« اعتقد بأن مستقبل البلاد سيكون مشرقاً بإذن الله» قال المتشائم:على أي أساس بنيت قناعتك هذه ..وما هو دليلك ومراجعك وسندك الذي استندت عليه ؟!
أجاب المتفائل : استندت على ثقافة ورثتها منذ أن بدأت أعي ما حولي وهي مزيج وخليط من شريعة ومعرفة إسلامية وعلوم ومناهج دراسية مدنية طبيعية وإنسانية وعلوم بحتة ومن ثقافة شعبية ورثتها عن الآباء والأجداد والأسلاف العظام .. قال المتشائم: هل يمكن أن تذكر لي ما تستحضره ذاكرتك من أمثلة تجعلك واثقاً من تكهناتك واستشرافك بمستقبل واعد لبلادنا؟!
فكان رد المتفائل هو قول الشاعر:
ضاقت فلما استحكمت حلقاتها
فرجت وكنت أظنها لا تفرج
وقبل هذا البيت الشعري استشهد المتفائل بقول الله عز وجل « فإن مع العسر يسرا إن مع العسر يسرا»
واستشهد بالحديث الشريف : «لا يغلب عسر يسرين »
ثم أضاف قائلاً : هناك حكمة تقول بان الفرج يأتي بعد الشدة والفجر يأتي بعد ليل عابس أو مظلمو..
مابين غمضة عين واستفاقتها
يغير الله من حال إلى حال
يقول لك فلاح أو مزارع خبير ومجرب بالزراعة بأن أفضل زراعة غالباً ما تأتي بعد هجوم جراد وكأن هذه الجراد تجلب معها محسنات زراعية حين تلقح الأشجار والنباتات قبل هجومها على الأخضر واليابس واستطرد صاحبنا المتفائل قائلا إن الأضداد تأتي بالتناوب بعد بعضها البعض فالصحة قد تأتي بعد المرض أو العكس. قال المتشائم : أما أنا فأرى رأياً يختلف عنك وعلى الضد من تفاؤلك يا عزيزي فلا أرى الأوضاع في بلادنا إلا ضبابية وتمر من سيئ إلى أسوأ وأرى القتل يزداد يوما بعد يوم وكذلك الانفجارات هنا وهناك والأمن منعدم والفوضى السائدة وعدم الاستقرار هو هاجس الناس في كل مكان وأرى صوراً شتى من الفساد والانتهازية والكراهية والحقد وأرى الأمور تتعقد وتتأزم وكأن البلاد مقبلة على كارثة لا يمكن تصورها أو تفاديها وربما تنذر بحرب أهلية لا سمح الله لا تبقي ولا تذر وقد تطول وأرى الشر هو السائد والمنتشر في كل مكان والبلاد أراها داخلة في نفق مظلم ومسدود وعالقة في عنق زجاجة فلا أمل وهذا رأيي ( ولا جاكم شر) .. ! انتهى كلام ذلك المتشائم فبادر المتفائل بالرد عليه قائلا: على رسلك يا صديقي بما أنك قد فقدت الأمل في مستقبل الوطن فلم يتبق لك إلا أن تصعد إلى أقرب جبل فتلقي بنفسك من قمته وتذهب إلى الجحيم لأنك رجل متشائم لا أمل لديك ولا بصيص ضوء من بعيد فأنت يائس ومحبط من رحمة الله وتجهل فلسفة التفاؤل التي هي من الدين لأن من تفاءل خيراً وجده أما التشاؤم والنظرة السوداوية فليست من الدين لأنها قاتمة وتؤدي إلى الفشل والانتحار أما نحن فقد علمتنا الأيام والليالي وتجارب الحياة بأن العين ترمش أو تغمض على نفسها برمشها مغلقة إلى الأسفل فترى في تلك الغمضة السريعة ظلاماً ثم تنفتح تلك العين بسرعة فائقة فترى نوراً وترى الأشياء كلها أمامك ومن كل جانب جميلة ورائعة وبديعة بسبب ذلك النور الذي انفتحت عليه العين فلا تبتئس يا صديقي المتشائم ولا تنتحر فأنا أمزح معك عندما قلت لك اصعد إلى أقرب جبل وارم بنفسك من قمته ولماذا تضيق على نفسك وجميعنا لا يعلم الغيب ولا يعلم ماذا سيحدث في المستقبل إلا الله إنما نحن نتكهن فقط مستندين إلى ما نشاهده في الوقت الراهن من حوادث وكوارث ومشاكل وأزمات وقضايا ومعاناة وعسى أن نكره شيئاً وهو خير لنا فهل فهمت معنى هذه الحكمة الأخيرة التي وردت في القرآن الكريم الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه.