مقدمة نقدية
[c1]بارت والتحليل البلاغي[/c]وفي إطار الحديث عن المسار الفكري والادبي لبارت ينصرف الحديث عن اسهامه الى جانب نقاد آخرين ( في بناء بلاغة جديدة قائمة على مفاهيم بنيوية حيث كتب سنة 1964م في هامش مقال له عن (بلاغة الصورة) ينبغي إعادة التفكير في البلاغة الكلاسيكية بمفاهيم بنيوية .. وسيكون حينئذ من الممكن وضع بلاغة عامة أو لسانية لدوال الايحاء صالحة للكلام والصورة والحركة).وينظر بارت في مقالة "مختصر في البلاغة القديمة" الى البلاغة بوصفها (الحقل الايحائي للغة) الذي يحول التعبير اللغوي بواسطة المحسنات "من صورة الى صورة ليؤسس مفهوم الادب كلغة تتميز بالانزياح - العدول عن لغة التواصل - ولذلك نجد بارت يلح على امتزاج - البلاغة بالادب " كتقنية للتواصل وحدود الادب نفسه إنها البعد العشقي للكتابة".[c1]أثر المناهج النقدية الحديثة في الدراسة النقدية المعاصرة :[/c]تشير الدراسات النقدية المعاصرة الى أن محمد مندور ربما يكون أول من أشار الى النقد البنيوي في فرنسا دون أن يذكر المصطلح وقد قام عدد من الباحثين والنقاد بلفت نظر القارئ العربي الى الوافد من المناهج النقدية الحديثة التي لم يألفها من قبل فكان أول من حاول أن يفصل ذلك هو د. عبدالسلام المسدي في كتابه ( الاسلوب والاسلوبية نحو بديل السني للنقد الادبي عام 1977م)وقد سبق كتاب المسد في مقال لموريس ابو ناصر نشره عام 1975م حول الاسلوبية وعلم الاسلوب وترجم كاظم سعد الدين كتاب الاسلوب والاسلوبية ونشره في بغداد عام 1983م وفي نفس العام كتب د. شكري عياد كتاب مدخل الى علم الاسلوب تلا ذلك كتاب محمد عبدالمطلب البلاغة والاسلوبية .هذا واتجهت بحوث لدراسات العليا نحو تأصيل النظريات النقدية الحديثة وتأصيل المفاهيم والمصطلحات خاصة التي أثارت انتباههم في محاولة لتتسع جذورها او مقارباتها في النقد العربي القديم والبحث عن الشواهد التطبيقية التي تؤيد وجودها .فكتبت إنعام فائق عن المنهج الاسلوبي وبينت مفاهيمه ومعالمه وحاولت تأصيله في النقد العربي القديم ونحت في دراستها منحى تطبيقياً من خلال متابعة الشواهد الشعرية التي وقف عندها النقاد العرب في رسالة نالت بها درجة الماجستير بعنوان "المنهج الاسلوبي في نقد الشعر عند العرب"دراسة تطبيقية" كلية الآداب جامعة بغداد 1993م.ودرس رحمن غركان عبادي " مقومات عمود الشعر الاسلوبية في النظرية والتطبيق" رسالة دكتوراة 1998م آداب جامعة بغداد.ووفق المنهج الاسلوبي نوقشت رسالة دكتوراة عام 1996م في كلية التربية بغداد للباحث محمد سعيد الجبوري ( البنية القصصية في الشعر الاموي دراسة فنية اسلوبية ) ودرست وحيدة صالح حسون ديوان النابغة: دراسة في أسلوبه الشعري ) 1980 جامعة الكوفة واختارت نصرة الشمري:الخطاب الشعري عند بشار بن برد دراسة نصية عام 1993م كلية الآداب جامعة بغداد ودرست أمينة الموسوي (شعر أبي فراس , دراسة اسلوبية ماجستير المستنصرية 1993م أما رباب صالح حسن من جامعة المستنصرية نكتب عن : خصائص اسلوب شعر عمر بن ابي ربيعة.