نيويورك / وكالات: يقول بحث جديد أن لعب العاب الفيديو يمكن أن يرضي الاحتياجات النفسية العميقة وتبعث السعادة للناس على المدى القريب على الأقل.ووجد الدكتور سكوت ريجبي من معهد ابحاث بيئي يتخذ من فلوريدا مقرا له وزملاؤه من جامعة روشيستر في نيويورك انه كلما لبت اللعبة احساس اللاعب بالاستقلال والانجاز والتواصل مع الاخرين كلما زاد احتمال ان يواصل اللعب وانه كلما تم تلبية حاجات اللاعب كلما أصبح سعيدا بعد اللعب.وقال ريجبي في مقابلة مع رويترز هيلث "نعتقد ان هذا بشكل فعلي احد اول النماذج السليمة لما يجري على الصعيد النفسي عندما يلعب الناس العاب الفيديو."واشار الى انه حتى الان ركزت الابحاث المتعلقة بالعاب الفيديو على تأثيراتها الضارة المحتملة مثل تشجيع العزلة الاجتماعية والادمان والعنف.واشار ريجبي الى انه على الرغم من ان هذه النتائج لا تثبت ان "ألعاب الفيديو جيدة دائما بالنسبة لك " فانها تساعد في توفير تفهم اكثر توازنا لدوافع الناس للعبها.وقال"اننا نحاول الى حد ما تطبيع الطريقة التي ينظر بها الناس الى العاب الفيديو بدلا من رؤيتها على انها تملك بعض القوة الغامضة للادمان."وفي اربع دراسات نشرت في دورية الدافع والعاطفة سعى ريجبي وزملاؤه الى تفهم دوافع الناس وراء لعب هذه الالعاب والتأثير المباشر لها على سعادة الانسان.وفي اول دراسة جعل الباحثون 89 شخصا يلعبون لعبة فيديو بسيطة تتضمن القفز الى منصات مختلفة. وفي المرحلة الثانية قارن الباحثون خبرات 50 شخصا لعبوا لعبتي مغامرات ثلاثية الابعاد احداها شعبية والاخرى اقل شعبية. وفي الدراسة الثالثة جرب 58 شخصا العابا مختلفة في حين قام الباحثون في الدراسة الرابعة بعملية استطلاع لاراء 730 من اعضاء مجموعة لاداء الالعاب على الانترنت جربوا أداء ألعاب "تتضمن لاعبين كثر على الانترنت."وتوقف استمتاع اللاعبين بالالعاب على مااذا كانت هذه الالعاب جعلتهم اكثر كفاءة واستقلالية والاتصال بلاعبين اخرين في حالة الالعاب التي يشارك فيهالاعبون كثيرون .واظهر اللاعبون الذين استمتعوا بخبرتهم زيادة في السعادة والافتخار بالنفس والحيوية بعد اللعب في حين كان الاشخاص الذين لم تلب حاجاتهم في حالة مزاجية وحيوية أقل.وقال ريجبي"نعتقد ان العاب الفيديو لديها امكانية كبيرة في التأثير على الناس ولاسيما العاب الفيديو الحالية الغنية والمعقدة بشكل لا يتصور."هذا يخلق ارضا خصبة جدا من الناحية النفسية."واضاف ان التغلب على التحديات في العاب الفيديو يمكن ان يكون وسيلة صحية لمواجهة الامور عندما تكون فرص الاحساس بالاستقلال والكفاءة نادرة في العالم الواقعي.واشار ريجبي الى ان "العاب الفيديو جيدة جدا بطريقة ما في تلبية الحاجات النفسية."في أغلب الاحوال لا تكون الحياة الواقعية بمثل هذا الوضوح .. الحياة الواقعية غالبا ما تجعلك تشعر بأنك غير فعال."
أخبار متعلقة