عدد من المشاركين في حلقة النقاش حول واقع اللغة العربية بين المدرسة والمجتمع لـ 14 اكتوبر :
استطلاع وتصوير / عادل خدشي]هل غاب الوعي اللغوي عند طلابنا وطالباتنا في المدارس والجامعات؟ هل غابت لغتنا العربية من ألسن الذين يظنون أنـهم يتحدثون بقواعدها القويمة؟ هل أصبحت مدارسنا وجامعاتنا خالية من لغتنا العربية الجميلة؟ هل يقدم الناصحون على تصحيح مسار اللغة العربية في مجتمعنا؟ وهل سيتخلى مجتمعنا عن اللغة العربية؟ أسئلة فرضت علينا.. ونحن بحاجة إلى الإجابة عنها. «صحيفة 14 أكتوبر» كانت حاضرة في حلقة النقاش حول واقع اللغة العربية بين المدرسة والمجتمع التي نظمت في ثانوية البيحاني بمديرية صيرة في محافظة عدن.. فإليكم الحصيلة:في البدء تحدث إلينا مدير مكتب التربية والتعليم بمحافظة عدن الأخ سالم مغلس حيث قال: إن مشكلتنا في المدخلات لمستويات الثانوية العامة حيث تكون النتائج ليست بالمستوى المطلوب، فالطالب يدرس في الكلية بالمستوى نفسه، ويظل المستوى نفسه ويبقى جهد الطالب إما في التطور أو يظل كما هو، ونجد الطالب أيضـا بعد تخرجه من كلية التربية يظل دون عمل لمدة من الزمن، حيث يفقد المعلومات والطريقة المثلى للتدريس، ويحصل على الوظيفة بعد سنوات.. مؤكدا أن المحصلة تكون ضعيفة، وبعض المدرسين القدامى لم يستطيعوا أن يرغبوا المادة للطالب أو أن السبب ضعف مستوى الطالب في مراحله الأولى.وقال في سياق تصريحه لـ «14 أكتوبر» أما فيما يخص الطالب ففي مراحله الأولى في الصفوف الأولية كان التلميذ ينتقل إلى المرحلة المتقدمة، بطريقة آلية، وهذا يؤثر سلبـا على مستواه التعليمي، ويختتم المرحلة من التعليم الأساسي ومستواه التعليمي في حالة ضعف شديد.. مضيفـا أن بعض الطلاب في الثانوية العامة يختتمها وهو في مستوى مترد، وهذا يؤثر سلبـا على اللغة العربية، ومن هذا العام قمنا بتغيير الآلية، واعتمدنا للصفوف الأولية من التعليم الأساسي امتحانات في كل مرحلة، موضحـا أن الطالب الذي لا يستطيع تجاوز الامتحانات يبقى في المستوى نفسه، ما جعل أولياء الأمور يهتمون بتعليم الأولاد من أول يوم، وهذا سيساعد على الاهتمام بهذه المادة قراءة ونطقـا.. ويليه تعلمهم قواعد اللغة العربية.وأضاف أن عددا من الخريجين من كلية التربية جامعة عدن جاءهم قرار مجلس الوزراء بتوظيفهم، عبر وزارة الخدمة المدنية بعد أن تأخروا عن التوظيف سنوات طويلة، لم تكن بالحسبان، وهذا أثر سلبا على المعلم الذي كان يستعد للولوج إلى عالم التربية والتعليم، حيث المعلومات التي كانت لديه قد تبخرت بفعل التأخير، ولهذا يجدون صعوبة في توصيل المعلومة إلى الطلاب بالطريقة المثلى.والتقينا الأخ سعيد علي نور - معد ومقدم برامج ثقافية بإذاعة عدن حيث بدأ قراءته بآي من الذكر الحكيم:{قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي * وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي * وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي * يَفْقَهُوا قَوْلِي} سورة طه الآيات رقم (25 - 28).والصلاة والسلام على الموحى إليه بلسان عربي مبين، آية للعالمين، في الإعجاز والتبيين.اما قبل: فالعربية لغة القرآن وسيدة البيان، أنزل الله بها الفرقان، وأيد بها الحديث الذي أثر عن النبي العدنان، وبها جادت قرائح الشعراء، وحماسة الخطباء وقواعد النحاة وبيان البلغاء، وهي محفوظة إن شاء الله إلى يوم الدين، وهي التي نشرت الإسلام من ليون في فرنسا إلى الصين، فهيهات هيهات على أعداء العروبة والإسلام أن ينالوا من كتابها المجيد، أو من رسول الله المعصوم، إلى أن يبعث الله من في الأرض قومـا على قوم.واما بعد فأشكركم على الدعوة، واستميحكم عذرا في إعادة صياغة العنوان الذي دعيت إلى التحاضر فيه.