق تدمير الأدمغة وكيانات الشباب وصحتهم بالمخدرات التي أصبحت غول يغتال الشعوب في العالم كله بشكل متوحش وضرب إقتصاد الأمم من خلالهم .[c1]- هل أنت مع سينما الشباب ؟[/c]- أنا دائماً أقول إن السينما فن شاب وأنا أقول ذلك بإيمان وإقتناع ، لأن السينما دائما تسير في ركاب الشباب ، فالسينما لا تنشغل إلا بالشباب .[c1]- ولكنك غير راض عن حال السينما المصرية لماذا ؟[/c]- أغلب من يتكلمون عن السينما لم يدركوا ما تتعرض له السينما ، فالسينما صناعة جبارة لا منافذ بيع في مصر والوطن العربي ، ولكن غير محفوظة الحقوق ، فأفلامنا موجودة علي مستوي العالم وعلي مستوي القارات الخمس بدون حقوق استغلال ، فهي صناعة تستنزف وتنهب دون وجه حق لدرجة أن الفيلم المصري إذا لم يسرق في أي دولة منهم ويباع علي الأرصفة ، يقدمون بشرائه بأسعار زهيدة تصل إلي ألف جنيه استرليني سواء كان فيلم مهم أو غير مهم·· وضاعت حقوق الفيلم السينمائي المصري عندما أصدرت الدولة المادة203 من القانون المصري 1 / يوليو 1991 م تؤكد أن السينما صناعة غير استراتيجية وأي صناعة غير استراتيجية لا تتبع للدولة وليس لها أي حقوق لدي الدولة ، كما صدر قانون آخر يؤكد أنه ليس لأي أحد الحق في دخول عالم السينما سواءكان تصوير أو استديوهات أو مونتاج أو طباعة إلا من خلال شركة إنتاج فني لا يقل رأس مالها عن مائتين مليون جنيه مصري وهذا غير موجود في أي دولة أوروبية علي مستوي العالم عدا أمريكا، لأنها تنتج ربعمائة أو خمسمائة فيلم أغلبها أفلام بورتو وقماءات ونسبة لا تزيد عن الخمسة في المائة هي النسبة التي تشارك في الأوسكار والمهرجانات العالمية ، إذن فالسينما المصرية أصبحت ليس لها أب وليس لها حماية وغطاء يحميها وأصبحت شركات الإنتاج في مصر عددها قليل مثل الشركة العربية وهرميس والاتحاد الثلاثي وآتية شركة جودنيوز لتشارك في هذه الحرب القاسية .جيلنا محظوظ[c1]- وهل جيلك تعتبره محظوظ عن جيل الشباب حالياً ؟[/c]- أنا أعتبرأن جيلنا محظوظ لأكثر من سبب ، لأننا كنا ننتج كل عام أكثر من مائة وستون فيلم سنوياً أما جيل الشباب ، فينتج ما بين أربعين أو خمسين فيلماً ، وعندما كنا مزدهدين في السينما وكان لدينا أهم وأكبر المخرجين مثل :كمال الشيخ وسعيد مرزوق ويوسف شاهين وحلمي رفلة وبركات وغيرهم وإنتهي عصرنا في السينما وجدنا الدراما التليفزيونية تفتح لنا ذراعيها وتستقبلنا لنثريها كما أثرينا السينما قديماً لذلك سأري أن جيلنا أخذ حقه وزيادة أما جيل الشباب ، فهو جيل مضطهد وأنا ضد ذلك .[c1]- ما هي أكثر الأفلام التي نالت إعجابك من أفلام الشباب ؟[/c]- فيلم «عمارة يعقوبيان « فهو أعجبني لأنه فيلم رائع ومحترم وراقي ، وفيلم «عن العشق والهوي « وتعجبني أفلام المخرجين كاملة أبو ذكري وهالة خليل ، وفيلم أسرار البنات وفيلم «واحد من الناس « لــ كريم عبد العزيز فمنذ فيلم « سهرالليالي « وأنا أري أن السينما بدأت تأخذ دوراًجاداً دوراً مهماً ومختلفاً عما كانت تسير عليه قبل ذلك.[c1]- ما هي حقيقة خلافك مع المخرج هاني إسماعيل علي مسلسل «سلامة عابد المنشاوي « ؟[/c]- أنه لايفهم في الإخراج شيئاً ، ففي بداية العمل لم يقم بقراءة السيناريو ، مثل أي مخرج ولكنه أعطي السيناريو لأحمد شاهين المساعد الأول لقراءته وعندها كتب ملاحظاتي علي المسلسل لتغيرها لصالح العمل رفض وكأنه يضطهدني وكان يترك التصوير لدينا ويذهب لتصوير مسلسل مع آثار الحكيم وقررت الشركة بعد ذلك أن يترك هاني المسلسل ويخرجه أحمد شاهين ، لأنه هو المتابع الوحيد له فاتهمنا بأننا استبعدناه وهناك الآن قضية لأحمد شاهين وسيكسبها ليكون هو وحده مخرج العمل ضد هاني إسماعيل ، لأنه ارتبط بإخراج سيناريو آخر وإهماله لمسلسلي .[c1]- لماذا لم يكن للكوميديا جانب في حياتك الفنية ؟[/c]- بالعكس أنا قمت بتمثيل سبعة أفلام كوميدية خلال مسيرتي الفنية وأنا بطبعي أعشق وأستمتع بمشاهدالأفلام الكوميدية.[c1]- وهل تري هناك تطور في الأفلام الكوميدية حالياً ؟[/c]- الكوميديا قديماً كان لها طعماً مختلفاً عما يقدم حالياً ولكنني أري عادل إمام هوالوحيد الذي إستطاع أن يجدد لونه الكوميدي والدليل أنه مازال مستمراً وباقي حتي الآن بنفس بريقه ، أما الكوميديا الحديثة ، فلا أري أن هناك جديد يقدمونه فمثلاً هنيدي ومحمد سعد قدموا ألواناً كوميديه جيدة ولكنهم يفقدون روح التجديد للاستمرار والبقاء لذلك أنصحهم بالتجديد والتركيز في اختياراتهم .[c1]- وبماذا تنشغل هذه الفترة ؟[/c]- أنا أقوم حالياً بتصوير مسلسل «السماح» ، كما أشتغل بتصوير فيلم « الجزيرة « مع السقا وأقوم يوم الجمعة بتسجيل البرنامج الإذاعي « كلمتين وبس «، الذي كان يقدمه الراحل « فؤاد المهندس .