رقص وغناء
رقصة الشرح هي عبارة عن رقصة يرقصها الرجال والنساء معاً، وتؤدى على طبلة الهاجر والمراويس، وهذه الرقصة سريعة الخطوات .. ولرقصة الشرح الوان مختلفة.. وباطلاق الالحان تختلف الاوزان الشعرية، الا ان الايقاع يظل واحدا .. ومن اشعار هذه الرقصة على سبيل المثال : طبعك ليه صبح مقلوب، هيثم عوض قال، قال بو فضل سالم.يقول الاخ محمد بن ناصر العولقي متطرقا الى بعض الاغاني اللحجية ذات الاصل الابيني قاصدا بذلك لفت انتباهنا:"روى لي استاذي المبدع الامير عبده عبدالكريم ان لحن اغنية (صادت عيون المها) كلمات ولحن الامير احمد فضل القمندان يعود الى اغنية من اغاني الدحيف الابيني للشاعر السلطان عبدالقادر الفضلي!!.. وكذلك اغنية (هيثم عوض قال) التي يرجع لحنها الى اغاني التراث الشعبي في منطقة دثينة في ابين!!.. كما ان مطلعها يعود الى شاعر شعبي من دثينة اسمه هيثم عوض لايزال الناس هناك يتناقلون له عددا من القصائد الحكمية!!".ويواصل العولقي حديثه مشيرا الى اغنية اخرى فيقول :"وهناك اغنية اخرى من اغانينا الشعبية الابينية الاصل واللحجية الانتساب بحكم نوعها وانتشارها على ايدي الرواد الاوائل الكبار للاغنية اللحجية (صالح فقيه وعبدالله هادي سبيت وفضل محمد اللحجي) والاغنية هي اغنية (قال بو فضل سالم) ففي نهاية النصف الاول ومطلع النصف الثاني من القرن الماضي انتشرت في كل من منطقتي دلتا ابين اغنية من اغاني الدحيف الابيني اسمها (قال بو فضل سالم) لشاعر مجهول من شعراء مساجلات الدحيف في ابين يرجح بعض المهتمين بالتراث الغنائي في ابين اليوم انه الشاعر المرحوم (سالم خير) احد شعراء الدحيف القدامي البارزين في منطقة شقرة في ابين موطن ايقاع الدحيف الاصلي .. المهم في الامر ان هذه الاغنية التي كانت لاتزيد كلماتها عن بضعة ابيات قد اصبحت من شدة انتشارها اشبه بلازمة لابد ان تتكرر في كل حفل طرب او حفلة رقص شعبية تقام آنذاك في ابين او لحج.ومن منطلق الاعجاب باللحن الايقاعي لهذه الاغنية، وكذا توظيف شهرتها وقبولها من الجمهور لخدمة الرسالة الفنية النبيلة التي اضطلع بها حينذاك لفيف من المبدعين الشباب في لحج بتطوير وتجديد التراث الموسيقي الشعبي في لحج خاصة وفي اليمن عامة اتفق كل من الشاعر صالح فقيه والمبدع عبدالله هادي سبيت والفنان فضل محمد اللحجي على تقديم هذه الاغنية في حلة جديدة بحيث تولي الشاعر صالح فقيه اضافة ابيات جديدة للاغنية تكمل بنيانها الشعري على النحو المناسب لظهورها الجديد كأغنية كمثيلاتها من الاغاني المغناة على انغام الآلات الموسيقية الحديثة آنذاك .. كما تولى المبدع عبدالله هادي سبيت عملية اعادة ترتيب وتهذيب اللحن الاصلي للاغنية وتجديده.. وتولى غناءها وتقديمها للجمهور الفنان الكبيرفضل محمد اللحجي.وهكذا خرجت اغنية (قال بو فضل سالم) بحلتها الجديدة التي لا نزال نسمعها بها الى' اليوم.. وهكذا اختلط الامر على الناس فنسبوها الى التراث الغنائي اللحجي بينما هي اصلا اغنية ابينية على الحان التراث الشعبي الغنائي الابيني وبالتحديد على ايقاع الحان الدحيف".[c1]عودة الى رقصة الشرح[/c]نعود للحديث عن رقصة الشرح وايقاعه.. فايقاع الشرح هذا كثير الاستخدام في دول الخليج العربي .. ومعروف عندهم بالايقاع العدني.