الكواكبي حسم كثيرا من قضايا الشرق في كتابه طبائع الاستبداد. يقول: إن لاستبداد السياسي متولد من الاستبداد الديني. ويضيف: فأحوال الناس المشاهدة تنم عن استعانة المستبدين بالدين وعلماء الدين. (ص31). ويضيف: الاستبداد الغربي يزول وتخلفه حكومة عادلة. أما الاستبداد الشرقي فيزول ويخلفه استبداد أشر منه، لأن من دأب الشرقيين ألا يفكروا في المستقبل. (ص83).
يخاطب معاوية أهل العراق: لم أحاربكم من أجل أن تصلوا أو تصوموا، بل من أجل أن أتحكم بكم، وما أعطيته للحسن بن علي تحت قدمي هاتين. عمرو بن العاصي أمر جيش معاوية أن يرفعوا المصاحف في وجه جيش علي. مروان بن الحكم قبل أن يصبح حاكما أمويا كان يقرأ القرآن في المدينة المنورة. وعندما حانت له فرصة للحكم أطبق المصحف وقال له:( لن أعود إليك بعد اليوم). وقيل إن الحجاج كان يحفظ القرآن عن ظهر قلب، ولكنه مات وفي سجنه ثمانون ألف سجين؛ منهم عشرون ألف امرأة معلقات من أثدائهن وشعرهن. بعد أن كان قد هدم الكعبة وقتل مئات الآلاف، وكاد العراق أن يخلو من الرجال. أبو العباس السفاح تناول أول وجبة له بعد سقوط الدولة الأموية على أكوام من الجماجم. كل حكام الاستبداد استعانوا بالدين ورجال الدين. كانوا يبدؤون حكمهم بالفتاوى التي يصدرها من يسمون أنفسهم برجال الدين، حتى إعدام الخصوم كان يتم بفتاوى من هؤلاء. فقد أفتى الزهري بقتل معبد الجهني وغيلان الدمشقي والجعد بن درهم لأنهم قدرية. علماء السلطان كانوا- ولازالوا- يبررون للاستبداد مظالمه وجرائمه، ويتعسفون النصوص (وما رميت إذ رميت ولكن الله رمى). إمام صنعاء في العام 1948م كان يغرر بشعبه ويقول لهم: إن الدستور رجل كافر يريد أن يختصر القرآن. جعفر النميري تحول من ضابط نفذ انقلابا دمويا في السودان إلى إمام تنحني له الجباه. أما الرئيس المصري أنور السادات فقد لقبته الجماعات المتأسلمة بالرئيس المؤمن.
وهناك القذافي البدوي المغرور الذي كان يفسر كل الأديان بطريقة بدوية. الكثير من حكام الاستبداد يستخدمون المقدس كلما احتاجوا إليه ليرفعوه في وجه معارضيهم،أو لاستغلال عواطف المسلمين؛ كما هو الحال في علم آل سعود المكتوب عليه عبارة (لا إله إلا الله) وعلم صدام حسين الذي تتوسطه عبارة ( الله أكبر). الرئيس السابق علي صالح خدعه علماء السوء ليرفع المصحف في وجه معارضيه أثناء الثورة الشعبية. الحاكم العثماني رجب أرد وجان كان يلقب بـ ( بلبل القرآن) قبل أن يتصهين. الخلط بين الدين والسياسة ليس جديدا؛ فمنذ أن كان هناك حاكم مستبد كان هناك استغلال للدين. خاضت أوروبا حروبها تحت شعار الصليب. واليوم يظهر التكفير كأحد التجليات لاستغلال الدين. الدين شيء مقدس والسياسة مكايدات بشرية. المقدس يجب إبعاده عن الاستخدام السيئ له. ويجب ألا يكون ملجأ للسياسيين الأوغاد.
ويجب ألا يكون محط تجارب بشرية فاشلة. الكثير من المجتمعات حلت هذه الإشكالية بفصل الدين عن الدولة. بمعادلة (مجتمع مسلم ودولة علمانية). وهناك دول إسلامية لها تجارب ناجحة في هذا المجال. اليمنيون ليسوا من كوكب خارج الأرض، عليهم أن يخرجوا من إشكالية الدين والدولة بإٌقرار نص دستوري يفصل الدين عن الدولة، حتى لا يتوهوا في معمعة الصراع المذهبي. فالدولة العلمانية الديمقراطية هي الحل الموضوعي لقضايا الصراع الاجتماعي في مجتمع متناحر، تطحنه الصراعات المذهبية منذ قرون.