بقلم/ أحمد سعيد الماس الغنائية عواطفنا، وتؤجج مشاعرنا، وتهيج حسنا الوجداني .. أو تستعيض عن ذلك بإثارة أوجاعنا، وتستدعي ذكرياتنا بكل ما تحمله من أحزان مختبئة في أعماق نفوسنا .. وبتعدد صورها الشعرية، تكشف لنفوسنا المتعبة حقيقة الوجود، عدا كونها موضوعاً أثيراً، لتحفيز الخيال، والتماهي بالنص !، وخلف عوالم ساحرة الجمال، تطريها عذوبة الألحان الشجية.الشاعر عمر عبدالله نسير .. يعد إحدى إيقونات شعر الغناء العاطفي في اليمن، وفي فترة ما من الزمن، شكل ثنائياً رائعاً مع الفنان محمد محسن عطروش، ليوجدا معاً فناً جميلاً ومميزاً، أثريا به الساحة الفنية بالكلمة واللحن والغناء .. وقد عرف عن شاعرنا انتماؤه للأرض والإنسان، وهذا الانتماء التمسناه عند معظم مجايليه من الشعراء في بلادنا اليمنية .. وقد تناول في مجمل أعماله الشعرية، الأرض وعدد عناصرها، والبحر وخيراته، والطير وأهواءه، والإنسان وانشغالاته، وهي أبداً لا تخلو ـ أي نصوصه ـ من عمق المعنى في مفردات أبياته الشعرية ودلالاتها، وجلاء رؤاه في إبداعه .. وتتجلى قدرته على استحالة التكوين الفطري، لجملة المشاعر والأحاسيس الإنسانية على الظهور والتبدي، والتحرر من كل قيد دنيوي لدى المستمع ـ المتلقي ـ ودأبه في ذلك الحث لأخيلتنا على التشكل، والتمتع بساحرية موسيقاه الشعرية العذبة.وقد كتب شاعرنا (نسير) الكثير من النصوص الغنائية، أذكر منها على سبيل المثال لا الحصر النصوص التالية : (جاني جوابك) و(طبع الزمان) و (اللمة) و (قالت) و (أنا وهو أنظلمنا) و (حلال المحلة) و (معزوب بو منصور)، (أعطني سبوله) و (يارب من له حبيب)، و(المحبة بالرضا) و (هيب هيبا) و (متى ياهاجري عينك) ... وغيرها .. الكثير من النصوص الغنائية الجميلة .. وعند تطوافي على أعماله الشعرية، أحببت أن أتناول بداية، واحدة من أجمل نصوصه الرائعة، (ياعيل ياطاير) وروعة هذا النص، اكتملت بذلك اللحن الموضوع له، والذي أسبغه عليه الفنان القدير/ محمد محسن عطروش ـ وقد كان لحناً شجياً وبديعاً، جعل من أغنية خالدة تنبض بالحياة، أداها غناءً الفنان المرحوم/ أبوبكر سكاريب ـ بصوته القوي الجميل .. وقد وضع العطروش لها تقفيلات صوتية جميلة، لينهي بها جملة الموسيقية ـ دوياً دو ـ و ـ ليه ـ ليه ليه ـ لتعطي إيقاعا صوتياً غاية في الروعة .. ومن البديع أن يأتي بهذا النص مليئاً، بأمور وأحوال فنية وإبداعية ساحرة، وبعيداً عن ذاك التقليد الجامد للنصوص الأخرى .. وفيها قد اتكأ برمزيته وحواريته اللطيفة مع طائر العيل، وهو من فصائل الحمام الجميلة، لإبلاغ بثه ولواعج شوقه .. ومن الأمور المهمة في النص أيضاً، ان الشاعر قد استخدم وبحرفية مطلقة، لبوحه وقلقه المضطرب من خلال معرفته التامة بلهجات يمنية محلية، وتوظيفها لأدواته اللغوية وبإحكام دلالة رغبته في بث قلقة ونجواه وشكواه، لأكبر قدر جمعي من الناس، وجمعهم حول رؤاه، ورفضه البات، لأن يكون الهجر وسيلة يستخدمها الآخر للقطيعة والهجران، حتى وإن كان من جنس الطير .. ويقول فيها:[c1]ياعيل ياطايرعلى الروضة الخضراءشي بين أسرابكحمامة شاردة شقراءقل للحمامة ما يفيد الهجرالعش ابتنىوالطير ماغرد على الأغصانوالساني سنيكل المراعي لك تحنوالطير يسأل والسدودوالقلب في بعده يئنشي عاد خلي بايعودللحقول والعنبعلى الغصون دانيةللما الجفا على قليبهمه يعيش منه قريبحتى على ماء الكريبالمرفأ قربه يطيبلو يكون مايكونياعيل