الفنان التشكيلي نصر أحمد سعيد أبكر
يستطيع الفنان ان يجعل معرضه الفني مقبولاً اكثر لدى الزائرين له اذا أخذ لوحاته من واقع المجتمع وعالج بطريقة مباشرة او غير مباشرة هموم الناس من غلاء المعيشة ومعالجة الظروف الصحية والتربوية والاجتماعية والثقافية اضافة الى التطرق الى التغييرات على المستوى العالمي من حروب وكوارث طبيعية .والفنان التشكيلي نصر احمد سعيد ابكر من مواليد عدن عام 1970م دبلوم معهد الفنون الجميلة ومعيد في المعهد نفسه عضو الحلقة الثقافية اليمنية الدولية عضو مؤسس لنقابة الفنانين التشكيليين اليمنيين عام 1997م والمسؤول الثقافي والاعلامي في فرع النقابة - عدن عام 2001م وشارك في العديد من المعارض المحلية والمعارض العربية في الشارقة والاردن حاصل على الجائزة التشجيعية في الملتقى الاول عام 1996م صنعاء للفنانين التشكيليين وحاصل على الجائزة الاولى للشباب بمناسبة تأسيس النقابة عام 1997م - صنعاء وعضو مؤسس في جماعة روح الفن المعاصر / عدن شارك في ورش فنية عديدة منها مع الفنانين الالمان والفرنسيين في صنعاء .لذا تمكن الفنان نصر احمد سعيد من جذب جماهير الفن التشكيلي سواء في اليمن او خارجه الى لوحاته الفنية الرائعة خاصة تلك اللوحات التي تعبر عن التراث اليمني والفنان نصر لا يسعى من خلال لوحاته الفنية الى الكسب المادي هذا الموقف الذي تعرض له العديد من الفنانين حول حسابات الارباح والخسائر للمعرض الفن التشكيلي المحلي لان الجماهير اليمنية في معظم الحالات لا تتذوق الفن التشكيلي والمسرح والموسيقى نتيجة انتشار مجالس القات والشيشة التي قضت على التذوق الفني والثقافي لدى معظم المواطنين من رجال ونساء والمؤسف حقاً انها امتدت لغزو عقول الشباب نتيجة ضعف الاعلام المحلي من صحافة وتلفزيون واذاعة وكذا منظمات اتحاد الشباب واتحاد الادباء اليمنيين اذاً من يدق جرس الانذار لإنقاذ الفن والثقافة اليمنية من هذه المجالس التي ادت الى تدهور المجتمع اليمني وهنا يبرز السؤال هل يدخل الفن التشكيلي اليمني في حل هذا الصراع ؟!ومما لا شك فيه ان الفنان اليمني يسعى لحل ذلك وهذا ما رأيته في لوحة تراث للفنان التشكيلي نصر احمد سعيد الذي قدم العديد من اللوحات الفنية حول التراث اليمني لما قبل ظهور الاسلام وبعد ظهور الدولة الاسلامية في اليمن .لوحة تراث والاهتمام بالماضي والمستقبلاهتم الفنان نصر بالتراث اليمني وقدم اروع اللوحات الفنية في ذلك كما اهتم بدراسة الحضارة اليمنية القديمة والحديثة وعبر عن رأيه من خلال لوحات رائعة تترجم عظمة الانسان اليمني واهتمامه بالماضي والحاضر والمستقبل والقرارات التي نتخذها اليوم والتي تحدد مستقبل اجيالنا من خلال تقديم صور فنية ودراسات ونحوت عن التراث القديم ومن خلال معرفة التراث نستطيع حل مشاكل الحاضر والمستقبل وهذا يدفعنا الى العمل والتصرف بمنطق يليق بأخلاق الفنان اليمني المتحضر الواعي مشاكل العصر والفنان نصر لم يهتم بالتراث فقط بل سعى الى دراسة منجزات الثورة اليمنية قبل وبعد قيام الوحدة اليمنية وسعى لمعرفة ودراسة المشاكل التي رافقت الدولة اليمنية ووضع مقترحاته من حلول فنية عبر لوحات تشكيلية رائعة تثير العديد من التساؤلات حول مستقبل الجيل اليمني القادم والفنان التشكيلي نصر شاب يرى المستقبل امامه بلا حدود وفي معرضه الشخصي ملأ جدرانه بالمناظر التي تترجم التراث اليمني اضافة الى عشقه بالمناظر الطبيعية مثل منظر البحر والنوراس والجبال في عدن وحقول البن في صنعاء وتعز والمحميات الطبيعية في اب