أكاد أقول هو معلمي الثاني تاركا لوالدي الشاعر الدكتور محمد عبده غانم رحمة الله تغشاه موقع المعلم الأول مشتركا مع والدتي السيدة منيرة ابنة رجل عدن المستنير محمد علي ابراهيم لقمان المحامي. لا أعرف شخصا أحبه والدي من اصدقائه و جلهم من المثقفين مثل عبد الله فاضل فارع , و ربما كانت المقولة معكوسة صحيحة أيضا فعبدالله فاضل فارع ( أبو ريا ) يكن لوالدي شعورا عميقا بالاعجاب و الحب. و سأستخدم كنية الرجل من الآن و صاعدا فقد كان أبو ريا فخورا بأن يكنى على اسم مولوده الأول و ان كان أنثى و لاحظوا معي أن هذا كان في الخمسينات ربما, ما يدل على مكانة المرأة في حياة هذا المعلم .أول ما ألاحظه على أبي ريا عصاميته في هذه الدنيا الحافلة بالشرور وبالمنافسة غير الشريفة و بعدم الانصاف. الرجل ولد في ضاحية الشيخ عثمان من مدينة عدن في العشرينات من القرن الميلادي المنصرم . و كان البعض يعلق على الشيخ عثمان بأنها (ريف عدن) فالرحلة يومئذ منها الى كريتر مثلا سفر شاق يتذكرة شيخ عثماني آخر هو المطرب محمد مرشد ناجي . و حدثني المرحوم المؤرخ عبد الله محيرز أنه خلال فترة الاجازة الصيفية كان الطلاب يتراسلون بالبوسطة عندما يتفرقون في أحياء المدينة . و رغم هذا جاء بعض أعظم رجالات بل و نساء عدن من هذه الضاحية و حسبنا أن نذكر أبا ريا.كان قوي الملاحظة منذ صغره يلتهم المجلات و الكتب التهاما بالعربية والانجليزية و يبحث لنفسه عن مكان سامق في الحياة عبر المعرفة و هو أرقى سلوك في المجتمع المدني أمس و اليوم , اذ لم يولد و في فمه ملعقة من تنك ناهيك عن ملعقة من ذهب! فقرر أن يكون التفوق المعرفي طريقه الى النبوغ في الحراك الاجتماعي . و أول ما قابل والدي كان في النصف الثاني من الثلاثينات ! قابله كتلميذ في المدرسة و كان غانم الأب يومئذ مفتشا أو موجها تربويا , و كان قد رأى صورته في كتاب ( نصيب عدن من الحركة الفكرية ) للأديب أحمد محمد سعيد الأصنج الذي صدر قبل أن يكمل والدي دراسته الجامعية في بيروت عام 1936م بامتياز مع مرتبة الشرف فيصبح أول خريج جامعي في شبه جزيرة العرب. و يقول أبو ريا أنه لم يتمالك نفسه فبمجرد أن دلف غانم الى الفصل المدرسي صرخ في الآخرين : محمد عبده غانم .. هذا محمد عبده غانم. و عبر مراحل دراسته ما قبل الجامعية أخذ أبو ريا بالمشاركة في الأنشطة اللاصفية في المدرسة , و خارج المدرسة حيث كانت الشيخ عثمان حاضنة لعدد من الأندية الدينية و الثقافية و الاجتماعية و الرياضية و كانت هناك شخصيات يأتم بها الناس كالاصنج و العبادي. و بدأ يقول الشعر و بعض النقد الانطباعي في الصحف المحلية القليلة يومئذ. كان أبو ريا يدرك بحدسه أن التحدي الأكبر بالنسبة له ينتظره خارج الوطن , فسافر الى القاهرة عام 1948م ليلتحق بالجامعة الامريكية هناك و يخرج منها بشهادات تخصصية في الرياضيات و العلوم و الأدب مجتمعة .