طول الليلأمسيت سامرأفكر بالذي طول هجرهياماسألت الليلجوب عليا وقليصاحبك ماعايش السمرةلا عاد اتى منه دوا الروحومن ديك الشفاهكنا استقي خمرهلا هو نسى حبيآخر مرادي زيارةلو سمح في كل سنة مرةحتى اذكر الماضيأيام وصله وأحيدهقبل يموت ياعيل من الحسرة[/c]تفتتت موهبة شاعرنا (نسير) فقط ليمنحنا بإحساسه المرهف قبساً من الجمال الوجداني، الموشى بجرعة أنغام سماوية لتحلق بأرواحنا بعيداً نحو فضاءات أفق قصي من الكون ساحر وبديع، ومجمل قصائده عموماً، مشبعة بروح حية تتماهى بسامعها، لتنداح مع تماهيها، وبعنفوان انسكابها، طرباً شجياً ملهماً وغاشياً لخيلائه لتصل في ذروة انسكابها، ذاك ، والى حدود التصديق بشعور حسي بحقائق وغرائب صورها ولوحاتها الشعرية الكلية، وقدرتها على التشكيل الوجداني المرهف لمتلقيها .وفي نصه الغنائي (ياهلي) نكاد نجد نفس ذاك القلق المضطرب لديه، ولكن الصور الشعرية فيه تختلف بإختلاف المخاطب ـ وبتوجسه الدائم، يخاطب من خلال نصه هذا القلب والعقل والوجدان معاً، وهو يبث عتابه بشكل بديع، حيث يقول فيها..[c1]كنت تسأل كلما يطلع صباحكنت صابر فوق مابك من جراحلا أنت نسيت، أنا ما نسيتيمكن على العيبة نويتياهليكل قير كان يحلالك بقربي .. كان ياصاحسنين وأيام لو دعيتكجيتني كلك تلبي .. راح ماراح[/c]وفي هذه القصيدة (النص الغنائي) أيضاً تتجلى فرادة الإبداع عند الشاعر حيث يرنو في مناجاته تلك إلى اختلاق جمل شعرية فريدة لم يقلها قبله من أحد، حيث أورد في البيت الشعري القائل...[c1]سنين وأيام لو دعيتكجيتني كلك تلبي .. راح ماراح[/c]نظراً عزيزي القارئ إلى جمال التصوير في هذا البيت الشعري البديع، وبجملة ضمن شطره الثاني تحديداً والذي أبدع فيه الشاعر (نسير) واتى بجديد غير مألوف في إظهار لهفة الآخر إلى اللقاء (الوصال) .. جيتني كلك تلبي .. انه يطرح في هذه الجملة من هذا البيت الشعري دلالة عميقة المعنى، للمحسوس واللا محسوس، تدل على أنه الآخر كان قبل التفكير بالهجر والبعاد، أكثر لوعة ولهفة، تصليه نار الشوق للوصال، ولكل ذلك كان يجمع كل حواسه ومشاعره زيادة على حضوره الجسدي، وبكل مفاتنه، ليحقق لنفسه ورغبته وجوده الكلي لتلبية تلك الدعوة كشرط أساسي دون مبالاة بكل ما يحيط به من أخطار وموانع قد تعيق تلك التلبية.لقد استحق الشاعر (نسير) تلك المكانة المرموقة التي يحتلها في عالم الشعر الغنائي، لأنه ببساطته وتواضعه الجم، يحمل بين ضلعيه قلباً ينبض شوقاً ولوعة، وبين جنبيه نفساً شفيفة رغم كل معاناته وآلامه .. وبإحساسه المرهف، ومشاعره العاطفية الفياضة على واحة القلوب يحمل رقة وسحراً شاعرياً يهيم بها إلى أقاصي الآفاق وبفطنته الشعرية الفطرية تراه يتوغل بك .. عبر صوره الشعرية الفريدة، ودلالاته دون جهد أو عناء .. انه بحق شاعر قناص للقصيدة مقدرته على استلهام ما يدور في اللحظة فائقة وفي مجمل إنتاج إبداع الشعر، يحاول شاعرنا، أن يقف على أنات أوجاع وجراحات العاشقين ، وعذاباتهم الوجدانية، لمداواتها، والتخفيف من وطأتها، وإبداعه الشعري، الذي يتغنى به الناس كثيراً لدلالة معانيه التي جاءت ملهمة لصفاء عشقهم السرمدي بدفق من الإحساس وافق إحساسهم، ورقة تآخت برقتهم (.....).والى اللقاء في الجزء الثاني من استعراضنا لبعض أعمال شاعرنا الغنائي الكبير / عمر عبدالله نسير.
|
رياضة
(نسير) .. شاعر غنائي .. تتكئ نصوصه على البوح والوجدان ..
أخبار متعلقة