شاعر الحب والثورة
صالح العبد باعزبإن عظمة الشعراء والمبدعين والأدباء عموماً تكمن في مقدرتهم على نقل حضارتهم وتسطير تاريخ أمتهم من خلال تجسيدهم للواقع الذي عاشوه في حقبة زمنية معينة بصورة صادقة وأدوات بسيطة ذاتية رسموا معالمها إبداعاً شعرياً عامياً وأسسوا بنيانها متجاوزين كل المؤثرات والمخاطر، غير مكترثين لما يصيبهم جراء مواقفهم التي تصبح تعبيراً عن إرادة أمة بدافع الغيرة على الوطن والذود عنه بالكلمة المعبرة. ولا ينتظرون مكافأة أو ثمناً لوطنيتهم وتلك خاصة أكسبتهم احترام وتقدير الجميع.هذا ما نجده عند شاعر ابين العامي عبدالله نسير الذي اتسم شعره بالوطنية والثورة على الظلم والاستبداد، وأعلن حبه للشعب والأرض والإنسان والحرية .. وجاهر بالدفاع عن وطنه (اليمن) أثناء فترة الاستعمار البريطاني لعدن .. مزمجراً بصوت العطروش الرائع الأصيل. لينفذ سهاماً مدوياً في وجه المستعمرين:[c1]برع يا استعمارمن أرض الأحراربرع ولى الليل يطويه التيارثوار القومية ثوار الحرية[/c]وفي قصيدة أخرى في تلك المرحلة يندد بالعملاء والخونة مشيداً بدور الشهداء ممجداً مآثرهم حيث يقول:يا بن الوطن لا تبكي على دي سقط في ساحة الميدان ذا والله شهيد بايدخل الجنةابكي على دي قضى عمره يعبد الدينار، عبد الاستعمار.وكانت المناجأة قائمة لتعزيز الدور الوطني والكفاح المسلح بين شاعرنا ممثلاً بالعطروش وكثير من الشعراء اليمنيين نذكر منهم على سبيل المثال لا الحصر، لطفي جعفر أمان في قصائده الوطنية التي رددها الفنان الكبير محمد مرشد ناجي (أخي كبلوني، ويا بلادي، وبلادي حرة) .. ومن منا لا يتذكر صوت المرشدي (هنا ردفان قلعة كل ثائر)، ليتردد صدى العطروش في (يابن الجنوب، وثرنا على السلاطين).وكل ذلك يؤكد عمق الترابط الثوري في قلعة الصمود والتحدي عدن الباسلة دوماً ليرحل منها الغزاة والطامعون ويخرج منها الجنود البريطانيون إلى غير رجعة ليصدح صوت العطروش طرباً وفرحاً:(قائد الجيش البريطاني مسيكين ارتبش في يوم عشرين الأغر في عدن ضيع صوابه).لتبدأ مرحلة جديدة للبناء والعطاء يخاطب فيها شاعرنا الشباب لتشمير السواعد للبناء والعطاء في قصيدة (يا شباب يا شباب)، ليحث من خلالها على إذكاء الروح الوطنية وغرس حب الوطن والانتماء في القلوب لترتفع رآيات الثور خفاقة في سماء اليمن .. ورسمت قصائده لوحة جميلة وإشعاعاً فكرياً وتاريخاً مفعماً بالوطنية تتزود منه الأجيال وتستلهم العبر والدروس لتتوارثها الاجيال من خير سلف لخير خلف، وتلك قصة نضال شعب تواق للحرية لتنطلق ثورة 14 أكتوبر من قمم جبال ردفان الشماء، قلعة كل ثائر لتبدأ صفحة جديدة لبناء الإنسان ليخاطب العطروش الثورة قائلاً: (ياأكتوبر أنا الانسان)، ليتدفأ في كنف الوطن متجاوزاً كل الإرهاصات الثورية التي مافتئت تعصف بالوطن وتلك جدلية لسنا بصددها خصوصاً وأنها لها ظروفها وأسبابها، إلا أن كثيراً من الشعراء العاميين تناولوها بالنقد تارة وبالإرشاد والنصح تارة أخرى، إلا أن المعاني السامية والأهداف الكبرى مثلت ثوابت لكل أبناء الوطن ولم تمسها رياح التغيير كونها النواة التي تدور في محيطها كل الدوائر الأخرى.أما الوجه الآخر لشاعرية نسير فهي القصائد الغزلية المتسمة بالرومانسية المفرطة والتي خرجت من كونها خصوصية أو معاناة قردية إلى معنى عام فكل من يستمع لها يجد فيها ضالته أو مبتغاه فهي تعبير عن أحاسيسه وعواطفه وخير مثال قصيدته (يا رب من له حبيب لا تحرمه من حبيبه)، ومنها نورد بعض الأبيات:[c1]قضيت العمر حبه ودوب اجري وراهوخاف من العمر يفنى وأنا أتمنى لقاهكتبت أشرح شعوري وأرسلت الخطابوجوب لي بدمعة على نفس الخطابوخط الدمع قال لي حبيبك في عذاب[/c]وقد مثلت القصيدة العامية البسيطة المعاني، العميقة في محتواها، إضافة إلى قصيدة (ذكريات) تألقاً في أدائهما العطروش وزادتا في نجوميته، كما لاننسى (يابايعات البلس والقات) التي أكدت على نبوغ الشاعر في الوصف والتصوير والسرد القصصي كونه لم يعايش الحدث أو الموقف وإنما سمع به، فالمستمع لهذه القصيدة سيجد أنها تصوير لشخص عايش الحدث فترة زمنية طويلة واستخدم اللهجة المحلية بدقة متناهية في مقاطع القصيدة: كقوله في قصيدته يا بايعات البلس والقات:[c1]بكم اشتيت قالت ليوتنظر لي وتضحك ليوقالت لو تشا وصليتعال اطلع جبل عالي[/c]وفي قصيدة أخرى يناجي الحمام بعد أن تألم كمداً وحسرة من الفراق والبين بقوله:يا طير يا عيل ياطائر على الروضة الخضراءشي بين اسرابك حمامة شاردة شقراءوكأني به يناجي الشاعر العربي الذي يرى أسراب الحمام والطيور طائرة في الفضاء فتجري دموعه ويستعطفها طالباً منها إعارته جناحها ليطير إلى ربوع الحبيب حيث يقول:[c1]أسرب القطا هل من يعير جناحهلعلي إلى من قد هويت أطير[/c]فقد استخدم الشاعر الهمزة للنداء وهي كذلك عند تسير إذ استخدم الياء للنداء وهذا يدل على قرب المحبوب في القلب فهو حاضر دائماً والشعر عموماً عند نسير غاية بذاتها ارتبطت بمعان سامية ونبيلة.