أضواء
هناك دول عربية تحكم بجيل شاب لكنه محاصر بستار حديدي من الجيل القديم، ولذلك تأخرت الإصلاحات والسياسات المتقدمة، وقد سقطت اللجنة المركزية السوفياتية بسبب تقادم سن قادتها، وأفكار الحزب التقليدية التي عاشت على أصنام المؤسسين للماركسية، وكلّ من كان ينادي بالديمقراطية يعد مهرطقاً معادياً للثورة ومبادئها، وطُرح _ بحياء- مشروع الدولة القومية العربية الديمقراطية، فخرج من قال نرفض تقليد الأنظمة الامبريالية الغربية، وفي غياب التصحيح ومراعاة فكر الأجيال تهاوت تلك الأنظمة بانقلابات، ثم كان التيار الإسلامي الوريث الجديد لكنه انقسم بين معتدل، ومتطرف، ووسطي، ولأن الإخوان المسلمين هم النظام المؤدلج الحديث فقد استطاعوا أن يؤثروا في الشارعين العربي والإسلامي، لكن انشقاق المتطرفين من الجماعات المختلفة تكفيرية وقاعدية وبقية الحركات الأخرى التي تأخذ بنفس الطروحات أبقى الجماعة قوة في أكثر من بلد، لكن مع ثورات الجيل الجديد الذي امتلك التأثير من خلال ثورة المعلومات والتواصل مع المجتمع، بدأ يصعد إلى جدلية بطروحات شباب جدد يريدون محاكمة سلوكيات الجماعات الإسلامية من خلال حوار لا يسيطر عليه أعضاء المعسكر القديم.. ففي مصر المنبت الأساسي وتيار التأثير المباشر صعد الشبان حوارهم بلغة وطروحات أقرب للعصر، وطرحوا الشائك من القضايا، والعلاقة مع الأنظمة المدنية والقوانين، وحق التعايش للأديان الأخرى، والموقف من المرأة، ودورة الاقتصاد والحريات العامة، بمعنى أنهم يملكون مشروعاً متطوراً، فلم يعد هناك مرشد أو إمام أو شيخ يحتكر السلطات وتوجيه الأجيال، وهذا نموذج سيتم تعميمه على الأحزاب المعارضة أو الموالية للحكومات بأن هناك نمطاً من الفكر بدأ يولد، وما لم تتغير العقليات والطروحات فإن الوراثة تأتي من لغة الشارع السلمية التي تفرض الانتخابات الحرة داخل مؤسسات الحزب وقياداته وأفكاره، أو الثورة عليه بمقاييس عصرية. فالنموذج التركي، والماليزي، مثلاً استطاعا النجاح بتطوير المؤسسات الإسلامية، ونجحا تنموياً واجتماعياً وسياسياً، حتى إن الخصوم داخل الدولتين والجيشين لم يستطيعوا أن يطعنوا في شفافية الاقتراع وصعود الإسلاميين للحكم، وهما الأقرب لخلق نموذج عربي، وإسلامي جديد يقوم على الحوار والتطوير.. فالكونُ لم يعد معزولاً عن بعضه في عالم صار للتقنية دور الحزب الواحد والبرلمان العالمي، ومنطقتنا العربية هي الأحوج إلى ثورات سلمية تفرض إصلاحاً بدون دماء، ولعل من يحكمون من الشباب هم المطالبون بالتعايش مع الزمن، وعدم التسليم بأن لا تكون ديمقراطية، أو شورى إسلامية تحكم بالأسلوب التركي والتقدم العلمي والتقني الماليزي كنهج منفرد عن الديمقراطيات الأخرى..[c1]*عن/ صحيفة ( الرياض ) السعودية [/c]