كما ان هناك نوع آخر من الايقاعات المركزة عليه الكثير من الاغاني اللحجية ويعد تطويرا لايقاع الشرح الآنف الذكر يطلق عليه بعضهم ايقاع الشرح اللحجي الثقيل وهناك تسمية اخرى اكدها لي الفنان فيصل علوي وهي (الشرح السلطاني).وهذا الايقاع (الشرح اللحجي الثقيل) يتمير بالرتابة والوقار .. وهو ما يلاحظ في حركات الراقصين التي يغلب عيها المط في الاداء .. كما انه لايختلف في تركيب ميزانه وحركاته الداخلية عن الايقاع الشحري الساحلي الشائع والمستخدم كثيرا في محافظة حضرموت.. غير اننا نلاحظ الفرق بينهما في السرعة فقط.فسرعة ايقاع الشرح اللحجي الثقيل على جهاز المترونوم هي 48 ضربة بلانش في الدقيقة. بينما سرعة ايقاع الشحري الساحلي تكون انشط من ذلك وتقاس بجهاز المترونوم بـ 401 ضربات بلانش في الدقيقة مع ادخال بعض الزخارف والحليات المقتبسة من ايقاع هندي مألوف تخرجه بعض الشيء عن طابعه المحلي.[c1]المطلع الأصلي للأغنية :[/c]قال بو فضل سالم سبتك(1) وامهيد عدمتني الفيد(3) ذي قدني(4) من العصر شوفهكود(5) بوبكر(6) بايحكم علي بقيد باليد وش هم سالم لا تقصت(7) شفوفهتكملة الشاعر صالح فقيه :قل لبو زيد لا شي تحسب القصد صيد ما هوه من العيد(8) ذا غاني منقش كفوفهصيد موصوف ما هوه من بضاعة بديد(9) مليح يا بخت من شافه وحقق وصوفهقامته رمح غساني رشيق القديد وصدر بستان بالرمان داني قطوفهبخت يا بخت واللَّه من يقع له عبيد يبات يرشف من المبسم وينشق عروفه (01)ريم في الحيد والقانص يروده رويد(11) مشعوف ما بايذوق النوم لا شاف هوفهله عيون المها حارس لورد الخديد راوي من الظل ذي مبسل عليها دفوفه***له المرادع(12) من اسطنبول(13) لاحد وحيد(14) هذا الذي تدعسه(15) وجله ونفسه تعوفهما يبا مال بن مسعود أو باسويد(16) ولا الذهب ذي في الخزانات حمراء حروفههام بو زيد في حبه وجاب القصيد وحضر الجيش للعاذل ورتب صفوفهلا تقولوا تجنن او تقولوا وليد(17) ما أقبل بديله مع البحرين بصره وكوفهما افرقه قال بعده في خسارة وفيد يمين ما باغذره لما يلاقي حتوفه--------------------------------1 - سبتك : بسببك .2 - وأمهيد : وا : أداة نداء باللهجة الدارجة وهي تقابل أداة النداء يا ، مهيد : اسم الشخص الذي يقصده الشاعر وهو من محافظة أبين وراسمه الكامل مهدي مهيد .3 - الفيد : الفائدة والمكسب .4 - ذي قدني من العصر شوفه : الذي مازلت أراه من وقت العصر .5 - كود : بالكاد .6 - بوبكر : هو السيد بوبكر شيخان نائب السلطنة الفضلية حينها وهو شقيق السيد محمد شيخان الذي بنى مسجد شيخان الشهير في مدينة دار سعد .7 - لا تقصت شوفه : لو تقطعت شفاه .8 - العيد : الأسماك الصغيرة .9 - بديد : اسم الرجل الذي اشتهر يعرض الاسماك في المزاد .01 عروفه : روائحه .11 - يروده رويد : يتبعه بحذر وتمهل تاركاً له الحرية في التنقل حيث يشاء .12 - المرادع : هي الاراضي الزراعية الخصبة التي تحظى بالسقى قبل غيرها من الاراضي الزراعية المسماة بالمنتى .13 - اسطنبول : هو اسم اطلقه القمندان على أرض زراعية مساحتها واسعة تقع في بستان الحسيني .14 - لاحد وحيد : إلى حد حارة ( وحيدة) وهي من حارات لحج القديمة .15 - تدعسه : تدوسه .16 - بن مسعود ويا سويد : أشهر تجار لحج في تلك الفترة .17 - وليد : تصغير للولد .