وأضاف : هناك مقاربة العنوان: فالعنوان الذي اقترحوه في الرسالة الموجهة إلينا هو: (أثر ضعف مخرجات اللغة العربية على الثقافة والمجتمع).وأكد بقوله نحن لو بلورنا العنوان لوجدنا الأثر متبادلاً: فالثقافة المجتمعية: التعليمية التربوية والجامعية والأدبية تعاني من حالة غياب عن الوعي باللغة ينجر على التلاميذ والطلاب والأدباء والساسة والمحامين والقضاة والمدرسين والأساتذة - كما سيأتي.وأشار إلى أنه في الجانب المقابل؛ فإن ضعف مخرجات التعليم الأساسي والعام والجامعي تضخ إلى البيئة الثقافية وإلى البيئة المجتمعية قدرات ركيكة اللغة.وهكذا تعيد المشكلة إنتاج نفسها، في التعليم والثقافة والمجتمع.واستطرد قائلا: ولذلك فإن المنهج يقتضي - كما أتصور - إعادة طرح العنوان بالصيغة أدناه:(أثر غياب الوعي باللغة العربية عن المدرسة والجامعة) وثقافة المجتمع {الأسباب والنتائج}.وقال الأخ سعيد علي نور : سوف أتقدم إليكم بورقتي تحت هذا العنوان المتصور على قاعدة ما تفترضه البيداجوجيا(التربية) (والأيبسيتبولوجيا) (مبادئ إنتاج المعرفة) والباراديجما (الثقافة السائدة).وأضاف : وفي سياق هذه «الترويكا» (الثلاثية) سوف يتضح مستوى «العملية التعليمية» في المدارس والجامعات، من حيث الأثر المتبادل: أثر المخرجات اللغوية على المجتمع والثقافة المجتمعية، وأثر المجتمع والثقافة المجتمعية على استمرار هذه المخرجات.وأكد أن مفهوم «الأيبيستمولوجيا» يتعلق بمبادئ إنتاج المعرفة، ونستخدمه في هذه الورقة لتحليل الكيفية التي نتعلم بها اللغة العربية، وغياب طرائق تحصيلها الناجعة في المدارس والجامعات والثقافة المجتمعية.فمنذ البدء، نجد «البيداجوجيا» العربية الإسلامية تعيش حالة ازدواج، تصل إلى درجة الانفصام، بين العامية والفصحى، في الحياة اليومية والمعاملات الرسمية وطرق التدريس ولغة الإعلام وهلم جرا..: على نحو أفضى إلى خلط كبير بين المفرد الفصيح والمفرد العامي، أدى إلى تراجع العربية الفصحى لصالح طغيان العربية العامية.وأشار إلى أن هذه الازدواجية اطردت على التفكير والتعبير، في سياق علوم اللغة (تفكيراً) وفي الأساليب الإنشائية وإنتاج المعاني (تعبيرا) وخلقت حالة من التردي في الأداء اللغوي الشامل، في البيئات: التعليمية والثقافية والأدبية السائدة. (والتعلم والثقافة).وقال: وأزعم أنـكم تتفقون معي على أن السبب الذي دعاكم إلى تنظيم هذه الندوة لا يخرج عن ما قدمت به لهذه الورقة، ولذلك دعونا نحلل «معرفيـا» الأسباب التي تقف وراء هذا التردي ونوصف، معرفيـا أيضـا، النتائج التي تلقي بظلالها على مخرجات التعليم: الأساسي العام والجامعي (لغويـا) وعلى ثقافة المجتمع ووعيه باللغة.وتطرق الأخ سعيد علي نور إلى تشخيص العلة بقوله:إن أمرا من هذا القبيل لا يحتاج الى رقية أو تنجيم بقدر ما يحتاج إلى تشخيص علمي للداء، وما عدا ذلك ليس للدارس أو الباحث علامة، بما إذا كان الدواء غير متوافر، في هذا البلد، أو أن له آثارا جانبية على المتعاطي أو أن الجسد اللغوي العربي بات لا يستجيب للعلاج.وأكد اختفاء ظاهرة الكتاب (المعلامة) التي كانت تسبق التعليم الأساسي وترافقه وتدرس القرآن ولغة القرآن ومعاني القرآن، على نحو يربي السليقة، على حين نجد المدرسة اليوم تقدم القرآن بما هو مقرر، يعتمد حفظ الآيات والتعاليم، على حساب لغة القرآن ومعانيه.. مشيرا إلى ضعف مخرجات التعليم الجامعي الذي يفترض أنـه يعد المعلم عمومـا ومعلم اللغة العربية خصوصـا، ثم إن هذا المعلم نفسه كان قد دخل إلى التعليم الجامعي بمخرجات ركيكة.