د. عيروس نصر ناصرلا يمكنني الزعم بان ما سأتناوله في هذه الوريقات يمثل قراءة نقدية للمجموعة الشعرية الجديدة للشاعر المبدع " عبداللاه سالم الضباعي والمعنون بـ كلم جدار . لسببين بسيطين . الاول : ان الوقت لم يمكنني من اعداد قراءة نقدية قائمة على اساس المعايير العلمية لمفهوم النقد الادبي . والثاني : وهو الاهم انني لا ادعي بأنني افضل من يقوم بمثل هذه المهمة فهناك غيري الكثيرون ممن يمتلكون من التخصص والوقت والثقافة الاكاديمية ما يمكنهم من تأدية هذه المهمة بشكل افضل مما قد اتصور عن نفسي او يتصور البعض عني . ولذلك اكتفيت بتسمية هذه الوريقات بـ خواطر وانطباعات وهي في حقيقة الامر كذلك اذ لا تعدو ان تكون مجموعة من الخواطر القائمة على الانطباعات المتكونه من القراءة الاولى لهذه المجموعة الشعرية وهي الثانية للشاعر بعد مجموعته الاولى " يا خير أمة " . مجموعة " كلم جدار " تصدر في طبعتها الاولى عن مركز عبادي للدراسات والنشر وقد صدرت في العام 2005م وتقع في 120 صفحة من القطع المتوسط وتحتوي على ثلاثين نص شعرياً الى جانب نصين سجاليين مع الشاعرين احمد المعمري وزايد السليماني ( وهو ما يرفع المحتويات الى اربعة وثلاثين نصاً ) فضلاً عن الاهداء وكلمة شكر وتقدير ومقدمة بقلم الدكتور علي صالح الخلاقي . عنوان المجموعة " كلم جدار " وحده بحاجة الى وقفةفجملة كلم جدار هي جملة فعلية تحتوي على فعل امر وفاعله ضمير مستتر تقديره ضمير المخاطب انت والجدار مفعول به والامر هنا لا يطلب من المخاطب القيام بالفعل الحقيقي لان المطلوب مخاطبته والكلام اليه للجدار جماد والجماد لا يخاطب ولا يمكن الكلام اليه . اذن التعبير هنا يحمل معنى مجازيا وهو مستمد من تعبير شعبي يومي يستخدم بسخرية في اشارة الى عدم جدوى النصيحة لمن لا يقبل النصح وعدم فائدة الكلام مع من لا يفقه معنى الكلام وباختصار يحمل العنوان من الدلالات المعنوية ما يوحي بالسخرية واليأس والتشاؤم من امكانية تغيير حالة ما والعنوان يتطابق مع المثل القائل مغنى بجنب اصنج وهو التعبير الذي استخدمه الشاعر مراراً في سياق تناولاته الشعرية . عنوان الكتاب يوحي بمضمونه فمنذ النص الاول تلمس لدى الشاعر تلك الروح الساخرة والنافرة والساخطة تجاه كل ما لا يستقيم من الامور وتتخلل هذه الروح معظمه ان لم يكن كل النصوص التي احتوتها المجموعة من خلال تسليط الاضواء الكاشفة على جملة من الاختلالات والاعوجاجات التي يشهدها سلوك واداء الافراد والجماعات والمؤسسات والهيئات من خلال التلميح تارة وعن طريق التصريح في اكثر الحالات . واذا كانت هذه المجموعة الشعرية هي المجموعة الثانية للشاعر بعد مجموعته الاولى " ياخير امة " فانها تمتاز بعدد من الخصائص والمزايا الجمالية والموضوعية التي قد لا يسمح لنا الحيز بتقصيها كلها ولكننا سنكتفي هنا بالاشارة الى اهمها : 1- الوحدة الموضوعية : ربما يقول قائل اين الوحدة الموضوعية وكيف لها ان تتوفر في 34 نصاً شعرياً لا يجمعها ببعضها سوى انها التقت بين غلافين صغيرين في كتاب واحد ! وللاجابة على ذلك فإن قراءة سريعة لمجمل نصوص المجموعة تقنعنا بان الشاعر قد نجح في تكريس كل نصوص المجموعة لقضية محورية واحدة هي " الهم الاجتماعي " اما كونها تختلف وتتباين في طرائق واساليب ووسائل طرح هذا الهم فهذه مسألة لا تعدو ان تكون فنية صرفة لا تمنع من وجود وحدة موضوعية وجدت التعبير عنها في تماسك الاجزاء وتكامل البنيان وتراص المكونات وانسجامها مع بعضها البعض . فالشاعر عندما طرح هما اجتماعياً مثل حب الوطن والاستعداد للذود عن حياضه تراه يقثول في قصيدة تاج راسي : الام والحضن ذي عن حبها لن احيد مهما تكون الظروف القاسية والشديدة من اجلها بابذل الغالي وبابذل مزيدبالروح والدم افديها بنية اكيدة الى ان يقول : هي تاج راسي وهي عزي وظلي البريدوحر نيرانها والجمر عندي بريدة وكنت اتمنى لو ان الشاعر حذف البيت التالي الذي عرف من خلاله بكنه هذه الحبيبة لان القارئ للبيت