كتب: محسن الذهبي من بين الأسماء النسوية الفاعلة في الساحة التشكيلية السعودية يبرز اسم الفنانة حنان باحمدان، فمذ إطلالاتها الأولى على الجمهور في معرضها الشخصي الأول الذي أقيم في الرياض عام 1992 حتى معرضها الأخير، الذي خصصته للبحث عن وجوه منسية مرورا بالعديد من المساهمات في معارض فردية وجماعية داخل المملكة وخارجها، وعطاؤها لا ينضب لأنها تستند إلى موهبة واضحة وإنجاز إبداعي يمتاز بأسلوبية متفردة.يقول برنارد مايزر: (إن العمل الفني هو نتيجة لتخطيط واع) فهو إذن عملية تركيب قصدي لعناصر الإبداع الفني عبر خطوط وفضاء اللوحة وفق رؤية وذوق الفنان وإحساسه في خلق صور تعبر عن وعيه الجمالي، وهذا ما نشاهده في اشتغال الفنانة حنان باحمدان، فهي تمتلك المقدرة على تطويع المفردات التشكيلية لمصلحة الصورة والمشهدية، فتقدم الواقع الطبيعي برؤى مختلفة عبر اهتمامها بتفاصيل المكان وجزئياته لتعطي العمل الفني تبسيطا واضحا في التفاصيل على المستوى الفني والفكري، من خلال إقامة الصلات الشكلية مع عناصر الواقع أو الإيحاء بكل ما له صلة بالشكل الواقعي من أجل تحريك المشهد، وضخ كمية كبيرة من المشاعر القوية في جميع أرجاء اللوحة.يظل للواقعية في أغلب أعمالها وخصوصاً في تصويرها لوجوه الأشخاص ورسم بورتريهات لشخصيات واقعية تحمل ملامحهم سحرا خاصاً، وقدرتها في التعامل مع الفعل الجمالي والتأثير العالي في المتلقي، من غير أن يغيب عن الأذهان بأنها لا تكتفي بفعل ما تفعله آلة التصوير من محاكاة سلبية للواقع بل تطورها من أجل الغور في البحث عن اللحظة الشاردة، بل أنها تحاول الإمساك بالمزيد من تلك اللحظات العابرة لتوثقها وتوثق تلك الانفعالات، وإن كانت جامدة. في محاولة إلى أن تنفذ إلى روح الشخصية وأن تترجم مشاعرها بأعلى درجات الصدق والعفوية. وما يلفت الانتباه أيضاً في اللوحة البورتريه تعابير الطيبة والبراءة التي تنطق بها ملامح الشخصيات، وكأنها هنا تؤرخ لزمن ما وهو زمن انفعالي بالطبع. والزمن في أعمالها زمنان: زمن واقعي وزمن إبداعي، فالزمن الذي نتفاعل معه في إبداعها هو ذلك الزمن الذي يتحرك عبر البنية التشكيلية، ليسهم في إعطاء صورة انطباعية ذهنية عن الزمن الممكن وهو زمن المستقبل، أي الزمن الذي يشغل بال المتلقي. والزمن الممكن يبدو من خلال تجسيد شكل الواقع واقعاً متخيلاً ليشد عين المتلقي، وهذا الزمن الذي تقصده الفنانة حنان باحمدان، وهو غير قائم في الواقع فقط، بل يتجاوزه نحو المستقبل لأنه زمن يحمل أفقا أسطوريا بعيداً بعض الشيء عن الواقع المجرد. وكما يتحرك الزمن في البنية الإبداعية يتحرك المكان فهو الفضاء الذي تنهض به الأحداث وتتحرك فيه الشخوص المجسدة للواقع، سواء أكانوا شخوصا أو حياة صامتة. المهم هو أنها تنمو وتتحرك عبر هذا الفضاء الذي تنسج خيوطه هذه الأشكال المشكلة للبنية الفنية، التي لم تعد فيها اللوحة تعبر بشكل مباشر عن الواقع بل تنزاح وتميل بشكل إيحائي لتحريك المتخيل الجماعي والفردي عند المتلقي، لكي يصبح المشاهد عاملاً مساعداً وليس عاملا معاكسا كما يقول السيميائيون فيخلق الصورة السيميائية في مسألة العامل والاستجابة، والتعبير التشكيلي بهذا المعنى أضحى وسيلة للإيحاء، ولم يعد أداة لنقل الواقع المجرد فقط. وهنا يكمن الفرق بين المعنى العقلي للصورة والمعنى التخيلي لها. بمعنى أنها تحاول فك أسر اللغة التشكيلية بإخراجها من المعنى الذهني القائم على الواقعية المجردة إلى المعنى التخيلي المبني على إطلاق العنان للخيال المفكر، كي يسبح حرا في عالم من التخيل والقراءة المتعددة الوجوه للحظة الواحدة، بعيدا عن لغة الوصف التقليدية متجه إلى لغة الكشف بامتزاج واضح بين الانفعال العاطفي والممارسة الفنية.تحس بعالمها المحيط، عالم صغير ينصت بشكل جيد لخطاب الروح وينساق لخلق الحلم في أفق الواقع، فهي تمتلك خبرة بصرية تجمع بين الأنساق الجمالية وتفعيلها داخل سطح اللوحة تدل على حركية واعية لهضم الواقع واستنتاج الجمال من بين ثناياه عبر التواصل الواعي لمكامن الجمال الإنساني وديمومة المشهد التشكيلي. إن الجمال في الفن ليس بتصوير المشاهد الجميلة وحسب بل هو وكما يقول مكسيم غوركي: (انسجام وتطابق يسبغهما الفنان على المنتج ويمنحهما الشكل الذي يؤثر على الإحساس أو العقل فتمنح المتلقي المتعة والفرح..) أي أنها محاولة للإمساك بما لا يمسك. فالواقع إذن في أعمال الفنانة باحمدان، ليس أكثر من ذريعة لتصوير دواخل وهموم الفنان ذاته وما يحيط به، ولإبراز الانفعال الكامن والسكون الظاهر. فهي من الفنانات القلائل اللائي استطعن أن يضعن أفكارهن داخل بنية بناءات النص البصري لتوسيع مدرك المتلقي بدون ضجيج أو مباشرة مبالغ بها، بل استخدمت الرمز الواقعي الإيجابي في مواجهة الواقع فصورت الحياة الشخصية لموجوداتها بشكل إنساني بعيد عن الإعلان الصاخب ولتخلق هيكلاً علائقياً منظماً لسرد الواقع يغور في المعنى. فهي إذن تزاوج بوضوح بين المرئي بدلالته الجمالية واللامرئي بدلالته العاطفية والفكرية.
|
رياضة
سكون الواقع وتعبيرية النص التشكيلي في أعمال حنان باحمدان
أخبار متعلقة