وهناك رسائل حملت عنوان شعر ما ودرست من خلال فصول شعره دراسة اسلوبية مثل دراسة خالد السامرائي عن شعر شاعر ذي الرمه جامعة المستنصرية 1997م ودراسة عباس صادق بعنوان : شعر الراعي النميري دراسة في الاسلوب الشعري آداب الكوفة 1997م.وكتب كمال عبدالرزاق رسالة دكتوراة عن البنيات الاسلوبية في مطولات الشعر العربي الحديث عام 1995م بغداد.ويأتي في هذا السياق الرسائل العلمية الاتية :1- حسن ناظم عودة البنى الاسلوبية في شعر السياب جامعة المستنصرية .2- سعيد سالم سعيد الجريري واختار شعر البردوني ليدرسه دراسة اسلوبية جامعة المستنصرية 1997م.3- ابتسام محمد رائد شعر صلاح عبدالصبور دراسة اسلوبية المستنصرية 1997م .4- عشتار داؤود محمد شعر محمود حسن اسماعيل دراسة اسلوبية كلية التربية (بنات) جامعة بغداد 1999م.وهناك رسائل اتبعت نظرية التلقي ومن الاطاريح الجادة في تتبع هذه النظرية أطروحة محمد مبارك فهي رائدة في توضيح معالم هذه النظرية ...إلخ وذلك في رسالته عن نظرية الاستجابة والتلقي في الادب العربي 1992م واتبعها برسالة جادة 1995م في كلية الاداب جامعة بغداد عن القراءة ونظرية التلقي في النقد العربي حتى نهاية القرن السابع الهجري .وقد شغل مفهوم الانزياح عدد من الباحثين وكتبت رسائل عديدة فيه وكذلك مفهوم التناص .واذا كانت الرسالة السابقة قد تبنت تأصيل منهج نقدي حديث وتطبيقه على الشعر العربي قديمه وحديثه فقد سبقت محاولات جادة لدراسة الجزئيات كالبناء الفني بشكل عام والبنى الجزئية بشكل خاص كالصورة والزمان والمكان والرمز القناع الغربة اللغة الشعرية وقد وفقت الباحثة ابتسام مرهون الصفار في استقصاء ما كتب من رسائل علمية جامعية في اقسام اللغة العربية في كليات الآداب والتربية في أكثر من عشر جامعات من جامعات العراق وقدمت صورة جلية عن أثر المناهج النقدية الحديثة في الدراسة النقدية المعاصرة .[c1]النقد الموجه لرولان بارت [/c]لم تنل سهام النقد من ناقد كما نالت من بارت وأسوأ ما وصف به بارت أنه (لم يكن سوى محرر مقالات) بحسب جورج مونان الذي يضيف قائلاً: (بيد أننا ما أن نصيب في الصمم هذه الرشاقة اللماحة والهشة في الوقت عينه لمحرر المقالات هذه حتى يحتمي بالاحراش النظرية والاصطلاحية لما هو علمي ) ويختم جورج مونان نقده لبارت بالقول: (قلة من الادباء الذين يتوجه غليهم بارت بحديثه..) وواصفا إياه بأنه : ( لايقاوم أية كلمة علمية جميلة ) وهو صادق في ذلك الم يعترف بارت في كتابه الموسوم " لذة النص" بذلك الوصف عندما قال :( واذا كنا نحن الالفاظ المستحدثة فإننا نستطيع أن نعرف نظرية النص بأنها علم صناعه نسيج العنكبوت) ويؤكد موزان على الحرية المطلقة في استخدام المصطلح من قبل كل مجدد ويؤكد كذلك أن بارت كان حراً باطلاق عبارة السيميولوجيا على بحثه بيد أن المشكلة الاساسية هي فيما إذا كان بارت قد استقل في هذه النقطة بالذات عن هلملسف أم لا فمن جهة أن هذا الاخير قد أهمل بارت ذكره تماماً .