نبض القلم
مما لا شك فيه إننا نعيش في عصر المدنية والحضارة والتقدم العلمي، وقد اخترع الإنسان في هذا العصر ما اخترع، وابتدع فيه ما ابتدع، واستخدم قوى البر والبحر والجو، وطغى في طموحه حتى حاول بلوغ السماء. ومع هذا كله لم يحس الإنسان بالسعادة، ولم يشعر بالطمأنينة وراحة البال، وها هو الإنسان في عالم اليوم يعيش فوق بركان من القلق والفزع، وفوق زلزال من الحيرة والاضطراب، وما يكاد الإنسان في عالمنا المعاصر يخلص من أزمة او مشكلة الا ليستقبل ازمة ادهى او مشكلة امر، وما ذلك إلا لأن هذا التقدم المادي الحسي لم يصاحبه ما يماثله من التقدم الروحي النفسي، بل نحن نعيش في عالم لا يدين أكثر الناس فيه بالمثل العليا والقيم الإنسانية السامية، ولا يؤمنون بالعقائد الروحية، وهو ما ادى الى انفصام عرى الايمان في النفوس، وقلة عمل الخير بمعناه الصحيح وضعف سلطان العدل وضياع صوت الحق في زحمة الباطل.ولو تصورنا ان شخصا من السلف الصالح رجع الينا في هذا العصر لهاله ما يرى ، اذ سيرى النادر من الناس قد استقاموا على الطريق المستقيم، وحافظوا على الحقوق، وتخففوا من العيوب، وسيرى ايضا فريقا من الناس خلطوا عملا صالحا بآخر سيء، كما سيرى كثيرا من الناس وهم يتردون في حمأة الخطأ، وقد خسروا خسرانا مبينا.وليس بخاف ان هذا الشقاء الإنساني بحاجة الى العلاج لأنه داء مستفحل في النفوس البشرية، ولكل داء دواء ولكل سبب نتيجة، ولقد أصبح الناس في عصرنا الراهن لاهم لهم إلا التفنن في الحصول على حاجاتهم، وإشباع رغباتهم، والاستجابة لشهواتهم مهما كانت الوسائل التي يتبعونها، ومهما وطؤوا في مسيرتهم غيرهم من الناس، ومهما سحقوا باقدام مصالحهم وملذاتهم وشهواتهم رؤوس كثير من المساكين البائسين المظلومين.لقد ضاع الحق في عالم اليوم، فكل قوي يستعبد الضعيف، وكل من بيده سلاح يريد ان يذل غيره ممن لا يمتلك السلاح. وضاع الحق في معاملات الناس مع بعضهم، وصار الهوى إلها معبودا من دون الله، وغدا الصبر على إتيان مكرمة وهجران مأثمة مفقودا، فأصبحت العجلة شعارا لكثير من الناس، فابتعدوا عن الصبر، خاصة في مجتمعنا اليمني الذي يكاد الصبر فيه معدوما، ففيه نرى الشاب مثلا يطلب العلم حينا من الدهر ثم يضيق صدره بطلب العلم فلا يصبر عليه فينقطع عنه ويخرج الى الحياة نصف متعلم أو بعبارة أخرى نصف جاهل، فلا يكون له في الحياة السعيدة نصيب ولا في الحياة الفاضلة تاريخ يذكر.واذا قام الإنسان بمحاولة او شرع بعمل ما فإنه ربما يفشل في أول الأمر، ولكنه لم يصبر على عملية الفشل ولم يكرر المحاولة مرات ومرات كما يفعل كثير من الناس الذين نجحوا بعد عدة محاولات فاشلة، فالذي يستسلم للفشل لا يصل الى غايته، لذلك لا عجب ان نرى كثيرا من الناس عجزوا عن الوصول الى أهدافهم لا لأنهم غير قادرين على تحقيق أهدافهم وإنما لكونهم لم يأخذوا بالأسباب ففشلوا.ومن حكمة الله تعالى بعباده ان جعل لكل شيء سببا، فهو جلت قدرته قد جعل الناس مفتقرين الى جلب المنافع لأنفسهم وعاجزين عن دفع الضر عنهم فاقتضت حكمته تعالى ان لا تحصل المنافع والمضار للإنسان من تلقاء ذاتها وإنما تحصل بالسعي بالأسباب الموصلة اليها او بالسعي بالأسباب التي تدفعها.فأصل الأسباب كلها الإيمان بالله والعمل الصالح وجعل الله الحصول على خيرات الدنيا والآخرة بسبب قيام الإنسان بهذين الأمرين.فجعل الله وحدة الأمة وتماسكها واعتصامها بحبل الله سببا في تقدمها وارتقائها وازدهارها، قال تعالى: (واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا،واذكروا نعمة الله عليكم اذ كنتم أعداء فألف بين قلوبكم، فأصبحتم بنعمته إخوانا).وجعل الله التنازع والاختلاف سببا في انهيار الأمة، ودمار المجتمعات، قال تعالى (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم).وجعل الله الدعوة إلى الخير والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر سببا الى إنقاذ المجتمعات من الانهيار ونجاتها من الهلاك والدمار. قال تعالى: (ولتكن منكم أمة يدعون الى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر، أولئك هم المفلحون).وجعل الله التآلف بين الناس وتعاطفهم مع بعضهم سببا لتجنب الأزمات وزوال الخلافات والتئام شمل الأمة. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا).وجعل الله الترابط بين الناس وتآخيهم وتكاتفهم ومحبة بعضهم لبعض سببا لبلوغ الخير وتحقيق السعادة في أي مجتمع، وجعلها كذلك سببا في القضاء على الشر وإزالة الضغائن والأحقاد ونزع بذور الفتنة في المجتمع قال رسول الله صلى الله عليه: (مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد، إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى).وقال تعالى: (والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض، يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر). [c1]خطيب جامع الهاشمي بالشيخ عثمان[/c]