الرياض كما شاهدتها (2)
أثمار هاشم :ليس كل مايقرؤه المرء أو يسمعه يكون صحيحاً تماماً بل إن مشاهدة الاشياء عن كثب هي التي تعطينا الصورة الحقيقية لها. ذلك ما استنتجناه نحن وفد الإعلاميات اليمنيات المشاركات في الدورة التدريبية التي عقدت في الرياض والممثلات لعدد من الصحف الحكومية والأهلية والحزبية والتي استمرت مدة أسبوعين قمنا فيها بعدد من الزيارات الميدانية لعدد من المواقع الاجتماعية والصحفية والتاريخية .. فقد ذهبنا بانطباع وعدنا بأخر مغاير له تماماً.متحف المصمكمثلما سنحت لي الفرصة لزيارة أماكن متعددة بالرياض سواء تلك التي تقدم خدمات اجتماعية للنساء أو تلك التي تقدم الرعاية الصحية على احدث و أعلى التقنيات فإن الفرصة واتتني كذلك لرؤية الجانب الآخر من مدينة الرياض وتحديداً التاريخي والقديم منها فكانت البداية بزيارة متحف المصمك الذي هو عبارة عن حصن قديم ذي مساحة شاسعة توجد على جوانبه الأربعة أبراج مخروطية الشكل وهو مبني من اللبن ويرتفع قليلاً عن مستوى الشارع العام ويتطلب الوصول إليه صعود بضع درجات، وأمام بوابته توجد ساحة صغيرة تنتشر فيها بعض الحجارة الملساء الكبيرة الحجم ، وهناك من أمام بوابة الحصن كان المشرف بانتظارنا ليأخذنا في جولة في أرجاء الحصن الذي تلفت بوابته الأنظار بحجمها الكبير حيث يصل ارتفاعه إلى(3،60)متر فيما عرضه(2،60)متر مصنوعة من جذوع النخيل عليها ثلاث عوارض خشبية إلا أن المميز في هذه البوابة احتواؤها على فتحة صغيرة تستخدم كبوابة أيضا ولا يستطيع المرء أن يدخلها إلا أن كان منحنيا. ويعود تاريخ بناء هذا الحصن إلى عام 1895م، أما اسمه فمعناه البناء السميك والمرتفع الحصين، أما أهميته فتتمثل في كونه يعتبر الانطلاقة في فتح الرياض من قبل الملك عبد العزيز أل سعود عام 1905م والذي منه كانت البداية لتأسيس وتوحيد المملكة. وبعد تجاوز تلك البوابة تجد على يسارك حجرة ما أن تدخلها حتى تكتشف انك واقف في داخل غرفة كانت تستخدم مسجداً أما الغرفة التي بمواجهة البوابة مباشرة فكانت عبارة عن ديوانية مفروشة بطريقة بدوية ويوجد على احد جدرانها أرفف عليه بعض الأواني النحاسية المستخدمة في تحضير القهوة. بعد ذلك انتقلنا إلى إحدى الغرف وشاهدنا فيلماً عن استرداد الملك عبد العزيز لحصن المصمك وأثناء انتقالنا بين غرف الحصن وجدنا في ساحته بئراً كانت تستخدم لتزويد الحصن بالماء أثناء الحصار. أما الغرف المتعددة التي زرناها فكانت تضم صوراً مختلفة عن مدينة الرياض القديمه وجيش الملك عبد العزيز الذي رافقه في حملات التوحيد في باقي مناطق المملكة وصولا لما أصبحت عليه الرياض اليوم. وخصصت إحدى قاعات الحصن في عرض صور لملوك الذين توالوا على حكم المملكة منذ تأسيسها.مركز الملك عبد العزيز التاريخيأنشئ هذا المركز ليكون بيئة ثقافية وحضارية يضم في جنباته عدداً كبيراً من المرافق الثقافية والتاريخية كقصر المربع والمتحف الوطني والمتنزه العام وغيرها، فهو ليس مركزاً عادياً فحسب بل انك عندما تدخل إليه تكون كمن دخلت مدينة قائمة بحد ذاتها، تنتشر في شوارعه عشرات السيارات ويكتظ بعامة الناس الذين يفترش الكبار منهم الأرض فيما يلعب الأطفال من حولهم في مكان تكثر فيه الأشجار الطبيعية إلى جانب الأنهار الصغيرة والبحيرات الصناعية .