إن المجتمعات البشرية هي وحدها القادرة على تحقيق السعادة والاستقرار بين افردها والتعايش معا بسلام وحب ووئام وتوافق دون وصاية وإقصاء واستحواذ، ونحن اليمنيين عانينا كثيرا من الظلم والاستبداد والفقر والمرض الذي جعلنا مجتمعاً متصارعاً ممزقاً غنياً بالإمراض الاجتماعية الفتاكة أوصلت البعض إلى فقدان الهوية وغياب الوعي الوطني لان القهر والظلم والجوع آفات مدمرة للإنسان والإنسانية كل هذا لا سبب له سوى التعصب الطائفي و العرقي والديني والأيديولوجي.
لهذا ثار أحرار اليمن من جنوبه إلى شماله و خرجت الجماهير الغفيرة للساحات تنادي بالحرية والعدالة والمساواة من اجل المواطنة المتساوية والتوزيع العادل للوظيفة والتنمية والثروة وما من شك في عدالتها وهي الحافز الأساسي لغضب الجماهير أي إن عملية التغيير هي رغبة الجماهير الغاضبة تم قولبتها في قالب المبادرة الخليجية أي التسوية السياسية بين الأقطاب السياسية التي على الساحة اليمنية وتوافق الجميع على الجلوس إلى طاولة الحوار الوطني مع التأكيد على وطنية الحوار أي إن يكون الهم العام والصالح العام للوطن والمواطن في رأس الاهتمامات والأولويات وان ينتج هذا الحوار دولة ونظاماً سياسياً يرتضيه الكل ويقبل به الكل ويتعايش في كنفه الكل دون تعصب أو وصاية أو إلغاء وتهميش لطرف دون غيره.
قلنا وقال غيرنا كثيرا لن يتم ذلك دون تجاوز الماضي السيئ وهناك كثير من الخيرين بذلوا ويبذلون الجهود للسير في هذا الاتجاه الصحيح لكن هناك عدداً من قوى الماضي التي لها مصالح مشبوهة وامتيازات غير عادلة تدفعهم نفوسهم الأنانية لتعطيل الجهود الخيرة لإنجاح الحوار أما بالتهجم على رموز و أدوات الخير أو أثارة قضايا وصراعات ماضيهم السيئ للعودة بنا للخلف الذي يحن له لإذلال ومهانة الجماهير أتلاحظون أنهم يتفقون معا في الشر ومنهم من يستخدم أدواته ومخالبه التي لازال يديرها والبعض الآخر يستخدم للأسف الشديد الدين لخدمة مصالحه الأنانية ويدغدغ مشاعر البسطاء بقيمه النبيلة وما أشبه الليلة بالبارحة، بالأمس القريب كانوا حزبا وانقسموا إلى قيادة حزبين كل له دور للانقضاض على وحدة الوطن والتفاف الجماهير حولها بالتحريض ضد أبناء الجنوب وحلفائهم من الشمال الذين يحملون مشروع الدولة وتكفيرهم والإفتاء بسفك دمائهم ولازالت دماء شهدا كوادر الحزب الاشتراكي وعلى رأسهم الشهيد المناضل جار الله عمر في ذمتهم إلى يوم القيامة و إعلان حرب 1994م الظالمة بمبرر القضاء على الشيوعية وإرساء الدولة الدينية التي للأسف لم نرها في عهدهم بل أنتجوا لنا الفساد والإفساد الاجتماعي والسياسي والأخلاقي وغابت كل القيم النبيلة لا مساواة ولا عدالة ولا حرية فكرية ولا عقائدية بل دمرت مؤسسات الدولة ودمرت الأضرحة البشرية (الأولية) ونهبت الثروة واغتيلت الأنفس البريئة أصبحت الدولة الدينية شعارا لو كانوا دعاتها سنلمسها واقعاً وهم في موقع القرار . يشقون صفوف الشباب ويبثون سمومهم في أوساطهم.. اختلافهم خدعة تخدم بقاءهم وتمزق وحدتنا ضدهم.