و عاد الى عدن عام 1952م ليصبح مدرسا في كلية عدن لسنة واحدة عاش خلالها قصة حب عميقة و غير موفقة , و اختار بعدها أن يسافر الى الكويت ليعمل بالتدريس ما بين 1953م و 1963م , و هناك كانت له لقاءات برجال الأدب و النهضة من بينهم الشاعر السيد أحمد السقاف الوهطي الجذور. و اقامته هذه في الكويت جعلته يألف غناء ( الصوت ) الكويتي و نجده مثلا يشير على غانم الأب في اطروحته ( شعر الغناء الصنعاني ) , الطبعة الأولى , بأن لحن أغنية ( حبيبي ان هذا يوم عيدي ) للشيخ علي أبوبكر باشراحيل لحن كويتي و ليس صنعانياً .لكنه يعود بعد ذلك الى مسقط الرأس ليواصل رسالته في التربية و يتقلد مواقع ادارية مختلفة .و عندما بدأت أعي هذه الحياة وجدت صعوبة في فهم الجبر في الرياضيات فأشار علي أبي بالذهاب الى بيت أبي ريا لأخذ حصص في الجبر , و سبق أن قلنا أن الرجل درس الرياضيات في القاهرة. و كانت له عادة أن يقضي المساء مع أطفاله يراجع معهم الدروس في سقف المنزل حيث كنت أنضم إليهم , و فيه وجدت روح المربي المخلص لرسالته.و رغم أن والدي و أبا ريا ليسا من أنصار مضغ القات بل أن والدي هجاه في قصيدة نشرتها مجلة (العربي) هجاء مقذعا, الا أنهما كانا يتبادلان احتضان المقيل الأدبي الذي كان ينعقد الجمعة في بيت أحدهما و الاثنين في بيت الآخر , و هكذا مثلا التقيت بصفوة الأدباء أمثال محمد سعيد جرادة - عبده سعيد الصوفي - عبد الرحيم الأهدل - محمود علي الحاج و جلهم من الشيخ عثمان , وان كانت دار ابي ريا و دارنا في حي خورمكسر .و اشتغل ابو ريا على انشاء كلية التربية العليا بعدن بدعم من اليونيسكو ليصبح أول عميد لها ( 1973-1970م).و شعرت حتى في طفولتي بزلزال سياسي يحدث في البلاد . كنت استمع الى ابي رياو كان يومها مسئولا تربويا يتحدث عن تجاهل سلطة الثورة له اداريا وقضايا من هذا القبيل , و كان يناقش والدي في الاشتراكية العلمية و الى أي مدى يمكن أن يتصالحا معها , وهل يكتب شعرا في ميلاد فلاديمير ألتش لينين أم لا علما بأن مجلتي ( الثقافة الجديدة ) و (الحكمة ) كانتا ترحبان بمثل هذا الشعر و ان جاء عموديا فهو الشهادة للشاعر بأنه مثقف ثوري أي ضمن تحالف قوى الشعب العاملة لمرحلة الثورة الوطنية الديمقراطية .كذلك كان أبو ريا مع والدي من مؤسسي اتحاد الأدباء و الكتاب اليمنيين . ثم كان خروج آل غانم من عدن عام 1972م بعد أسبوع (الواجب) السيء الصيت . لكن أبا ريا ظل في عرينه و شغل نفسه بالمزيد من مجالسة الكتاب. ثم انتدب الى القاهرة للعمل باليونيسكو (العربي) و هناك التقيناه في صيف 1978 و عرفت كم هو لاذع و كم هو جريء في مواجهة المتغطرسين , و وجدته مولعا بشرب الأرجيلة محتملا لغياب زوجه عنه اذ بقيت في عدن ترعى أولادها الا من شب منهم عن الطوق كمازن . لكن اتفاقية كامب ديفيد اضطرت اليونيسكو العربي الى الانتقال الى تونس حيث أكمل هناك 11 عاما من العمل بالمنظمة العربية للتربية و الثقافة و العلوم , و نشط بين الأدباء التونسيين و بدأ يركز على ترجمة المسرحيات العالمية ليضعها في يد القاريء العربي . و في الوقت ذاته يخطط و ينفذ برامج متميزة في اطار اليونيسكو مثل برنامج صيانة التراث الثقافي و برنامج الرد بالانجليزية على الادعاءات المغرضة ضد الثقافة العربية و حضر لمؤتمر التاريخ و الآثار بصنعاء و حضر لمؤتمر العلاقة بين الثقافة العربية و الثقافة الافريقية و هذا الأخير كانت أدبياته مراجع في الكتابة عن علاقة اليمن بالسودان .