الفنان / عوض أحمد
في البداية اعترف بأنني غير متخصص في مجال النقد والتقييم الفني ولا في تقييم الاصوات الغنائية ، ولكن ما دفعني في الكتابة عن الفنان الكبير بلبل اليمن عوض أحمد حبي واعجابي الكبيرين بصوت هذا الفنان المبدع والنجم المتألق دائماً في سماء الغناء اليمني .حيث كانت بدايتي مع عوض أحمد بصوته العذب والرقراق منذ الطفولة المبكرة خصوصاً وأننا من بيئة ومدينة واحدة جمعتنا فيها ذكريات الصبا والطفولة فلقد كان لمدينة زنجبار الابينية مسقط راس الفنان عوض أحمد تأثيرها الكبير على بداياتي الحياتية الأولى كما كان ذلك على حياة فناننا المبدع عوض أحمد .الذي ولد ونشأ وترعرع فيها ونهل من تراثها وابداعها الفني العريق.ولد عوض أحمد في اواخر اربعينات القرن الماضي في قرية المحل وهي أحد ضواحي مدينة زنجبار من أسرة ميسورة الحال .فقد والده وهو لم يكمل الاربعين يوماً من ولادته حيث تحملت والدته الفاضلة العبء والمسؤولية الكبيرة في تربيته واخوته ، وبحكم ان والدته كانت مصدر الحنان الوحيد فقد تأثر تأثراً بالغاً إلى درجة انه استمد موهبته الفنية منذ نعومة اظافره من والدته التي كانت رحمها الله تتمتع بصوت جميل وتمتلك موهبة وذائقة فنية وكما قال لي انه عرف نفسه فناناً فلقد بدأ في المدرسة والشارع بدأ بترديد الاغاني المعروفة وخصوصاً أغاني محمد صالح حمدون. الآ درجة المستمع لصوت عوض لا يفرق بين صوته وصوت بن حمدون وقد قال لي الفنان عوض احمد ان صوتي كان يؤنسني عندما كنت اسير في طريق عودتي من المدرسة الى البيت.[c1]تأسيس الندوة الموسيقية الفضلية[/c]عندما تأسست الندوة الموسيقية الفضلية في عام 1958م ضُم إليها الفنان عوض احمد بعد ان قام احد مؤسسيها الأوائل وهو الرئيس سالم ربيع علي باقناع والدة عوض احمد بعد ان اقتنع هو بذلك باعتباره ولي أمره بحكم صلة القرابة الأسرية بينهما ليصبح صوت الطفل الموهوب عوض احمد الصوت الفني الوحيد في الندوة الفضلية على الرغم من وجود صوت مماثل هو صوت الفنان سالم الداهية.وكانت البدايات الاولى مع الندوة الفضلية التي قدمت له العديد من الاغاني نذكر منها ما يلي :وادي بنا كلمات محمد عبدالرحمن هشوش الحان الأستاذ عبدالله احمد العماري ليه بعدك ياحبيبي كلمات محمد عبدالرحمن هشوش الحان الأستاذ عبدالله احمد العماري ليه تحرمني جفاك كلمات محمد عبداللاه الجفري الأستاذ عبدالله احمد العماري يا حبيب ما شان القبيح كلمات محمد عبد اللاه الجفري الحان عبدالله احمد العماري خلنا نرتاح وانت تستريح كلمات محمد عبداللاه الجفري الحان عبدالله احمد العماري شي أمانة للمعذب/ عاد با يلقى أمان كلمات محمد عبدالرحمن هشوش الحان محمد سعيد البانعاد يالمظلوم تفهم/ لامتى هذا العذاب كلمات محمد عبدالرحمن هشوش الحان محمد سعيد البان حبي لابدا فتنة/ وهو ناري وهه الجنة كلمات محمد عبدالرحمن هشوش الحان عبدالقادر حسين الكيلة والاعمال المذكورة اعلاه لم تجد طريقها إلى التسجيل في وسائل الاعمال عند بداياتها الاولى .عاد شيء رحمة آه أنا باموت/ واهابوي ماشي نجاه كلمات ناصر صالح غرامة الحان عبدالقادرحسين الكيلة هيه كلمة كلمات عمر عبدالله نسير الحان محمد محسن عطروش وهاتان الاغنياتان كانتا أول الاعمال التي قام الفنان عوض أحمد بتسجيلها لاذاعة عدن مع الندوة الموسيقية الفضلية عام 1961م.[c1]عوض أحمد والفنان الكبير محمد محسن عطروش[/c]تعتبر هذه المحطة الفنية في حياة الفنان عوض أحمد من أهم محطات حياته الفنية فخلالها تلألأ نجم الفنان عوض من خلال الالحان العظيمة التي قدمها له الفنان الكبير محمد محسن عطروش وغالبيتها من كلمات الشاعر الغنائي الكبير عمر عبدالله نسير وارى من وجهة نظري المتواضعة ان من أهم اسباب نجاح هذا الثنائي الفني الحنكة الفنية التي امتلكها الفنان العطروش ومعرفته للخامات الصوتية التي يمتلكها الفنان عوض واستطاع العطروش الذي اصفه بالصائغ الماهر الذي استطاع ان يشكل هذه الخامة الصوتية فقدم له أول عمل فني جمعهما وهي أغنية (هيه كلمة) وهي من كلمات عمر عبدالله نسير والحان العطروش حيث سجلت للاذاعة في عام 1961م.