واستطرد قائلا: إن المنهج يقدم مادة «النحو» على هيئة قواعد جامدة، عن طريق التلقين: تلقن القاعدة والشاهد (المثل) وكذلك الأمر في تدريس البلاغة والعروض. على حين يفترض تدريس اللغة العربية، نحوا وصرفـا وبلاغة، معالجة من نوع آخر، يجعل استخراج قواعد اللغة والبلاغة من نسيج النص: القرآني والأدبي لتسهيل عمليتي التلقي والاستيعاب ضدا على عمليتي التلقين والحفظ.وأشار الأخ سعيد علي نور إلى دور وسائل الإعلام التي تقدم أسوأ صورة لغوية، حيث تفعل فعلها في التلميذ والطالب والمجتمع، في ظل غياب دور المؤسسات الثقافية: الرسمية والمدنية، (أغلب بل كل طلاب كليات الإعلام أميون في اللغة العربية)، مضيفـا أن التربية اللغوية المدرسية أي المقصود بها استخدام اللغة العامية في فصول الدراسة الأساسية والعامة والجامعية، فمدرسو التربية الإسلامية (للأسف الشديد) والتاريخ والجغرافية أميون في اللغة العربية، ولا نبالغ إن قلنا: إن من بين مدرسي وأساتذة التعليم الأساسي والعام والجامعي من يعاني من ضعف في إتقان علوم العربية، بكفاءة عالية، (أخص ولا أعم).واشار إلى إهمال الثقافة الرسمية أوعية تنمية اللغة العربية، فالمدرسة وحدها والجامعة وحدها لا تكفيان في ظل غياب البيئة الثقافية والثقافة المجتمعية، ويمكن توصيف ذلك الإهمال النقاط أدناه:غياب المسرح: ونعني مسرح الطفل والمسرح المدرسي والعروض المسرحية الرفيعة، وتلاشي ظاهرة الجمعيات الأدبية والمسابقات الفكرية واللغوية في المدارس وكليات الآداب والتربية في الجامعات، وتهميش الإعلام الرسمي والحزبي والأهلي، المرئي والمسموع والمقروء لدور المادة الثقافية والبرامج التعليمية التي تنمي الاهتمامات الأدبية وتقوي الملكات اللغوية للطلاب.أما غياب القدوة اللغوية فحدث ولا حرج، فالمدرس في المدرسة والأستاذ في الجامعة، في كل التخصصات غالبـا ما نجده ركيك اللغة، ونادرا ما نجد مدرس العربية أو أستاذها متمكنـا من علوم العربية، ثم إن لغة الصحافة والإعلام وخطابات الساسة ومناقشات البرلمان، كل ذلك يقدم اللغة تقديمـا غير جيد، وعلى نحو مكرس، وأبعد من ذلك نجد كثيرا من خطباء المساجد يفتقرون إلى المعرفة باللغة والثقافة الإسلامية معـا، بل إن من المقرئين من يتلو القرآن تلاوة صحيحة جدا فيرفع وينصب ويخفض كما لقن وحفظ ولكنه لا يعلم قواعد الحركات الإعرابية، بدليل أنـه حين يحدثك عن معنى هذه الآية أو تلك لا يعلم أنـه يخطئ في النحو وبعضهم يجتهد في تدارك الخطأ بخطأ أفدح.وأكد أن غياب القدوة يمتد إلى كثير من النصوص الشعرية والقصصية والمسرحية التي تنشر بالعربية الفصحى ، والأكثر إيلامـا من ذلك، أن بعض الشعراء يهربون إلى قصيدة النثر لعدم إجادتهم توقيعات العروض ويكتبون الشعر بلغة الصحافة هروبـا من أدبيات البلاغة ويطرد ذلك على كتاب القصة والمسرحية، في هذا الزمن ممن يلجأون إلى العامية.وأكد أن كل ما تقدم أفقد اللغة مكانتها في المدرسة والجامعة وفي الثقافة المجتمعية، وأفقدها ناموس الارتقاء كما قال جورجي زيدان:ومن تجليات غياب القدوة ما يجري في قاعات المحاكم:نجد القاضي والمحامي أبعد ما يكونان عن التزام العربية في كتابة وتلاوة نصوص المرافعات والأحكام، على الرغم من كونها مرافعات وأحكامـا تستند على نصوص شرعية ودستورية وقانونية «جامعة مانعة» لا يدخل إليها غير ولا تخرج إلى غيرها، ويعود سبب ذلك إلى أن كليات الحقوق وكليات الشريعة والقانون لا تدرس اللغة العربية؛ إلا سنة واحدة في المستوى الأول! وقس على ذلك مخرجات تخصصات الاقتصاد والعلوم السياسية والفلسفة وعلم الاجتماع.وطالب الأخ سعيد علي نور الجهات المختصة بإنشاء مجمع للغة العربية، مشيرا إلى ان هذا المطلب صار عزيز المنال في هذه الظروف التي حولت علبة الحليب للطفل وكيلو السمك إلى أحلام بعيدة المنال، ومع ذلك أزعم أن تأسيس مجمع للغة العربية سيكون ملاذا للمدارس والجامعات والمؤسسات الثقافية.