وكانت وجهتنا نحو المتحف الوطني ذي الشكل الهندسي المميز. وفي إحدى زوايا الطابق الأرضي منه قدم لنا احد العاملين هناك شرحاً على مجسم كبير عن المركز بشكل عام ثم بدأنا بعدها تجوالنا في أرجاء المتحف الذي يضم )8) قاعات وكانت قاعة الإنسان والكون هي الانطلاقة التي يوجد عند مدخلها نيزك عثر عليه في صحراء الربع الخالي، وتتحدث محتويات هذه القاعة عن أصل ونشأة الكون والتغيرات التي تتم لكوكب الأرض ومنها حركة الصفائح التكتونية التي تفسر وضع القارات والصفيحة العربية على وجه التحديد وكذا نشأة المعادن والصخور بمختلف أنواعها والعوامل البيئية والجيولوجية والمناخية المؤثرة فيها مع استعراض للثروة المعدنية في المملكة، كما يوجد في القاعة أيضا مجسم هيكل فيل الماستودون الذي كان يجوب شبه الجزيرة العربية قبل (15) مليون سنة إضافة إلى عرض متكامل عن بيئات المملكة المختلفة والحيوانات التي تعيش في كل بيئة وينتهي التجوال بتلك القاعة بمعروضات عن العصر الحجري مثل بعض الأدوات التي كانت تستخدم في تلك الفترة ، بعد ذلك انتقلنا إلى قاعة الممالك القديمة والتي يشعر الفرد فيها بانه بالفعل عاد مئات السنين للوراء من خلال المجسمات عن بعض المواقع والإضاءة التي لعبت دوراً مهماً في الإيحاء بقدم الفترة الزمنية التي نحن نشاهد معالمها وتتحدث عن الممالك العربية القديمة في الفترة الممتدة من الألف السادس قبل الميلاد إلى حوالي القرن الرابع بعد الميلاد مغطية بذلك ثلاثة عصور متتابعة من الحضارات العربية القديمة. كما تحتوي هذه كذلك على آثار تشرح تطور الكتابة ، بعدها انتقلنا إلى قاعة العصر الجاهلي التي تتحدث عن الفترة من عام (400) ميلادي إلى البعثة النبوية وأحوال القبائل العربية في تلك الفترة والآثار والعقائد والحياة اليومية والأسواق إضافة إلى صور ومعروضات ومنحوتات تبين الوضع الذي كان سائداً في تلك الفترة والأسلحة وكل ما له علاقة بالحياة الاجتماعية والثقافية والدينية التي كانت سائدة في تلك الحقبة التاريخية ، بعد ذلك انتقلنا للطابق الأول لاستكمال الجولة في باقي قاعات المتحف التي بدأناها بقاعة البعثة النبوية التي يوجد فيها لوحات معلقة على الجدران فيها نسب النبي الكريم ونشأته وبداية دعوته ثم هجرته ويوجد في نهاية القاعة جسر معلق على طوله لوحة من سيراميك منقوش عليها أحداث هجرة النبي والطريق الذي مر به وبناء مسجده في المدينة المنورة ، فيما القاعة التي تحمل اسم الإسلام والجزيرة العربية تتطرق للفترة الممتدة من هجرة النبي والغزوات التي خاضها وفتح مكة كما تتناول عصر الخلفاء الراشدين وجهودهم في نشر الدعوة الإسلامية وبناء الدولة الإسلامية إضافة إلى ذلك خصصت القاعة أحد جوانبها للحديث عن الدولة الأموية والحياة التي كانت سائدة فيها مع عرض للعملات النقدية التي كانت تتداول في تلك الفترة وفي الجانب الأخر هناك مكان مخصص للدولة العباسية والتطورات التي بلغتها في كافة النواحي.