الراحل خليل محمد خليل
الطيب فضل عقلانرحل إلى جوار باريه بلبل عدن الغريد ورائد الأغنية اليمنية العدنية وفارسها الفنان الكبير خليل محمد خليل وذلك يوم الجمعة الماضي اثر مرض عضال عانى منه كثيراً في اواخر ايامه .. وكان الرحيل مهيباً كحياة الرجل المليـئة بالعطاء والابداع ،وبرحيله ترك الفقيد فراغاً لن يملؤه احد بعده، ،ترك لنا ابداعه الجليل ليكون عنواناً لخلوده فينا وبقاء اثره عبر الاجيال .وبهذا المصاب الجلل الذي احزننا نكرس هذه الالمامة الصحفية وفاء منا للراحل الكبير وعرفاناً بما قدم لنا من روائع الابداع الفني والموسيقي الاصيلخليل(اجتماعياً)و(فنياً)كانت صيرة هي ميناء عدن حتى عام1859م..وصل إلى عدن الناخوذة المصري(الحاج أحمد خليل رماده)أنجب ثلاثة أبناء وبنتاً وكان أبنه البكر(محمد)والد خليل في عام1845م في حارة حسين كريتر وأشتغل بالنجارة،تزوج من الشحر/حضرموت بالسيدة(منتهى سعيد باحمد)والدة خليل،وتوفيت عام1917م وعمر الفنان خليل ستة أشهر وتوفي والد خليل عام1936م وعمر الفنان خليل(19)سنة،أخواه(أحمد وطه)كان لهما التأثير الأول فنياً،علمه الشيخ العطاب(دوزنة العود)وأول أغنية غناها وعزفها في عام1941م أغنية(يا مركب الميل ابو دقلين)وإن كانت بدايته(كورس)مع أخويه(أحمد وطه).خليل من مواليد عدن عام1917م بدأ رياضياً وكان ماهراً بالعزف على كل الآلات الموسيقية..أول وظيفة له كانت عام1936م بحضرموت ،في عام1952م عمل في سجن عدن تم ذهب للدراسة في بريطانيا وعاد ليكون مديراً للسجن حتى عام1959م وفي عام1960م عمل مديراً لشركة سالم علي عبده وتقاعد عن العمل عام1968م وآخر وظيفة له في قسم المعاشات بالسفارة البريطانية في عدن،تزوج في عام1941م،وله من الأبناء محمد/بيان/مزيد/حسين ومن البنات(منتهى/نادية/خلود/رشا)[c1]ندوة الموسيقى العدنية[/c]أنشأ أول تجمع فني في تاريخ اليمن عام1938م(ندوة الموسيقى العدنية)ومعه مجموعة من الأصدقاء(علي سالم علي/محمد عبده غانم/وديع حميدان/عبدا لله حامد خليفة/ياسين شواله/عبده ميسري/عبدا لله بلال)كان شاعر الندوة محمد عبده غانم وملحنها خليل محمد خليل..وأول لحن له أغنية(يا حياتي)كلمات محمد عبده غانم، في عام1948م ثم أغنية(كلام العين)وأغنية(حرام عليك تقفل الشباك)وكان للندوة دور كبير في تثبيت اللون العدني في الأغنية اليمنية كما كان لخليل دور بارز في تشجيع الأصوات الشابة وانضم إليها عدد من الفنانين محمد مرشد ناجي في عام1951م واستمرت الندوة حتى عام1958م بعد أن أسست فناً ذا طابع محلي ورغم كل الجهود التي بذلها خليل في الحركة الفنية ظل هاوياً للفن.[c1]موسيقياً:[/c]الفنان خليل كان موفقاً في ربط الجمل الموسيقية وفي النقلات ثم يعود إلى المقام الأساسي،كان أكثر عطاءً وقوة وفي اللحن أجمل صياغة فهو يطرق مقام االبياتي كمقام أساسي ويعطي لمسة سريعة على مقام الحسيني على درجة(لا)تم لمسة من مقام(النهاوند)على درجة(النوى)ليمهد خروجه على مقام(الحجاز)ثم العودة إلى مقام(البياتي)على درجة(الدوكاه)وكل هذه التنقلات نقلات فنية صحيحة وأجمل وأدق ما في هذه التنقلات أن المستمع الجيد لا يشعر بهذه التنقلات لروعة ودقة الصياغة اللحنية..