ثم تلتها الاغاني الرائعة التي لازالت وستظل خالدة في وجداننا مثل :[c1]وعدتني بالوصلمر طيفك جاني جوابكقالي لي الايامليه كذا باللهالتوبة[/c]من كلمات عمر عبدالله نسير وأغنية الا ليه واهاجري كلمات أحمد سالم عبيد ما على العاشق ملامة كلمات صالح علي عواس عرفت الناس كلمات صالح نصيب الحان العطروش في عام 1968م وهي الفترة التي ربطت الفنان عوض أحمد بعلاقة صداقة قوية بالشاعر الابيني المغمور ابوبكر سالم البريكي، سلم ابوبكر البريكي نص غنائي للفنان عوض أحمد بعنوان (الشك عني يبعدك) ونتيجة لحب عوض أحمد لهذا النص والذي لايساويه الا حبه الكبير للفنان اليمني الكبير محمد عبده زيدي رحمه الله.قام الفنان عوض أحمد بتسليم هذا النص للفنان الزيدي الذي وضع له اللحن الخالد والمعروف لدينا حيث قدم عوض هذه الاغنية في احدى حفلاته في جيبوتي عام 1968م حيث لازالت اذاعة جيبوتي تبث هذا اللحن حتى يومنا هذا ونتيجة نجاح هذا اللحن وذيوع صيته فان الزيدي رحمه الله قدمه بصوته كما قامت الفنانة صباح منصر بتسجيل هذا اللحن لاذاعة وتلفزيون عدن وظل كاتب هذا النص مجهولاً فلقد نسب إلى العديد من كبار الشعراء منهم لطفي أمان وعبدالله عبدالكريم إلى أن اعلن الفنان عوض أحمد في احدى سهراته الغنائية بان كاتب هذا النص هو الشاعر ابوبكر سالم البريكي .كما تنافس الاخوان عبدالقادر حسين الكيلة وعلي حسين الكيلة على تقديم الحان للفنان عوض أحمد ففي الوقت الذي قدم الفنان الملحن علي حسين الكيلة رحمه الله اغنية ( ما نسيته ما نسيت اللي نساني) وهي من كلمات الاستاذ الشاعر ابراهيم عمر شيخ ، جاء عبدالقادر الكيلة ليقدم اغنية بعنوان (يعجبني دلالك) من كلمات المرحوم ناصر صالح غرامة صاحب كلمات اغنية (عادش رحمة) كما لحن الاستاذ علي الكيلة اغنية (زاد هجرك عام ثاني) من كلمات الاستاذ ابراهيم عمر شيخ وسجلت لاذاعة عدن وقدم عبدالقادر الكيلة لحن (يا من ظنى قلبي) من كلمات الاستاذ ابراهيم ايضاً.[c1]الألقاب الفنية للفنان عوض احمد[/c]في وقت مبكر اطلقت على الفنان عوض أحمد العديد من الالقاب الفنية كان ابرزها لقب يعتز ويفتخر به فناننا الجميل عوض أحمد حتى يومنا هذا وهو لقب (بلبل بنا) الذي اطلقه عليه مهندس الصوت الشهير إبان الفترة الذهبية للاغنية اليمنية المهندس علي حيدرة العزاني رحمه الله.[c1]عوض أحمد وبن شامخ والحميقاني[/c]منذ العام 1964م ربطت الفنان عوض أحمد علاقة صداقة فنية وانسانية بالفنان الكبير الراحل محمد سالم بن شامخ رحمه الله الا انها لم تتجسد إلى أغانٍ مشتركة بينهما إلا في العام 1969م بعد استقرار الفنان بن شامخ في عدن حيث قدم لعوض أحمد ثلاثة الحان نالت قدراً كبيراً من الذيوع والشهرة والانتشار والاغاني هي :ياجمال ريتك باتجمل/ وباتحمل معك مني رسالةبلبل سحرني جماله/ ياناس وين العدالة.كفاية ذي حصل منك كفاية/ تفكر حبنا ماله نهاية وتلك الاغاني جميعها من كلمات الشاعر الشهير ناصر علوي الحميقاني رحمه الله ونجاح تلك الاغاني وشهرتها دليل على القدرة الفائقة التي يمتلكها الفنان عوض أحمد على التوصيل من خلال روعة الاداء.ومما تجدر الاشارة اليه هنا هو ان الفنان بن شامخ رحمه الله اطلق لقباً آخر على عوض أحمد حيث قال: ان عوض أحمد لم يعد بلبل بنا بل انه يستحق ان نطلق عليه اليوم لقب بلبل اليمن جاء ذلك في حفل التكريم الذي اقامته جمعية تنمية الموروث الشعبي للفنان بن شامخ عام 2001م في الحفل الذي نضم في جعار م/ ابين.