على الشباب أن يعي أنهم وجهان لعملة واحدة هم من أنتج ماسيهم ويسال نفسه هل كانت في عهدهم دولة فاضلة خالية من المحرمات واسألهم لماذا تجترون الماضي الذي أصبح تاريخا اعتذر عنه واعترف به من كانوا يحكمون الجنوب حينه هل لديكم الشجاعة للاعتراف أو الاعتذار عن ماضيكم لخدمة الوطن انتم تعلمون أنكم لا تخدمون الوطن بل تخدمون أهدافكم المريضة كنتم تنادون بالدولة المدنية وعندما استشعرتم أن عدالتها تهدد مشاريعكم الأنانية قلتم لا نرفضها نريد دولة دينية ونحن لسنا ضد الدولة الدينية لان الإسلام هو دين العدل والمساواة والحرية بل هو دين الإخاء والمحبة والتكافل الاجتماعي لكنكم تريدون دولة دينية فيها حكم رجال الدين أي دولة مفصلة لتحكمونا بالفتاوى والتكفير لمن يعارضكم وتوزعون صكوك الغفران لمن يتبعكم وهذا ما نرفضه. نحن مسلمون والقيم الإسلامية متأصلة في وجداننا ونفوسنا وقدوتنا سيدنا رسول الله عليه الصلاتة والسلام الذي كان قائدا سياسيا لأنه كان حاكما عادلاً على المسلمين أنصاراً ومهاجرين والمشركين واليهود وفقا لمعاهدة «دستور» تحقق الحقوق والواجبات للكل دون تمييز وهذه المعاهدة التي أطلق عليها وثيقة المدينة ألغت كثيرا من العادات القبلية لصالح دوله حضارية والخليفة ابوبكر الصديق كرم الله وجهه قال «لقد وليت عليكم ولست بخيركم فإذا أحسنت فأعينوني وان أساءت فقوموني» هذا هو الصديق الذي جعل شرعية دولته الشعب هو مصدرها.
كما ورد عن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه انه قال ( لو تعثرت دابة في العراق لخشيت أن يُسأل عنها عمر لمَ لم يمهد لها الطريق ). هذا هو الفاروق الذي فرق بين الحق والباطل هذه هي الحضارة الإسلامية التي امتازت أنها تمزج بين العقل والروح لا تلغي العقل ولا تقيده والإسلام هو دين نزل على البشرية جمعا ويدعو لحرية الإنسان مسلما أو غير مسلم بلا أكراه ولا قهر .
والدولة مسئولة عن حرية كل إنسان مهما كانت عقيدته وإرساء العدل والمساواة للكل دون تمييز ودولة ديمقراطية تستند على الشورى فيها اجتهاد بشري ينبع من قواعد إسلامية عامة وهي الضمان الحقيقي للبشرية ويجعل الشعب مصدراً للقيم.
أما ما يحدث اليوم من تعصبات واختلافات مذهبية مقيتة تجعل الديمقراطية هي الأنسب لأنها نظام سياسي واجتماعي فيه الشعب هو مصدر السيادة والسلطة و لتوفير حماية حقوق الأقليات والأفراد عن طريق تثبيت قوانين بهذا الخصوص بالدستور الذي يتفق عليه الكل يضمن التداول السلمي للسلطة وفصل السلطات واستقلالها ونزاهتها وللديمقراطية قوة هائلة في تحريك المجتمعات الإنسانية للتقدم فهي الأرضية الخصبة لكي يعي الناس مكانتهم وحقوقهم وواجباتهم وتحقيق مصيرهم ولا يرفضها سوى من يريد أن يفرض على الآخرين فكرة وأيدلوجيته ومذهبه وطائفته ويلغي الآخرين ويستعبدهم ويحتكر البلاد والعباد وهذا مرفوض رفضا قاطعا .
أخيرا لا تنطلي على الشعب الاعيبكم فقد اكتوى منها ويجب أن تكونوا دعاة خير وسلام للوطن والأمة وان تكونوا مع المشروع الوطني لبناء دولة نظام وقانون دولة فيها عدالة ومساواة وحرية دولة تلبي طموحات وأمال الجماهير دون تمييز أو إقصاء دولة فيها امن وأمان فيها سلم وسلام فيها حب ووئام دولة خالية من الظلم والاستبداد والصراعات المدمرة طائفية كانت أو مذهبية أو أيديولوجية وعيشوا وتعايشوا في مجتمع مدني بسلام وكفى صراعاً وعبثاً بحياة الناس .
هل حان إن يجرم كل من يصدر فتاوى أو تحريض يدعو إلى إثارة فتن ونزعات صراع ديني مذهبي طائفي عرقي يضر بالمجتمع والوطن ولابد إن يبزغ علينا فجر ينصر الحق ويزهق الباطل ليعرف الجميع نواياهم الشريرة.
|
ا
كفى فتاوى .. متى نتعايش بسلام؟
أخبار متعلقة