إعداد / إدارة الثقافة نشأ فن الزامل من أصل خرافي يشبه حكاية القات الذي قيل أن أول من اكتشفه تيس فدل الراعي على لذته ودل الراعي رعاة آخرين حتى تزايد مضغه إلى حد التعميم ، تشبه هذه الحكاية حكاية الزامل فقد روى بعض المعمرون : أن بعض القبائل فرت إلى كهوف الجبال خوفا من هجوم المعتدي وفي هداة الليل سمعت أصوات جهيرة كثيرة العدد بديعة الإيقاع لم تسمع أجمل منها إثارة وتحميسا وكانت تردد باللغة الشعبية ( زاملا ) يهز النفوس ويرنح قامة الصمت وعندما أصغت إليه القبائل حفظت ذلك الزامل وهو :عاد بعد الحرايب عافيه عند شب الحرايب ما نميل باتجيك العلوم الشافيهوكانت أصوات الزامل تقترب فتثير الفزع وتبتعد فترجعها الرياح وكانت القبائل تخرج من مخابئها فلا ترى أحدا وانما تسمع ضجيجا وتشاهد أمواج الغبار فتأكد المختبئون من اشتعال الحرب بين الجان وهيجهم ذلك فاجتازوا الخوف واندفعوا لمقارعة العدو وهكذا توارثت الرواية الشفهية زامل الجان جيلا بعد جيل إلى مطلع هذا العصر وفي أحداث الحرب تسبق دعوة الاستنفار ترديد الزامل كإثارة تحمسية . من الزوامل :زامل الحرب .. إذا كان مكان المعركة قريبا كان الزامل من ضرب القصير أمثال هذا التشكيل :بارق برق من عندكم وأسقى البلايد عندنا غصن القنا من عندكم والقاطفي من عندنا ومنه أيضاً :يا قاسمين الموت جينا له طلب والحرب هو عاداتنا من يوم شبينا وشب عند الرجوع من الحرب يختلف محتوى الزامل وشكله وان كان ينتمي الى زامل الجان في مضمونه :جينا بأعلام شافيه بعد الحرايب عافيه زامل الترحيب :يا مرحباً وأهلا وسهلا بالضيف ذي جانا عنيه ومهما كان الزامل من صنع أبدع أو من صنع الجماعة فانه يعبر عن دعاية سياسية وحرب نفسية تسبق الحرب الفعلية، والملحوظ أن الزامل المنطوي على إرهاب نفسي يبدأ بحرف النداء كما في زامل الجيش الذي اكتسح البيضاء في منتصف العشرينات بقيادة محمد عبد الله الشامي :يا درب ( ذي ناعم ) ويا حيد السماء استخبري كم جت من القبلة زيود سبعة وسبعين ألف ذي عديت أنا من عسكر ( الشامي ) تناجي يا حيودإن لغة الزامل السياسي قد تمرنت على التشكيل والأداء واهتدت إلى حسن بداية التخويف ، فعندما أراد الإمام أحمد استرداد السلاح من القبائل التي هاجمت صنعاء كانت قبيلة ( الحدا ) أحرص على استبقاء السلاح فأنفذ إليهم الإمام جيشا من قبائل ( همدان ) رددت هذا الزامل :يا حدا يا خيرة الله عليكم حق بيت المال كلن يرده بارق أحمد بايحوم عليكم جيش لا يحصى ولا حد يعده المرجع : فنون الأدب الشعبي في اليمن عبد الله البردوني
|
فنون
فن الزامل في التراث الشعبي اليمني
أخبار متعلقة