[c1]للفنان عوض أحمد العديد من المشاركات الفنية الخارجية[/c]ففي الستينات والسبعينات من القرن الماضي سافر مع استاذه الفنان العطروش إلى العديد من العواصم العربية منها بيروت والكويت والقاهرة وقام بتسجيل العديد من الاسطوانات لمعظم أغانيه.وفي بيروت خاض تجربة الديالوج مع المطربة اللبنانية (ليلى شفيق) حيث قدما ديتو تحت عنوان (جودي بكلمة) أو(جر هكة) وهي من كلمات الشاعر ناصر صالح غرامة والحان الفنان محمد محسن عطروش وقد تم تسجيلها على اسطوانات شمعية كان ذلك في العام 1966م وقد سجل التوبة واعمال رائعة اخرى.[c1]عوض احمد وتعامله مع العديد من كبار الشعراء والملحنين[/c]في مسيرته الفنية الطويلة قدم الفنان عوض احمد العديد من الاعمال الغنائية للعديد من كبار كتاب النص الغنائي وكذلك الملحنين فعلى سبيل المثال قدم للشاعر صالح عبدالله مفتاح الأغنية الشهيرة التي ذاع صيتها على المستوى الداخلي والخارجي وتعرضت للسطو الفني من قبل العديد من الفنانين العرب وهي أغنية (وا ساري سرى الليل) التي لحنها الفنان الراحل مدهش صالح رحمه الله كما قدم للشاعر والملحن عبدالله محمد مقادح أغنية نالت هي الأخر قسطاً كبيراً من الرواج والانتشار وهي أغنية (تجابروا يا ناس/ شعوا الدنيا دنيه).وقدم الفنان عوض احمد للشعراء والملحنين احمد بو مهدي رحمه الله واحمد بن غودل أغنية (بالله شلوه/ يرتاح قلبي لصوت الدان) وهي أغنية خاصة بالاعراس ولعلي عمر صالح واحمد تكرير أغنية (عيونه شاغلة قلبي) وللفنان الكبير الشاعر محمد سعد عبدالله رحمه الله (احترت في ناس في الظاهر يحبوني/ وفي الخفا ياما قالوا عني من كلام) كما تفاعل مع العديد من الشعراء والملحنين من م/ أبين امثال الشاعر محسن باعديل والملحن غلام علي وعلي سيود ومما قدمه لباعديل وسيود نتذكر أغنية (جاني كلامك) وغنى لسعودي احمد صالح (ناموا كلهم ناموا) من كلمات صالح نصيب.[c1]عوض احمد والأغنية الوطنية [/c]كان للفنان الكبير عوض احمد اسهام وحضور فاعلين في تقديم الأغنية الوطنية والدليل على ذلك أغنيته الوطنية الشهيرة (أماه ما لي أم في الدنيا سواك/ يا أرضي الحبيبة) وهي من الاغاني الوطنية التي بشرت بالوحدة اليمنية قبل تحقيقها بسنوات طوال وهي من كلمات والحان الفنان الكبير محمد محسن عطروش كما قدم للشاعر ذو يزن والحان العطروش (من حيث لا ادري) وكان لعوض احمد شرف التعامل مع فنان اليمن الكبير الأستاذ محمد مرشد ناجي عندما قدم له الاوبريت الغنائي (ياجيلنا) كما اشترك الفنان المرشدي شخصياً في تقديم هذا العمل مع الفنان عوض احمد الذي كان من كلمات الشاعر الكبير لطفي جعفر أمان.ختاماً.. الفنان المتألق عوض احمد استطاع ان يواصل مسيرة العطاء وكان وما يزال يتجدد دائماً ولم يتجمد كما فعل الكثير من اثرابه من الفنانين ومن أهم مميزاته انه يحسن اختيار النص واللحن وبعد ان يقتنع به فانه يتحمل مسؤولية توصيله إلى المستمع حيث يقوم بهذه المهمة على أكمل وجه، استطاع الفنان الكبير عوض احمد الحفاظ على قوة صوته إلى يومنا هذا، كما أنه لم يستمر في نجاحاته ونجوميته في العصر الذهبي للأغنية بل ظل يعطي كما انه لديه ميزة فنية أخرى قد لا نجدها في العديد من الفنانين ممن سبقوه أو من أبناء جيله أو من جاء بعده وهي عدم اعطاء اعتبار للأسماء حيث انه لم يتوقف عند الأسماء الكبيرة من كبار الشعراء بل انه ظل يهتم بالنص واللحن الجيدين مهما كانت الأسماء فلقد تغنى لشعراء وملحنين شباب كما اسلفنا ذكرهم. نتمنى ان يظل الفنان عوض احمد موضع احترام وتقدير الجماهير وكافة الجهات ولا يحرم من حقه في التكريم المادي والمعنوي والمشاركات الفنية التي تليق بمكانته الكبيرة وبقدرته الإبداعية العظيمة، كما اتمنى له دوام النجاح والتألق والصحة وطول العمر.