لقد قدم خليل أجمل الألحان..(هذا رأي الموسيقار أحمد صالح بن غوذل..ويقول محمد مرشد ناجي،خليل يؤدي الحانه بأسلوب فيه تطريب ويعطي اللحن نفساً وحساً وعمقاً لإظهار الجوانب الإبداعية،ويختار كلمات غنائية تشبه المناجاة الإنفرادية وفيها من الإرهاف الحسي الكثير والحانه للحقيقة فيها حلاوة وقوة تركيب و حرارة عاطفية وتتميز تلك الألحان أنه في حالة عزفها بدون كلام تعطي المستمع نفس معاني الكلمات.[c1]رائد الأغنية العدنية[/c]في عام1957م استضافته إذاعة لندن(bbc )وسجل عدداً من أغنياته الرائعة..وقد كتب الصحفي المصري(يسري الفخراني)في صحيفة الأهرام وأكدت كلامه منظمة اليونسكو أن إيقاع أغنية(حرام عليك تقفل الشباك)والتي ظهرت عام1964م قد أخذ الموسيقار محمد عبد الوهاب نفس إيقاع الأغنية لأغنية(أنت عمري)التي لحنها لأم كلثوم وخاصة مقطع (يا أغلى من أيامي)فكان لحن خليل(المقام/بياتي- الايقاع مصمودي صغير)ولحن الموسيقار محمد عبد الوهاب(المقام/هزام على درجة المي-الايقاع مصمودي). كان للأسف أمنية الفنان خليل لم تتحقق حيث قال:(أتمنى الوقوف على المسرح في كل منطقة من اليمن والغناء فيه في الهواء الطلق)..ويقول خليل حول الأغنية العدنية(قبل ظهورنا لم يكن هناك لون غنائي عدني بالمعنى الصحيح بل لم يكن هناك جديد فني يذكر للأغنية وقد برز اللون العدني مع ظهورنا بروزاً واضحاً على مستوى الساحة الفنية وخارجها، وما زال اللون الغنائي العدني بارزاً من خلال النتاج الغنائي الجديد).[c1]الصحافة زماااااان وخليل[/c]جاء في صحيفة صوت الجنوب الصادرة1961م ما يلي(بصمات أصابعه على قيثارة الفن مازالت كما هي الحاناً تملأ الآذان وتعيش على الشفاه أغاريد شجية لا يصدأ لها رنين هذا هو(ابو الفنانين)الموسيقار الكبير الشيخ خليل محمد خليل)..وقال الأستاذ عبدا لله عبد الرزاق بأديب(ومهما يكن من أمر فإن الندوة العدنية للموسيقى بمجهود أعضائها المتواصل والروح المرحة شقت طريقها للبقاء وأن تاريخ هذه البلاد الفني قد كتب له الخلود)..وقال الأديب أحمد شريف الرفاعي(أنا أقدر في خليل هذا العمل واعتبره مكتشفاً مثل- كرستوفركولمبس-وقد لعب خليل في هذا الاكتشاف دور الرحالة الذي يكتشف أرضاً بكراً ولكنه يترك استثمارها للناس وللدولة التي ترعى هذا الاكتشاف)..وفي كتاب(أغنيتنا الشعبية)قال الفنان الكبير محمد مرشد ناجي(خليل اول فنان يبتدع ويخلق ويبتكر،والمدرسة الجديدة في التلحين عليها لخليل دين كبير)..