الدولة السعودية الأولى والثانية خصصت لهما قاعة واحدة تتحدث عن نشأة كل دولة وحدودها ، أما القاعة ماقبل الأخيرة والتي تحمل اسم قاعة توحيد المملكة فهي تختص بالدولة السعودية الحديثة التي أسسها الملك الراحل عبد العزيز آل سعود والجهود التي بذلها في توحيد المملكة وتكوين مؤسسات الدولة الحديثة إلى جانب ذلك توجد أيضا لوحات تبين معارك التوحيد وعرضاً وثائقياً عن اكتشاف النفط وأثره في نهضة الدولة السعودية ، الحج والحرمين الشريفين هي القاعة الأخيرة من تجوالنا في أرجاء المتحف والتي ما إن تصل إليها حتى تشعر فيها بأجواء مغايرة تماماً عن باقي القاعات التي مررنا بها حيث يجذب الناظر لهذه القاعة مجسم عن باب الكعبة وأخر عن كسوتها وأعمدة الحرم المكي وتبين هذه القاعة طرق الحج القديمة من خلال مجسمات وشواهد أثرية لعلامات الطريق وأخرى خلفها الحجاج إضافة إلى خرائط لأهم طرق الحج القديمة بعد هذه الجولة التي استغرقت وقتاً من الزمن غادرنا مبنى المتحف الوطني للتوجه سيراً على الأقدام إلى مبنى أخر هو قاعة الملك عبد العزيز الأثرية شاهدنا فيها بعض المقتنيات الشخصية للملك من الأسلحة والمكتب الذي كان يستخدمه في أداء عمله وبعض المقتنيات الأثرية الأخرى التي ترمز جميعها لجهود ذلك الملك في توحيد المملكة إلى جانب قاعة فيها عدد من السيارات التي كان يملكها الملك . بعد مغادرتنا لمركز الملك عبد العزيز التاريخي ترسخ في ذهني شيء واحد وهو حرص السعوديين على المحافظة على أثارهم من كل عبث وكيفية تحويل المتاحف من أماكن جامدة باعثة للملل إلى بيئات تعليمية تساعد الجميع من طلاب وباحثين على الاستفادة من ذلك المكان فمتى نملك مكاناً كهذا في اليمن نجمع فيه أثارنا المتناثرة ونحافظ عليها من السرقة والعبث؟.الشركة العربية للأبحاث والتسويقتقع هذه الشركة على احد الشوارع الرئيسية في مدينة الرياض وعندما تقع عيناك على اسم الشركة معلقاً على جدراها الخارجي فإنك لاتستطيع أن تحول نظرك عن أسماء باقي المباني المحيطة مثل قناة (MBC) وقناة (العربية) أي أن هناك تقاربا في مواقع المؤسسات الإعلامية وأمام البوابة وقفت السيارة التي كانت تقلنا وبعد أن عبرناها وجدنا أنفسنا نقف في ممر صغير به بضعة أبواب لانعرف أي باب ندخل فقد كتب على واحد منها عبارة تقول (ممنوع الدخول) إلا أن مرافقتنا السعودية أشارت إلينا بان هذا المكان علينا الدخول إليه والذي ما إن دخلناه وجدنا أنفسنا في عالم لم يكن متوقعا أن تخبئه تلك العبارة التي كتبت على البوابة فذلك المكان الذي يشبه القبو كان عبارة عن الأقسام النسائية لعدد من الصحف السعودية. في البدء استقبلتنا مديرة القسم النسائي في صحيفة (الشرق الأوسط) والتي رحبت بنا بحرارة وحدثنا عن طبيعة عمل المرأة السعودية في الصحافة المكتوبة والصعوبات التي كانت تواجهها سعياً لجعل المجتمع يعترف بقدراتها كصحفية خاصة بعد أن استطاعت بعض الصحفيات التفوق على زملائهن الرجال وعلى كافة العقبات التي اعترضت مسيرة عملهن ، بعد ذلك تحدثت إلينا إحدى العاملات في قسم النشر والتوثيق موضحة أن الشركة تقوم بطباعة عدد كبير من المجلات التخصصية في كافة المجالات. بعدها انتقلنا لزيارة القسم في صحيفة (الاقتصادية) والتقينا هناك بالمحررات العاملات فيه اللاتي أوضحن لنا أن هناك تعاوناً قائماً بينهن وبين المحررات في القسم النسائي لصحيفة( الشرق الأوسط) من حيث تبادل الصور أما علاقتهن بالقسم الرجالي فتتم عبر الهاتف وان ذلك لايشكل عائقاً على الإطلاق في أداء عملهن. كما مررنا أيضا بالقسم النسائي لمجلة سيدتي بعدها عبر بوابة صغيرة غادرنا هذا المكان متوجهين إلى مبنى آخر حيث زرنا الاقسام الرجالية وكانت البداية من قسم التوثيق والنشر وقسم الإخراج الفني في صحيفة (الرياضية) وشاهدنا كيفية سير العمل هناك من حيث التحرير والإخراج وحقيقة إننا لم نجد أي فروقات في العملية التحريرية بيننا وبينهم من استخدام الحاسب الآلي في الصف والتراسل عبر الشبكات .