ثم زار الخرطوم زيارة قصيرة تحدث فيها الي كأب و قال : اسمعها مني نصيحة و أترك قول الشعر و النثر لتكون سعيدا في مستقبلك , اياك أن تدركك حرفة الأدب , أما بالنسبة للعزف على العود فقد سبق السيف العذل و لكن حاول أن تنسى ما تعلمته . كنت حينها في السنة الثالثة من دراستي الطبية و كنت أمر بوهم الحب مع (ح) و كانت تلهمني أشعارا متقدة وجدانيا و ألحانا سومانية . قلت له سافكر في الأمر و ربما ازورك الى تونس .و بالفعل سافرت الى تونس عام 1981 م و استقبلني الرجل في المطار , كما نظم لي جولات سياحية الى قرطاج و الحمامات و القيروان حيث صليت في مقام الصحابي أبي زمعة البلوي. لم أحمل العود معي خوفا من توبيخه لكني تعلمت هناك أغنية ( تحت الياسمينة ) للفنان التونسي الراحل الهادي الجويني ! و فاتحني يومها بخوفه على اللغة العربية و ان التحول الى الانجليزية و الفرنسية ربما يكون مرحلة للتحول الى الروسية . كان متحمسا لمقاومة صدام حسين للنفوذ الايراني و للفكر القومي عموما, و عرفني على رئيس اليونيسكو العربي الأديب السوداني المعروف محيي الدين صابر.ذات يوم طلبت منه أن يلتقط لي صورة مع ابنه آوس الذي أصبح الآن المحامي و القانوني و الشاعر آوس عبد الله فاضل فارع فالتقطها و ضحك قائلا : شاربك كثيف و أتخيل الآن كيف سيكون عندما يغزوك الشيب , و ضحكنا ! و ظل في تونس الى ما بعد الوحدة اليمنية ليعود منها عام 1992م.و في تقييمي الشخصي أن أبا ريا أبدع فيما ترجم من مسرحيات عالمية و قصص عالمية نشرت و هذا اسهام يمني مقدر في حوار الحضارات و فهم الآخر , و أتقن عمله أنى كان فعمل بالقاعدة الفقهية ( جود ما يليك ) . كذلك ترجم لقراء العربية كتاب البريطاني الصنعاني (تيم ماكنتوش) بعنوان ( ترحالات الهائم المهووس في البلد القاموس ) عام 2000م و هو بصدد ترجمة كتاب ( عطور الجزيرة العربية ) للميجور جيكوب , و الجدير بالذكر أن هذا الضابط البريطاني قد وثق الأغنيات الشعبية في عدن في العشرينات , لكن هذا الفلكلور الثمين لم يكن ضمن كتاب ( ملوك الجزيرة العربية ) لجيكوب الذي ترجمه الأستاذ و السفير اليمني السابق بالسودان أحمد المضواحي . و أتمنى أن يدلنا أبو ريا على هذا المخطوط الأثير . أما ديوانه البديع ( دوامة الهباء ) فحبذا لو نشر و قد تأثرت بهذا الديوان خاصة المقاطع التي أوردها د. عبد العزيز المقالح عنه في أطروحة الماجستير. كما أن المطرب المرشدي تغنى لأبي ريا بنصين هما ( ما زلت أهواك ) و ( بروحي و قلبي )..... و لأبي ريا و غانم الأب اخوانيات شعرية منها قصيدة ابي ريا ( صقر قريش الجديد يهزم الستين ) بمناسبة بلوغ والدي الستين من العمر عام 1972م , و لا شك انها ضمن ديوان ( دوامة الهباء ) و فيها يقول :-[c1]فأنت قمة ...... يا رائد الى القممو أنت همة ....... تسمو على مشارف الحياة و الهممتطوع الصعاب هاديا معالم الطريقللمدلج الساري بلا قمرفي مهمه قفر يموج بالغيرتفك سر الحرف من اساره الوثيق[/c]أيها المعلم الجليل و الفارس العصري ! عبد الله فاضل فارع سلاما
أخبار متعلقة