ومأرب وذمار حقاً انه فنان يتمتع بقدرة كبيرة على الاحتمال وعلى الحضور الادبي والفني والاستمرارية كفنان تشكيلي يمارس الفن كانسان وباحث عن التراث اليمني القديم والحديث ويحول الكلمة المكتوبة بريشته الانيقة الى الوان زاهية تترجم للنظر اليها حضارة اليمن السعيد والمتتبع للاعمال الفنان التشكيلي نصر يمسك بيده خيط تطوره متلمساً المعايير الفنية التي تختلط وتظهر حاملة موضوعها المأخود من المجتمع اليمني نفسه ونجد تأثر الفنان نصر بأسلوب الفن العربي والفن الشرقي بشكل عام ببصرية سطحية فقد لجأ الى فكرة تقسيم اللوحة التي من خلالها نجد عدداً من اللوحات الفنية مثل لوحة الشمس وفي منتصف صورة الشمس نجد رسم وجه امراة وهناك عدداً من اللوحات التي تعبر عن حضارة مأرب في عهد مملكة سبأ .والالهة القديمة التي عبدها اليمنيين القدماء اضافة الى المعمار اليمني القديم وهذه اللوحات التي جمعها الفنان نصر في لوحة فنية رائعة بعنوان "تراث " تميزت على عناصر لا يشك في محليتها حتى وان اقتربت من حيث التأثير الى اقرب نقطة التقاء كما يبدو ذلك في لوحة " تراث " .ليس بالعمل الدؤوب فحسب استطاع الفنان التشكيلي نصر ان يتوصل الى امتلاك اساليبه وشخصيته الفنية بل بالفكر والعمل والبحث والدراسة للحضارة اليمنية القديمة والحديثة والراكض وراء التساؤلات في مجال الفن التشكيلي اضافة الى انه عاش في بلد يمتلك حضارة انسانية عريقة عرف قديماً باليمن السعيد مما ادى الى سعى الفنان نصر الى محاولة التعرف الكامل على التاريخ اليمني القديم والحديث يبدو ان الفنان نصر من خلال لوحته الفنية بعنوان " تراث " ارتبط ارتباطاً وثيقاً بالارض والقومية منحة بالضرورة فهما اعمق لروح هذه الامة وبمدركاته الفنية المعاصرة راح يبصر الاعمال الفنية القديمة وهذا يؤكد مجدداً بأنه لم يفهم عظمة هذه الاعمال إلا حين توجه الى بعض المحافظات لدراسة التراث اليمني القديم فيها وزيارة المواقع التاريخية في اليمن ثم اعتكف في معرضه الشخصي المتواضع لرسم لوحته الفنية المشهورة بعنوان " تراث" وقد اتم الفنان نصر في لوحاته هذه اسلوب التقسيم والتقطيع بالاضافة الى ان ملامح الشخوص جاءت مزيجاً من فن التراث اليمني القديم والفن الاسلامي والعمارة اليمنية القديمة والهة اليمن القديم فاللوحة مسطحة ومقسمة الى وحدات بينما الوجوه تحاكي تلك الملامح الحجرية المنحوتة على الجدريات التاريخية لقد استفاد الفنان التشكيلي نصر من قراءة التاريخ اليمني ومن زيارته المتكرره للمتاحف والمواقع التاريخية للاثار القديمة ليعبر عن الحس الفني والاعتزاز بتراثه اليمني ودراسة الخط المسند للحضارة اليمنية القديمة وقيم الزخرفة التي تحاكي فن البسط في تصميمها والوانها على الاخص تلك المنتشرة في منطقة مأرب والصهاريج بعدن وصنعاء القديمة ودولة حضرموت ويلاحظ المشاهد للوحة " تراث " ان الفنان التشكيلي نصر استطاع ان يتوصل الى تقنية جيدة اذ ان تنفيذ هذه الاعمال تدل على سيطرة تقنية وقدرة في التحكم بالموهبة كما بدت الاعمال اقرب الى الاصالة .ولم يقتصر الفنان التشكيلي نصر احمد سعيد ابكر في محلياته على محاكاة التراث بل درس الفنون الشعبية وتجاوزها الى الرموز ففي صورة الشمس تتردد في لوحاته على شكل هامشي صوره امرأة تحتل موضوعاً رئيساً في اللوحة وحين رسم الشمس جسد صورة المرأة وهذا يرمز الى قوة الملكة بلقيس التي حكمت بالعدل والقوة مملكة سبأ في اليمن اما الالوان الزاهية في لوحة " تراث " فهي الاخرى رسالة تحمل مضمون التراث اليمني القديم .