الجمعية الوطنية لحقوق الإنسانليس بخافٍ على احد أن العمل في مجال منظمات المجتمع المدني يعد من المجالات الجديدة في المملكة وهنا تكمن الصعوبة كما أوضحت لنا محدثتنا أثناء جلوسنا مع بعض عضوات الجمعية ومشاهدتنا لفيلم عن نشاط الجمعية وأن الجمعية مستقلة مالياً وإداريا عن الدولة و منذ تأسيسها عام2004 م تبذل قصارى جهدها في محاولة جعل المجتمع السعودي يتفهم معنى الجمعيات ومنها جمعيتهم التي تهتم بحقوق الإنسان والدفاع عنه وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية والنظام الأساسي للحكم والاتفاقيات والمواثيق الدولية التي لا تتعارض مع الشريعة الإسلامية ومعالجة التجاوزات المتعلقة بانتهاكات حقوق الإنسان للحد منها ووقفها سواء للمواطنين أو المقيمين إضافة إلى إعداد الدراسات والندوات والموتمرات وإصدار المطبوعات. بعد ذلك فتح باب النقاش أمامنا لطرح استفساراتنا حول قضايا حقوق الإنسان بالسعودية. تولان والمملكةعندما شاهدت الخصوصية التي تتمتع بها المرأة السعودية أثار هذا الشيء إعجابي وتمنيت أن يكون لنا في اليمن بعض الخصوصية. ومن بين الأماكن التي زرتها والتي تتمتع بخصوصية نسائية محضة مكان يدعى (تولان) وعندما ينظر المرء إلى الاسم المضاء بالنيون فإن ذلك لغريبة مثلي لم يكن يوحي بشيء على الإطلاق ولكن بعد تجاوز الحاجز الأسمنتي الذي يحجب بوابته عن الأنظار تشاهد بجوار الباب لوحة معلقة على الجدار عليها بعض المحظورات التي ينبغي على الداخلات إلى ذلك المكان تجنبها، وعندما تدخل ذلك المكان تفاجأ بالازدحام الشديد الذي بداخله وبعد شراء تذاكر الدخول فانك قد تحتار إلى أي اتجاه تذهب! فأمامك مباشرة توجد طاولات وكراسي تجلس عليها النساء بمختلف الأعمار وعلى يمينك يزدحم الأطفال أمام بعض الألعاب، أما على اليسار فيوجد سوق تجاري كبير فيه جميع أنواع البضائع التي قد ترغب أي امرأة في شرائها . المكان بأكمله مزين بالأشجار إضافة إلى وجود شلال صناعي صغير يضفي على المكان جمالاً، كما يوجد على الجانب الأيمن درجات تفضي للطابق العلوي الذي تنتشر فيه الطاولات كذلك إضافة إلى وجود بعض المطاعم الصغيرة. وإجمالا فإن المكان نسائي محض سواء من مرتاداته أو العاملات فيه ، أما برج المملكة فانه يعد واحداً من معالم الرياض و يتميز بارتفاعه الذي يصل إلى (300) متر وتتعدد استعمالاته مابين مركز راقٍ للتسوق وشقق سكنية وادوار مكتبية وما يميز هذا البرج وجود مايسمى بجسر المشاهدة وهو عبارة عن جسر طوله (6،5)متر ويشرف على مدينة الرياض بأكملها كما يوجد في هذا البرج طابق مخصص للنساء يدعى بمملكة المرأة وفيه (40) محلاً وجميع من يرتاده من النساء فقط ولا يسمح لأي رجل الدخول إليه كما أن جميع المحلات والمطاعم الموجودة فيه تعمل النساء فيها كبائعات وفي هذا الطابق تأخذ النساء منتهى حريتهن في التسوق والجلوس في تلك المطاعم الصغيرة.