سطور
إعداد/ هبة طهالتذوق :هو الإحساس بالجمال والاستمتاع بالفن وهو قول الجميل ورفض القبيح.تعديل السلوك ناتج عن التذوق وهو قدرة عقلية فطرية خلقنا الله مزودين بها يجب إكسابها ما يطورها من مكتسبات بيئية لتنمو ولو تركت لبقيت صغيرة ..- لا يخص الفن التشكيلي فقط بل جميع جوانب الحياة عند الفرد والمجتمع والسلوك ... الخ ويختلف في الفرد نفسه بحسب الحالة ويختلف من فرد لفرد حسب التربية والأخلاق[c1]مراحل تذوق العمل الفني :[/c]1. عمل ألفة. 2. أحس بالجمال واستمتع به. أهم الشروط لتذوق العمل الفني :عمل ألفة بين اتجاهات الفن التشكيلي من السلوكيات التي يعملها المتذوق ..[c1]هناك اختلاف بين تذوق الجمال في الفن وتذوق الجمال في الطبيعة:[/c]* الطبيعة شيء خالقه الله لابد أن نقبلها ونتقبلها على ما هو عليه ولا نجادل فيها.ونبدأ نتكلم عن الجماليات وفق اهتماماتي .. والتذوق فيها يأتي مسلماً لا جدال فيه ..*الجمال في الفن قابل للنقد والتعديل وفيه رأي وحوار وقد يكون صائباً. الرأي يختلف من فرد لفرد، ومن حالة مزاجية إلى حالة مزاجية أخرى ..من أين يأتي الفنان بجماليات الفن :يأتي من الطبيعة ..الإنسان إذا رأى أشياء كثيرة في الطبيعة فهو يتعلم جماليات الفن ..فطر الإنسان على تذوق الجمال وفطرنا على الاتزان فلو كانت اللوحة غير متزنة لأحسسنا بالميلان.فطرنا على الإيقاع ونرفض الملل ..لابد للوحة أن تحتوي على التنوع ولو كانت كلها شكلاً واحداًَ لفقدت قيمتها ..إذا زاد التنوع عن اللزوم أيضاً يؤدي إلى الملل..الفرق بين القيمة والعنصر :العنصر : هو كل ما نراه داخل العمل الفني ..القيمة : كل ما نحس به من خلال العلاقات بين العناصر ..الفرق بين إصدار حكم تذوق وبين حكم نقد فني :*النقد يشمل السلبيات والايجابيات وأيضا التذوق كذلك ..*التذوق يكون على مستوى شخصي ( نابع من إحساسي الذاتي بالشيء حسب اهتماماتي الشخصية والحالة النفسية)* أما النقد فيكون أكاديمياً .. أي مبنياً على أسس وقواعد علمية مدروسة .[c1]الجوانب الأساسية أو المكونات الأساسية لعملية التذوق :[/c]1. العمل الفني (الشيء نفسه).2. الفنان الذي ينتج العمل.3. شخص متذوق.* العمل الفني لابد أن يكون مؤثراً لمجموعة من الأشخاص ..* الشخص المتذوق ليس له أهمية من دون العمل الفني ..*الفنان ليس له أهمية بدون الشخص المتذوق ..شروط وخصائص المتذوق ( ليس أي شخص يكون متذوقاً) :1. يجب أن يكون لديه الحساسية الجمالية 2. أن يكون لديه استجابة للمثيرات الجمالية 3. لديه تفضيل جمالي .. يرفض القبيح ويقبل الجميل ..4. لديه القدرة على إصدار الحكم .. ويكون لديه مصداقية ..العوامل التي تجعل لدينا حس جمالي ( من اجل الممارسة لابد من معرفة ):1. الثقافة الفنية : هي أول العوامل ومهمة جدا للشخص .. إذ كيف يصدر حكم دون أن تكون لديه ثقافة ..2. معرفة الاتجاهات الفنية : من خلال معرفة الشخص للاتجاهات الفنية يستطيع نسبها إلى أي اتجاه ومعرفة خصائصه وقيمته 3. يجب معرفة سمات العصر والمكان ( الزمان والمكان ): يجب أن افهم أيضا سمات العصر والمكان وهل يخص عصراً متكاملاً وأيضاً اختلاف العقيدة واختلاف العادات .. إذا فهمنا الوضع في المكان نعلم لماذا رفضوا هذا وقبلوا هذا !!.4. معرفة طرق الأداء والتقنيات وأسباب الاختلاف بينها .. في فنون ما بعد الحداثة اختلف الأداء..مراحل الابتكار أو الإبداع :1. التحضير : يكون هناك فكرة تدور ..احضر فكرة بعدها أقرر ماذا سوف أعمل (تصوير أو نحتاً) حتى يصل الفنان إلى المرحلة التالية وهي:2. مرحلة البزوغ : إيجاد حل للفكرة ..3. مرحلة الحدس والاستبصار : وهي مرحلة لتنفيذ العمل والحوار معه والتبديل والتغيير بناء على رغبة الفنان ..4. مرحلة التحقيق : هي آخر مرحلة وهي تحقيق المنتج الفني فعليا .. وصل الفنان إلى تحقيق الفكرة أو المشكلة التي كانت تؤرقه من الفكرة ..المراحل التي يمر بها المتذوق للعمل الفني :1. التوقف : التذوق لاينفع برؤية عابرة .. يجب أقف وأرى ما الجميل فيها ويكون ذهني في كامل اللوحة وتعايش معها ..2. العزلة ( عزل الذهن ) : اعزل ذهني عن التفكير بأي شيء سوى العمل الفني ..3. الإحساس بأننا أمام ظاهرة وليس حقيقة : الفن قابل للجدل والحوار أما الحقائق فلا يمكن تغييرها مثل الشجرة .. العمل الفني لابد أن يثير المحسنات عند الفنان ..4. الحدس : الإحساس باللوحة ..5. الطابع الوجداني : الانطباع الذي تأتي به اللوحة عند المتذوق ..6. تداعي الذاكرة : لوحة تذكرني بشيء آخر أُرجع ذكرياتي .. قد تكون سعيدة وقد تكون أليمة ..7. التقمص الوجداني : في الأخير يحس الواحد أن اللوحة بسيطة وسهلة .. ولكن إذا ذهبت لعمل مثلها لا استطيع لأنه ليس فناناً بل متذوق ..ملاحظة/ المراحل لاتمر واحدة واحدة .. بل تمر مع بعضها .. ولكن قسمها علماء النفس ..[c1]كيفية ممارسة التذوق الفني :[/c]1. تكوين الإطار الثقافي : لاينفع أن يتذوق الشخص عملاً وهو لايعرف عنه شيئاً ..2. التأمل والتروي : أخذناها بمعنى التوقف .. 3. أن يعلم المتذوق أنه أمام ظاهرة تقبل الجدل والحوار ..4. الفن يجمع بين المبدع و المتلقي(المتذوق)..5. الإبداع الفني والفكرة..6. التأمل الموضوعي..7. التأمل العقلي..8. نسقط الدلالات الخاصة..