شوقي عوضفي سياق المحاضرة عن « العمارة والبيئة» والتي نظمها منتدى بن (جازم) بالهاشمي أوضح د. محمد حمود أحمد قاسم الأستاذ المشارك بقسم الهندسة المعمارية في كلية الهندسة بجامعة (عدن) أن القرنين التاسع عشر والعشرين قد شهدا تطوراً تاريخياً وحضارياً ونهضوياً عمرانياً في تاريخ البشرية، وقد جاء ذلك متواكباً مع ما شهدته الثورة الصناعية من تطور بالغ الأهمية والدلالة في الحياة العمرانية والزخرفية وتطور للعلوم التكنولوجية والتقنية... الخ. جاء ذلك في حديثه عن (العمارة والبيئة) حيث اشار إلى أن هنالك ترابطاً وثيقاً وعلاقة متينة بين فن ( العمارة والبيئة ) من الناحية الهندسية والخرسانية والزخرفية والمواقع السكنية والسكن البيئي نظراً لما تمثله هذه العلاقة الترابطية المتشابكة من تخطيط استراتيجي ومستقبلي في الحياة العمرانية والمدنية. ويتمثل ذلك في التخطيط للهندسة المعمارية والتخطيط السليم للعمران والذي يعتبر من أهم العوامل المهمة في الحفاظ على البيئة والسكان والمناطق العمرانية المؤهلة في الكثافة السكانية والازدحام السكاني مؤكداً أنه لابد للمعماري من أن يكون ملماً ومطلعاً ومرتبطاً بالبيئة الطبيعية ليؤكد بذلك الارتباط تجذره بروح المكان وأصالته - حتى يضفي بروحه وبذلك الاهتمام جمالاً إبداعياً ورونقاً متماهياً في أجواء البيئة الطبيعية التي يستمد منها الروح في أصالته المعمارية الإبداعية والهندسية ويرتقي بها إلى روح الحضارة والمواءمة مع البيئة الطبيعية والمحلية. كون الحضارة ليست مدعاة للتباهي والتبجح، بل هي قيم إنسانية وحضارية تتجسد في إضفاء السعادة على الروح الإنسانية والطمأنينة والاستقرار والسكينة في الحياة والمعمار والارتباط العقائدي الإسلامي والتطور الحضاري والإنساني المعاصر.. الخ. وأشار إلى ما قدمه أساطين البناء من تراث وكياسة اجتماعية وإسهام متميز في العمارة .. وما قدمته لنا الحضارة الإسلامية من تراث إسلامي وزخرفي في فن العمارة وثراء في الشرق القديم. وأكد أن ذلك الشكل من التطور العمراني والتاريخي قد تم في استيعابه الأمثل للمضمون المدني والحضاري في الحفاظ على الروح الأصيلة لهوية المدينة الإسلامية والمدنية فكراً وفلسفة وحضارة إنسانية وانتماء للواقع والمكان - باعتبارها تمثل في الجغرافيا والموقع المسرح الطبيعي للبيئة المحلية والطبيعية. وأوضح أن ذلك النسيج من النسق الفني المعماري والجمالي قد تجسد من خلال ما قدمته الحضارة الفرعونية والمعمارية في مصر القديمة والحضارة الإفريقية واليونانية والرومانية وبعض الحضارات القديمة الأخرى.كما أنه يكفي أن تقاس بعض الحضارات المتقدمة والمدنية بما قدمت من عمران وصروح معمارية حضارية راقية. علماً بأنه توجد هناك العديد من المدارس المعمارية والهندسية المتعددة والتي لها دلالاتها وطابعها الخاص بها ومفاهيمها الفكرية والفلسفية ورؤاها الجمالية الإبداعية في فن العمارة والتقدم والحضارة الإنسانية المعاصرة. وعلى هذا الأساس ينبغي التخطيط العمراني والاكتشاف في التنظيم المجتمعي والاقتصادي والإداري وبما يتناسب وحجم الأهداف المرتجاة من التخطيط في النسيج العمراني والذي يختلف اختلافاً كلياً في الحفاظ على الآثار .. بل هو مواز لروح الحياة ونبضاتها متى ما أحسنا التدبر في التخطيط السليم والممنهج وأعددنا الروح الهيكلية للبنى التحتية مع الأخذ بعين الاعتبار النظر بالدراسات النظرية المواكبة لدراسة المنشآت والتخطيط الحضري والإشراف على المنشآت إلى جانب اختيار المواقع السكنية الصحية السليمة والاهتمام بالأحياء الجديدة والطاقة وأجوائها الطبيعية والبيئة المحلية، الهادفة إلى بناء الحياة الإنسانية المدنية والحداثية المعاصرة.
|
ثقافة
العمارة والبيئة في منتدى بن جازم
أخبار متعلقة