سيعرف من تلقاء نفسه بأن المقصود بعد كل هذه الابيات الممتلئة بالروح الجياشة والعواطف المتدفقة لن تكون سوى الوطن . وحين يتناول الهم المجتمعي من خلال الدعوة الى فعل الخير وتقديم العون للمحتاجين والتحلي بالفضائل والخصال الحميدة يقول في قصيدة يوم لك ويوم عليك : فخالق كل من حولك تبسم واعمل ما ستطعت انك تقدم ولا تمنن وتتكبر وتعظم ففي الوجه البشوش تبقى النظارة بيد العون قدم في جدارة على محتاج واحذر احتقاره وفي قصيدة الطمع مهلكة يقدم النصيحة على شكل تحذير من السلوك غير الحميد بقوله : ومن تغدى بكذبه ما تعشى به والناس بتميز الصادق من الكذاب شوف الطمع مهلكة يا غافل انتبه لا مال او جاه يشفع من حساب وعقاب احسب لغيرك كما نفسك في الحسبةمن عاب غيره يقولوا بالمثل يعتاب 2- الروح النقدية في كلم جدار : لا تكاد تخلو قصيدة من قصائد المجموعة من ذلك النقد اللاذع لبعض المسالك والتصرفات التي تتنافى مع الفطرة البشرية التي فطر الله عليها عباده وهذا النقد يأتي احياناً بشكل ساخر ومستخف بهذا المظهر او ذلك وبأصحاب هذا المسلك او ذاك ويتمكن الشاعر من تقديم صورة كاريكاتيرية ساخرة من المواقف والتصرفات المعوجة واصحابها . استمع اليه في قصيدته آفة خطيرة يقول : انما مفتكر في حال بعض العناصر ما عرفنا نماشيهم بسعي او بسيرة الى ان يقول : يفتقد اخلاقهم والضمائر باتلاقيه بين الناس مثل الدهيرةدون تمييز بتصرف بأسلوب سافر كأن ما حد خلق مثله ولا حد نظيرههذه صورة من النقد لبعض السلوك الفردي الذي ربما يجسد لدى كثير من الافراد ولكن هناك صوراً اخرى من النقد وهو نقد المظاهر او الحالات او الاوضاع التي تترك اثرها السلبي على ظروف الناس واحوالهم ففي قصيدته صرخة نسمعه يقول : نعيش حالة تعيسة لا تفارقنا واهل النفوس المريضة كسروا اضلاعي انظر يمينك يسارك شعب يتوجع يا من تقدر ظروف الشعب وتراعي ذئاب في الغاب تنهش لحم ابناءك ودمنا مصته حنشان وافاعي ولو ان الشاعر وحد القافية في صدر الابيات في هذه القصيدة القصيرة الرائعة لكانت اكثر جمالاً مما بدت عليه . اما في قصيدة عند من نشتكي فانه يصرح بملء الفم مستنجداً من سوء الحال : غير مقبول ما يعمل وشي غير ممكن فاق ما العقل يتصور وما هو بالامكانوضع سيء ولا ذرة امل ذي تطمن بيع بالسطل لا مكيال يوجد وميزان ما عرفنا من المسئول ذي نسأله من كل واحد وهو مستنكر الوضع زعلان واحياناً يلجاً الشاعر الى الاستعاره ويكثر من استخدام المجاز في التعبير عما يرغب من نقد ففي قصيدة احصد ثوم واغرس بصل والموجهة للشاعر زايد على السليماني يقول عبداللاه: النحل هارب من اوخاله وجبح العسل ذباب باقية ذي بتحوم حول الزبالةتجلب وتنقل لنا انواع المرض والعلل والقمل والصوب متفشية في كل صالةمن كثر لسقام جسم الآدمي قد نحل وباقي الجلد فوق العظم من سوء حاله ما يصلح الدار بالاقوال دون العمل يتم الاصلاح في تنفيذ ما المرء قاله ولئن كانت الروح الناقد تتخلل جميع قصائد المجموعة كما اسلفنا فإننا سنكتفي بايراد اخر النماذج النقدية بأبيات من قصيدة " الكذب حبله قصير " المرسلة الى الشاعر احمد المعمري حيث يقول منتقداً ظاهرة استقدام العمالة الاجنبية بالعملة الصعبة لاعمال تتوفر لها العمالة المحلية وبكفاءة اكبر وكلفة اقل . كم منتدب من دول اخرى هنا يعمل مدرسين ابتدائية بها اطفالوكم هي اعداد للتمريض ذي توصل من بنجلاديش ومن بمباي والسنغاللو هي كفاءات نادر ربما تقبل لكن لما قد ذكرنا تهدر الاموال والاولى ابن البلد الحق له لول كم هي كفاءات توجد في البلد واجيال كم جامعات البلد في العام بتأهل وكم كفاءات بتخرج بدون اعمال بعد التخرج من الكلية يتعطل هذا على والده عالة وذا عالخالوالاغلبية في الاسواق تتسول وبعضهم للآسف يعمل عمل بطال ولولا تكرار مفردة كفاءات ثلاث مرات في ابيات متقاربة الذي افسد بعض جمالياتها لكانت القصيدة من اروع ما احتوته المجموعة .
|
ثقافة
قراءة في ديوان كلم جدار للشاعر عبدالإله الضباعي
أخبار متعلقة