وقد وجه مونان حديثه الى اصطلاح اللغة التضمينية وهو اصطلاح لهلملسف يسميه بارت " الميتالغوي" غير أن مونان يذكر في مكان أخر:(إذا كان بارت قد سقط في احبولة " تعدد المعاني" فقد فوت على نفسه فرصة الخوض في التحليل النفس الاجتماعي بالرغم من أنه قد شد الانتباه الى هذا الميدان - كما يقول مونان- ولذا يمكن اعتباره أحد الطليعيين اللا معين فيه ).هذا ويشير (س.رافندران) في كتابه الموسوم " البنيوية والتفكيك" الى نظرية الشفرات عند بارت ووظائفها قائلاً : ( ومهما كانت .. درجة عدم القبول عن بعض قراءاته فإنه يقدم اسهاماً كبيراً فيما يتمثل ببرهنته على تناهي النص وانطوائه -في الوقت نفسه- على عدد لا متناه من الشفرات".[c1]المصادر : [/c]1- رولان بارت لذة النص ترجمة منذر عياشي الطبعة الثانية مركز الانماء الحضاري 2002م.2- رولان بارت الدرجة الصفر للكتابة ترجمة محمد برادة الطبعة الثانية دار الطليعة بيروت الشركة المغربية للناشرين المتحدين الرباط - المغرب 1982م .3- رولان بارت الاسطورة اليوم ترجمة حسن الغرفي الطبعة الاولى دار الشؤون الثقافية العامة بغداد 1990م.4- رولان بارت مبادئ في علم الادلة ترجمة وتقديم محمد البكري الطبعة الثانية دار الحوار اللاذقية - سوريا 1987م.5- رولان بارت مدخل الى التحليل البنيوي للقصص ترجمة منذر عياش الطبعة الاولى مركز الانماء الحضاري 1993م.6- جورج مونان ترجمة د.مي عبدالكريم محمود سيميولوجيا بارت مجلة الموقف الثقافي الشئون العامة بغداد العدد 9, 1997م ص 74-79.7- ابتسام مرهون الصغار أثر المناهج النقدية الحديثة مجلة علامات المجلد 14 الجزء 55 النادي الثقافي الادبي بجدة محرم 1426هـ ص 291-314 .8- ناظم عود تحولات النظرية النقدية الحديثة مجلة علامات المجلد 14 الجزء 53 النادي الادبي الثقافي بجدة سبتمبر 2004,ص220 - 246.9- بقشي عبدالقادر التناص النقدية مجلة علامات المجلد 11 الجزء 58 النادي الثقافي جدة ديسمبر 2005,ص2001-212.10- حميد سمير المؤلف في التراث الادبي موت أم حياة علامات المجلد 9 الجزء 35 النادي الادبي جده مارس 2000, ص125-138.11- يوسف ناوري جماليات اشتغال النص الشعري المعاصر علامات المجلد 14 الجزء 59 النادي الادبي جده, مارس 2006, ص45-94.12- ب. زيما ترجمة محمد الزكراوي جمالية التلقي دورية نوافذ النادي الادبي جدع العدد 25 سبتمبر 2003 ,ص75-80.13- س.رافندران, ترجمة خالدة حامد الشفرات الخمس والمعنى في قصة سارازين دراسة وابعاده دورية نوافذ النادي الثقافي الادبي جدة العدد 25 سبتمبر 2003 ص81- 104.14- ليلى بيرون موزاي - ترجمة سعيد بن الهاني التناص النقدي دورية نوافذ النادي الادبي جدة العدد 34 ديسمبر 2005 ص 55-84.15- انطوان كومبانيون , ترجمة لحسن بوتكلاي قلق القراءة دورية توافد النادي الادبي جدة العدد 24 يونيه 2003 ص9-19.