فيصل بن غالب اعلم أخي المسلم أن أعدى عدو لك هي نفسك التي بين جنبيك وقد خلقت أمارة بالسوء لقوله تعالى: (إن النفس لأمارة بالسوء ) يوسف (53) ميالة إلى الشر، وقد أمرك الله سبحانه وتعالى بتقويمها وتزكيتها وفطامها عن مرادها من شهواتها قال الله تعالى ( قد أفلح من زكاها وقد خاب من دساها ) الشمس (9) وأن تقودها بسلاسل القهر إلى عبادته ومرضاته فإن أهملتها جمحت وشردت وخرجت عن سيطرتك لها ولم تستطع أن تظفر بها بعد ذلك وإن لازمتها بالتوبيخ والتأنيب رجوت لها أن تصير مطمئنة فلا تغفل عن تذكيرها أبداً، فلو أقبلت عليها واعترفت وأقريت عندها بجهلها وغباوتها وقلت لها يا نفسي ما أعظم جهلك تدعين الذكاء والفطنة وأنت أشد الناس غباوة وجهلاً وحمقاً، أما تعلمين يا نفسي أنك صائرة إلى تراب ثم إلى الجنة أو النار ؟! فكيف يلهو في الدنيا من لا يدري إلى أيتهما يصير؟! وربما قبض عليك في ليلك أوفي نهارك من يومك أومن غدك !! أما تعلمين يا نفسي أن كل ماهو آت قريب لامحالة ،وأن الموت يأتي بغتة من غير إذن ولا موعد وأن القبر صندوق العمل ،فلا يتوقف الموت على سن دون سن أو شخص دون شخص فالكل عنده سواء فكل نفس من الأنفس يمكن أن يكون فيها الموت فجأة بدون مقدمات ولا سابق إنذار ليخبرها بذلك قال الله تعالى ((كل نفس ذائقة الموت)) آل عمران/185 وان لم يكن الموت فجأة كان المرض والبلاء فجأة ثم تفضي الروح الى الموت ،فمالك يا نفسي لاتستعدين للموت وهو قريب منك أقرب مما تتصورين إليه؟ يا نفسي ان كانت جرأتك على معصية الله تعالى لاعتقادك أن الله لايراك فما أعظم جهلك ،او كنت مع علمك باطلاعه عليك فما اشد واقل حياءك !! فهل لك طاقة على اليم عذابه ؟جربي ذلك يا نفسي بالقعود في النار طرفة عين او قربي إصبعك منها، يا نفسي ان كان المانع لك من الاستقامة والطاعة والرجوع إلى الله سجانه وتعالى هو حبك للشهوات والملذات ومتاع الدنيا وزينتها فاطلبي المباحات النقية والصافية عن الكدر منها وما أكثرها التي تقربك إلى الله سبحانه وتعالى وترفعك عنده الدرجات العلى ويرضى عنك بها لا التي تبعدك عنه ويسخط بها عليك ورب أكلة منعت أكلات. فما قولك أيها الأخ الحبيب في رجل مريض أشار عليه الطبيب بنصحه بترك شرب الماء لمدة ثلاثة أيام متواصلة ليصح ويشفى بعد ذلك من مرضه، ثم يتهيأ لشربه طوال عمره، فما الذي سيقوله لك عقلك على ذلك؟ فهل ستصبر ثلاثة أيام على العطش والظمأ والتعب ثم تتجاوزها لتنعم بعدها بالصحة والعافية طوال العمر؟ أم تخالف ذلك النصح وتعصي أوامر الطبيب ولا تلتفت إليها وتبقى في مرضك وألمك طوال حياتك؟ فجميع عمرك بالنسبة إلى الأبد هو مدة نعيم أهل الجنة وعذاب أهل النار أقل من ثلاثة أيام بالإضافة إلى جميع العمر، بل أقل من لحظة بالإضافة إلى عمر الدنيا، فقل لي بربك هل ألم الصبر عن الشهوات والمعاصي في الدنيا أشد وأطول أم عذاب النار في الآخرة اشد وأبقى؟ قال الله تعالى ( ولعذاب الآخرة اشد وأبقى ) طه (127) فمن لا يطيق الصبر على ألم المجاهدة في الدنيا فكيف سيطيق ألم العذاب في الآخرة؟ فهل شغلك يا نفسي حب الجاه وما في الدنيا من متاع وغرور عن الآخرة والجنة ونعيمها الأبدي الخالد المخلد؟! فو الله إنك بعد ستين سنة أو نحوها تزيد أو تنقص لن تبقي أنت ولا من كان لك جاه عنده على وجه الأرض لقول الرسول صلى الله عليه وسلم : (أعمار أمتي ما بين الخمسين والستين وقليل من يتجاوز ذلك) أو كما قال عليه الصلاة والسلام. فهلا تركت الدنيا يا نفسي لخسة شركائها وكثرة عنائها وخوفاً من سرعة فنائها وزوالها؟ أتستبدلين الذي هو أدنى بالذي هو خير؟ أتستبدلين بجوار رب العالمين ومرافقة سيد المرسلين في الجنة صحبة الحمقى والمغفلين ممن هم على الدنيا متلهفين؟! فقد ضاعت أكثر البضاعة وذهبت أكثر الأيام والسنين فما بقي منها إلا القليل فلو استدركت ما بقي من عمرك لندمت على ما ضاع منها فاعملي يا نفسي بأيام قصار لأيام طوال خالدة وأعدي الجواب للسؤال واخرجي من الدنيا خروج الأحرار قبل أن يكون خروجك منها خروج اضطرار فتفكري في هذه الموعظة والنصيحة فإن لم تستفيدي من تأثيرها عليك فابكي حزناً على ما أصابك من بلاده وغباوة وحمق بموت القلب، فقد مات منك الإحساس والشعور وجفت منك الدموع بالغرور بهذه الدنيا الفانية والزائلة فإن مستقى الدمع من بحر الرحمة، فيالها من موعظة تذرف لها العيون وتوجل منها القلوب لذوي القلوب الحية والنفوس الطاهرة الزكية المتعظة أو كما قال الله تعالى ( إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد ) ق (37) والسعيد من اتعظ بغيره.
|
رمضانيات
معاتبة النفس
أخبار متعلقة