عصام خليدي لا يمكن الحديث عن لون الغناء العدني والغناء الحديث دون ان نعرج على تجربة الاستاذ الفنان سالم بامدهف الذي يعتبر واحداً من اهم رواد هذا اللون الغنائي العدني الجميل . وللاستاذ سالم با مدهف مدرسة فنية مستقلة تخرج منها تلاميذ كثيرون تاثروا به وباسلوبه المتميز في فن الغناء العدني والطرب الاصيل بل اننا نستطيع القول ان كثيراً من الفنانين المشهورين ومن اصبح لهم باع طويل في وقت لاحق واسلوب خاص بطريقة الحانهم قد تأثروا بمدرسة الاستاذ سالم با مدهف ونهجوا نهجها في بداياتهم الفنية . شكل الاستاذ سالم با مدهف ( ثنائية ) رائعة وناجحة مع الشاعر الدكتور محمد عبده غانم اثمرت بظهور مجموعة متميزة من الاعمال الجميلة التي جمعت بين خصائصها العدنية وبين اسلوب الحداثة والمعاصرة في الغناء التجديدي . كان الفنان سالم با مدهف واحداً من اهم مؤسسي ( رابطة الموسيقى العدنية ) التي تشكلت بعد ثلاثة اعوام من قيام ( ندوة الموسيقى العدنية ) في عدن عام 1951م كجمعية وهيئة موسيقية اخرى منافسة لندوة الموسيقى العدنية التي تأسست ايضا كندوة للموسيقى العدنية في العام 1948وقد لمع مجموعة من الفنانين المطربين والملحنين في رابطة الموسيقى العدنية وكان في مقدمتهم الاستاذ سالم با مدهف / والاستاذ محمد سعد عبدالله / والاستاذ السيد محمد علي السقاف الذي وفد الى عدن من حضرموت كما ان الاستاذ القدير المحامي محمد علي لقمان كان زعيماً لرابطة الموسيقى العدنية . اهم الشعراء الذين تعامل معهم الفنان الكبير سالم با مدهف / د . محمد عبده غانم / لطفي جعفر امان / عبدالمجيد الاصنج / محمد سعيد جرادة / علي امان / د. قيس غانم / ابو بكر بغدادي . اعتمد الفنان القدير سالم با مدهف على المقامات الشرقية الاصلية ولم يتعامل مع بعض المقامات كمقام / العجم / النهوند / الكرد لانها تفتقر للربع تون الشرقي . ابدع الفنان الكبير سالم با مدهف باغنيته عرائس اللحن الذي لحنت على مقام نيرز راست وعلى ايقاع 4/4 مقسوم مصمودي صغير والنقلات بين جنسين الرست والبياتي مع نقلة لمقام السوزناك . كان للاستاذ محمد سعد الصنعاني دور هام في ندوة الموسيقى العدنية فقد قام بتدريس اعضائها النوتة الموسيقية . اكدت منظمة اليونسكو للثقافة والفنون ان اصل الايقاع ( المصمودي 4/4) اليمن وقد عرف واستخدم هذا الايقاع في ( مدينة عدن ) تحديداً وافادت ان الموسيقار الكبير محمد عبدالوهاب قد استخدمه في لحن اغنية ( انت عمري ) بالكوبليه الذي يقول فيه : ( يا اغلى من ايامي *** يا احلى من احلامي ) * كان الفنان القدير خليل محمد خليل يرأس الندوة العدنية وكان ملحنها ومطربها وكان د . محمد عبده غانم كاتباً لكلمات اغانيها . * قدمت اغنيات الندوة العدنية على اسطوانات شركة ( كايا فون ) لصاحبها سالم علي عضو الندوة وسجلت اسطوانات الرابطة في شركة ( شركة الجنوب العربي ) . * كان الفنان سالم بامدهف الابن الروحي للسيد محمد عبده غانم ورغم ذلك لم يستطع ان يوفر له منحة دراسية لان بامدهف لم يستوف الشروط المطلوبة وهي ان ( يعد ) ادارة المعارف بالعمل بالتدريس وبالعودة اليه بعد اكمال الدراسة الموسيقية . تنقسم تجربة الاستاذ سالم بامدهف باسلوبها النغمي واللحني الموسيقي الى شكلين الشكل الاول الغناء الشعبي الراقص الذي اعتمد فيه على المفردة العامية الدارجة واستطاع بها ان يلتقط جملته اللحنية من اللفظة العدنية المتداولة في حواري وازقة وشوارع مدينة عدن التي كان يسكن بها ( حوافي العيدروس ) فوجد ضالته اللحنية النغمية بالايقاع والجرس الموسيقي الملازم للكلمة واللفظة العدنية فقام باشتغاله العبقري ذلك بخلق جملة موسيقية لحنية وجدت اصلاً في سياق النص الشعري