د. زينب حزاملم يكن الفن الإسلامي بعيداً عن العقيدة والتعليم في مختلف مراحله، حيث يستطيع الباحث ان يرصد آثاره الفكرية والعقدية في مختلف العناصر التي تقوم عليها الفنون الإسلامية، وفي مقدمتها الهندسة المعمارية الإسلامية.تعد منارة المحضار من أهم المنارات في مدينة تريم، وقد بنى تلك المئذنة عوض سليم عفيف باني منارة المحضارأمام المئدنة البيضاء، الشاهقة بارتفاعها ونصوعها والمعلم عفيف الذي ينتمي إلى قبيلة عربية من سكان مدينة الهجرين بحضرموت من بيوتات كندة القديمة.ولد بمدينة تريم عن أسرة توارثت مهنة البناء، وكان أشهر اخوته حتى ان عدد عماله زاد على سبعين بناء وقد توفي المعلم عوض بن سليمان بن سعد عفيف في سنة 1245 للهجرة.بنى المسجد عمر المحضار بن عبدالرحمن السقاف في سنة 822 للهجرة (1419 ميلادية)امام مئذنته الأشهر في اليمن التي تقوم على قاعدة مربعة الشكل تتناقص هندسياً كلما ارتفعنا، حتى تصل إلى ارتفاع (40) متراً . صحيح أن العمارة الطينية لها حضاراتها المتوارثة في المنطقة، لكن هذا الارتفاع الاستثنائي كان جديداً على حضرموت والنوافذ المستطيلة في بدن المنارة تؤكد هذا العلو، الذي استلهم البناء الهرمي، دون أن ينسى التقاليد المحلية في الإنشاء والزخرف، وهو ما رآه الجنيد علامة على النضج المعماري وفهم أسرار العمارة الطينية.لقد اهتم الفنان المسلم بشكل عام بالزخارف الإسلامية للمساجد والجوامع إضافة إلى دقة القانون الهندسي الذي يتبعه الفنان : إنه أصل بين حركة الجسم والقلب والفكر، وإبراز لروح الجماعة في تماسكها إلا أن عدد الركعات لكل صلاة من قيام وركوع وجلوس وسجود، ومدار مناسك الحج على رقم 7 ومضاعفاته .. وتبلغ دقة التقسيم حدوداً أبعد في انصبة الزكاة. فإذا أضفنا إلى هذا دقة حساب الشروق والغروب والزوال لمواقيت الصلاة، والأهلة لحساب الشهور والسنين والحج، استطعنا أن ندرك كم يعنى الاسلام بالحساب والهندسة. وهي إذا كانت في العبادات نظاماً وجمالاً واتباعاً، فإنها عند الفنان مجال واسع للابتكار والتعبير عن معان يغذيها فيض لاينقطع من العبادات والمعاملات.ولما كان الإسلام دين الجماعة، فإن الفنان حرص في اكثر انتاجه علي أن يربط بين الخطوط والأقواس والمساحات وهو يقرأ قوله تعالى( وتعاونوا على البر والتقوى) (سورة المائدة).وحديث النبي عليه الصلاة والسلام: (المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا).وأنت تحس حين ترى هذه الزخارف أن بعضها يشد بعضا، وان كل مساحة منها لها ذابتها وشكلها هو أنها ليست مجرد بقية من ساحة مجاورة، تبدو مشوهة، ولكنك حين تعزلها تحس أنها وحدة لها شخصيتها وإذا ضممتها إلى غيرها تكاملت معها في شخصية أكبر تماماً كنظرة الإسلام إلى الفرد والجماعة لكل منهما شخصيه واحترامه، وتتماسك الوحدات المتجاورة في وحدات أكبر في نمو لا حدود له، إلا الاطار الخارجي، وهو بدوره قابل للامتداد .. قل إنه الحوار الدائم بين الأمل والأجل، وبين البقاء والفناء.وفي الإسلام (الله نور السموات والأرض) سورة (النور 35).والرسول نور في قوله تعالى: (أيها النبي إنا ارسلناك شاهداً ومبشراً ونذيرا وداعياً إلى الله باذنه وسراجا منيراً) الاحزاب ( 46).والقرآن نور في قوله تعالى (كذلك أوحينا إليك روحاً من أمرنا ما كنت تدري ما الكتاب والإيمان ولكن جعلناه نوراً نهدي به من نشاء من عبادنا) سورة (الشورى52).والمؤمن في طريق الحق على نور، وذلك في قوله تعالى (الله ولي الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور) سورة البقرة (257).والعمل الصالح نور في الحياة الآخرة، يقول تعالى: (يوم ترى المؤمنين والمؤمنات يسعى نورهم بين أيديهم وبايمانهم.بشراكم اليوم جنات تجري من تحتها الانهار خالدين فيها ذلك هو الفوز العظيم الحديد ( 12).من أجل ذلك عني المسلمون بعنصر النور في حياتهم، وتمثل هذا بصورة واضحة في المساجد، حيث يلتقي نور القرآن بنور الإيمان بنور الشمس نهاراً، ومصابيح المسجد ليلاً.الصحن المكشوف، والنوافذ المفتوحة إذا كانت ظروف المناخ تسمح بذلك، والنوافذ الملونة على تباين في مساحتها بالنسبة إلى الحوائط، القمريات حول القبة، والثريات والمشاكي، والتي نذكر منها قوله تعالى: (ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيح) سورة الملك (5).والمسجد بهذا كون صغير سماؤه القبة ونجمه المصابيح، والنور يتدفق فيه ليلاً ونهاراً.وللنور في الفن الإسلامي مكانة أخرى يقول تعالى (وجعلنا الليل والنهار آيتين فمحونا آية الليل وجعلنا آية النهار مبصرة لتبتغوا فضلاً من ربكم ولتعلموا عدد السنين والحساب وكل شيء فصلناه تفصيلا) (الإسراء 12).فالصلاة على المسلم كتاب موقوت وحركة النور في المسجد دليل على مواقيت الصلاة ولقد عني المسلمون بالتوقيت وحساب الزمن وإقامة المزاول في المساجد وصناعة الاسطرلاب والساعات. وانطلق من النور: الايمان والفن والعلم والنظام والتطور التقني.
|
رياضة
زخارف النوافذ والأبواب في المساجد والجوامع اليمنية من روائع الفن الإسلامي
أخبار متعلقة