[c1]لأبناء عدن رأيهم[/c]الشاعر عبد الرحمن السقاف(صحيفة عدن)1991م(عدن مثل غيرها من المناطق اليمنية لها بصماتها في فننا اليمني،إن لم يكن لها نصيب الأسد في الشهرة والذيوع)الفنان طه فارع(صحيفة14أكتوبر1989م)(لقد بدأت ملامح الأغنية العدنية عام1912م والتراث العدني صحيح ويتميز بايقاعه وغنائه المختلف عن باقي الإيقاعات)الصحفي الرياضي محمد عبدا لله فارع(صحيفة14أكتوبر العدد7704)(الأغنية العدنية شكلت إمتداداً وإضافة للأغنية اليمنية العربية)الدكتور محمد عبدهغانم(صحيفة14اكتوبر1990م(يرتبط اسم الفنان خليل كواحد من الرواد للأغنية المعاصرة وموهبة متنوعة الآفاق الفنان محمد سعد عبدالله(21/10/1992م(خليل فنان كبير ومعروف ويكفي أنه أول من جازف وشق عصا الطاقة للمسار القديم للأغنية ودفع بنا أن نحذو حذوه ونعمل في هذا الاتجاه واللون)الشاعر محمد سعيد جرادة قال(الأغنية العدنية أغنية بسيطة لفظية واضحة ولها مشاعر حارة وعواطف عميقة)الكاتب والمؤلف اللبناني(نبيل هادي)أورد في كتابه(ساعة تاريخية عند باب المندب(يذكر أن الفنان اليمني خليل محمد خليل هو أول من أوجد الأغنية العدنية المستقلة،حيث أن الأغنية الشعبية تأثرت من جهة الأقاليم التي اعتمدت على العود السماعي والمزمار ولهذا فخليل هنا يتوج كرائد لهذا اللون المميز في الأغنية اليمنية)..الفنان سالم بامدهف(مجلة الفنون1986م)..عام1954م بدأ ارسال إذاعة عدن وكنت أتابع أغاني الفنان خليل محمد خليل،ولا أخفي أن قلت بأنني كلما سمعت غناء الأستاذ خليل كنت أود لو أكون أحد أفراد(الكورس)..[c1]وسام الآداب والفنون[/c]بتاريخ 17/5/1990م منحت الدولة الفنان خليل محمد خليل(وسام الآداب والفنون)وتم اختياره عضواً في جمعية عدن الخيرية وعدد كبير من الشهادات التقديرية من وزارة الثقافة عام1997م ومهرجان القمندان الثقافي الثالث ومن صحيفة العمال عام1988م ووزارة الداخلية1988م ونادي التلال الرياضي عام1989م وغيرها من منظمات العمل المدني والدوائر الحكومية [c1]أغاني خليل[/c](وأنت يا حبيب داري/كلمات علي محمد لقمان)(ومن كلمات الدكتور محمد عبده غانم- كلام العين- ماذا جرى لك - سبحان من سواك- حرام عليك تقفل الشباك- يا حياتي- يا جميل يا جميل- حبيبي لحن غنيته- سل بنا الميدان- ماذا يضرك-نجوى- يا أهل الهوى- يا سلام)..ومن أغاني أحمد شريف الرفاعي- قالوا لي ايش السمار- يا أهل المحبة والهوى- أحبك يا غالي)أغنية الوردة الحمراء كلمات مصري افندي..وأغنية(يا أسمراني)وأغنية حلوة الخد والفم)للشاعر أحمد عمر بيضاني وللشاعر يوسف مهيوب سلطان/أغنية(يا حبيبي الغالي)وأغنية(خضراء)ومن كلمات الشاعر علي عبدا لله جعفر أمان أغنية(أسمر وأسمر)وأغنية(أسمر)وأغنية(ردي الجواب)وأغنية(شبكة أسمر)ومن كلمات الطيب فضل عقلان أغنية(يا حلو أسمر)وأغنية(ياليل)وأغنية(مالي بما قالوه)ونشيد الفن كلمات الشاعر ادريس حنبلة وأغنية(راجع لكم ثاني) للشاعر عبدا لله عبد الكريم وأغنية(قالوا البياض أحلى)كلمات أبو السعود الابياري،كما كتب خليل لنفسه أغنية(نيفين فديتك أنا)وأغنية(كوكتيل الألحان)وأغنية(اسمر شبك).صدرت في حياته ثلاثة مؤلفات تحكي سيرة حياته:1- خليل محمد خليل..حياته فنه عصره المؤلف خالد صوري2- اللون العدني في الأغنية تأليف الطيب فضل عقلان3- الفنان الرائد خليل محمد خليل اصدار جامعة عدن..رحم الله الفنان القدير «وإنا لله وإنا إليه راجعون»