بمفرداته العدنية فاستطاع توظيف مخارج الالفاظ في النص العدني الذي كتب له بمحاولة مزجه بحديث الناس البسطاء المتداول بشوارع مدينة عدن فاعتمد على طريقة ايقاع ونطق الحروف والكلمات العدنية بكل دقة وامانة وبنكهتها المستنبطة من قلب الشارع العدني بالاضافة لتاثره بالطقوس والمناخات الصوفية التي كانت مزدهرة في عدن تلك الفترة وباسلوب غناء المداحين والنساء في الاعمال اليومية وغناء الاعراس كما كان للمناسبات الدينية لاولياء الصالحين اهمية بالغة واهمها زيارة ولي الله الصالح (العيدروس ) الذي كان يفد اليه زواره ومحبيه من كل انحاء عدن ومن خارجها وما يتضمنه من عروض للفنون الشعبية وللبعد الجغرافي لعدن كممر بحري هام اثره الانساني والابداعي في تجربته كل هذه العوامل مجتمعة كان لها دور حاسم بتشكيل طبيعة وخصوصية الشكل الاول من تجربة واعمال الفنان الكبير سالم با مدهف التي نتذكر منها هذه الاغاني على سبيل المثال : 1- على ايش على ايش 2- الزين جزع مره 3- من علمك يا كحيل العين 4- من جمالك 5- قولوا له . اما في الشكل الثاني فللقصائد الفصحى الذي اعتمد بتلحينها على اسلوب الجملة الموسيقية الطربية الطويلة دور هام فعند استماعنا لاغانيه المطوله ونتذكر منها على سبيل المثال 1- عرائس اللحن 2- تغيبت يا ناظري 3- الهوى والليل 4- انا قلبي مع الخلان 5- ربيع الجمال 6- الومك واعاتبك 7- يازين المحيا . من الوهلة الاولى لسماعنا هذه الاغنيات الجميلة نحس ونشعر ان الاستاذ القدير سالم با مدهف قد خضع لاجواء ولطقوس القصيدة الفصحى بما تفرضه على الملحن من اساليب وصياغات وقوالب لحنية هيمنت عليها منذ زمن بعيد فنجده يبدع ايضاً في تعامله مع هذا النمط الاخر من الغناء ولكنه يبدو متأثراً بقوالب الغناء العربي خاصة مدرسة الفنان العظيم رياض السنباطي ( بكلثومياته ) ومع ذلك فانه قد تميز باسلوبه فأجاد وابدع في كل ما قدمه لنا من الحان بقصائده الفصحى والعامية واعطاها من روحه ونبضه ما منحها الخلود . عشق الفنان سالم با مدهف مقام ( الرصد ) على درجة ( الدو ) ولحن به معظم الحانه وقد استخدم مقام ( الحجاز كار على درجة الدوكا ) في مذهب اغنيته ( تغيبت يا ناظري ) الذي تعد بمستواها الفني وقيمتها من وجهة نظري ( موشحاً ) يمنياً رائعاً وينتقل بنا في نفس الاغنية الى مقام ( الرصد ) في الكوبليه على ( درجة الصول ) ثم يعود مرة اخرى الى مقام ( الحجاز على درجة الدوكا ) بانسياب غاية في الروعة والجمال المتدفق ليؤكد فرادة واصالة مدرسة الاستاذ سالم با مدهف ورصانة كلمات الاستاذ عبدالمجيد الاصنج استخدم الايقاع اليمني 816 شرح في اغانيه تغيبت يا ناظري الزين جزع مرة / قولوا له وغيرها . ( واستخدم الايقاع المصمودي 4/4 في اغانيه على ايش على ايش / من علمك يا كحيل العين / من جمالك أسال علي أسال . كلمة لا بد منها كان هذا بعضاً مما قدمه فناننا الكبير سالم با مدهف من عطاءات فنية شكلت اضافات وعلامات مضيئة ساهمت في تطوير مسار الغناء والارتقاء بذائقة المستمع اليمني والعربي وكان لها سبق وشرف الريادة والتأسيس . وقد سمعنا منذ وقت ليس بقصير ان هناك رغبة في تكريم هذا الرائد المؤسس من قبل بعض الجهات المعنية والرسمية ونحن نؤكد انها سوف تكون مبادرة طيبة والتفاته رائعة ستشهدها الساحة الفنية بتكريم العديد من المبدعين والرواد ان تمت بالفعل ونخص في هذا المقام تجربة هذا الفنان المبدع والعملاق فوجود مؤسسات الدولة سيضيف ويعطي قيمة ادبية ومعنوية لهذا الاحتفاء ومعاني جليلة وعظيمة في مقدمتها الوفاء لجيل الريادة في اليمن فهل هناك نوايا مخلصة وصادقة نامل ونتمنى ذلك ؟!
|
ثقافة
أصالة الصوت المرهف بعدنيات سالم بامدهف
أخبار متعلقة