[c1]بـقـلـم / عصام خليدي[/c] كـثـــير من فنانينا ومبدعينا الكبار (تسرق وتنهب) أعمالهم أروع أغانيهم وقصائدهم وتبث في الفضائيات العربية دون الإشارة إلى مصادرها ومنابعها الأصلية، تقوم شركات الإنتاج التي أصبحت ( أكــثر من الهــم على القـلب ) في الجزيرة والخليج والوطن العربي بأسره بإعادة (صناعة الأغنية اليمنية في البومات) لفنانين غير معروفين من جنسيات مختلفة بشكل متطور عالي التقنية وتوزيع موسيقي حديث مبهر فيصبحون بين عشية وضحاها (نجوماً) تعود عليهم أغانينا وقصائدنا وأشعارنا بالأموال الكثيرة الطائلة، ذلك الأمر المؤلم المؤسف يحـدث جهاراً بلا محاسبة أو مساءلة طالما وتراثنا الغنائي اليمني في (مهب الريح)...؟! ومن المفارقات العجيبة نـجــد الفنانين اليمنيين الكبار والمبدعين (يصرخون ويستغيثون) عبر وسائل الإعلام المختلفة بـاحـثـيـن عن الـدواء..العـــلاج..وما يكفل متطلبات أسرهم وأولادهم في حياة كريمة وعيشة مستقرة أمنة ما تبقى من العمر، حالة البؤس والحزن والمرض ما وصل إليه مـبدعـونا العظماء الذين أسعدونا بالفرح والمحبة والبهجة وأضاءوا حياتنا بالنور والأمل والنغم الصافي الجميل فأين حقوق هؤلاء المبدعين الكبار (المهدرة سنين من الدهر) في ظل غياب وضرورة إيجاد وبناء جهاز يقوم بتنفيذ آلية بنود ونصوص قانون حماية حقوق المبدعين المادية والأدبية والفكرية وحق الأداء العلني.. فهل نأمل في قادم الأيام مصداقية وزارتي الثقافة والإعلام في القيام بذلك الدور الحيوي والإنساني في المقام الأول المناط بهما وبما ينسجم مع (المتغيرات المأمولة) التي يشهدها الوطن.. سؤال ملح هام يفرض نفسه على طــاولة وأجــندة حــكومة الوفــاق..؟!أمــا فيــما يخــص شركــات الإنتاج اليمنية في وضــعنا الراهــن (ســوق الأغـنــية) فـحـدث ولا حرج من فوضى وقرصنة وعشوائية إضافة إلى ما أشرنا إليه سلفاً من (نهب وسرقات فنية) مع ملاحظة قيامها بعملية السطو والسرقة محلياً مستخدمة بعض الأدعياء وأشباه الفنانين من يمارسون ذلك الفعل والسلوك المعيب (للفن وأدبياته الأخلاقية والمهنية)، ولعمري تلك هي المصيبة الكبرى...؟!كما أنها تفـتقر في عالم صناعة الأغنية ( إلى كل المقومات الفنية / التقنية / المهنية / والحرفية وكل مايتـعلـق (بأنظمة الصوتيات والتوزيع الموسيقي المتقن المدروس)، ومازالت في العصور الحجـرية (تستخدم العـود والصحن وطابور الإيـقاعـات)، مستغنية عن الآلات الحديثة المتطورة والتوزيع الموسيقي العلمي المنهاجي ذلك من وجهة نظرها (مافــيش له داعي)، ضاربة عرض الحائط مكانة وسمعة وتاريخ الأغنية اليمنية، فالمسألة بالنسبة لمنطقهم التجاري (كسب مربح مريح وسريع) وبطبيعة الحال تلك ثـقــافــة ووجهة نظر شركات الإنتاج اليمنية في (سوق الأغنية) ومن (يحتكرها) في اليمن دون منازع...؟!وفي حقيقة الأمر لا يختلف الوضع والحال كثيراً إذا ما نظرنا لما يحدث ومانشاهده يبث في الفضائيات اليمنية في وقتنا الراهن من خلال متابعتنا للبرامج الثقافية والسهرات الفنية المختلفة التي ليست لها أي صلة وعلاقة بقدسية وماهية ورسالة الفن والإبداع المرتكزة على عناصر الكلمة واللحن والأداء والفرقة الموسيقية والتوزيع الفني وديمومة ومواصلة ومواكبة المشروع الغنائي الموسيقي الحـداثــي والتجديـدي..، ما نـراه سائــداً عـبارة عـن فــنان من فصـيلة (فـشــفــشي يعرف كل شي) يأخـذ أغاني غــيــره من الفنانين الكبار الـرائـجـة والمشهورة يستــفيــد مادياً ويتكسب من ورائها دون مراعاة أدبيـة أو أخلاقـية أو إدراك لقيمتها الإبداعية والتاريخية بالإضافة لذلك عدم قيامه بمجهود البحث عن المصدر الأساسي والأصلي للأغنية وأهميته في تقديم الكــلمة واللــحن والإيقاع والنــغم السـليـم والإبتعاد عن (النـشــاز) مع الأخذ بعين الإعتبار جـدية الاشتغال على ضرورة إتقان مخارج الألفاظ فيما يتخلله ويحتويه النص الغنائي، كل تلــك الكــــوارث والمــصائب تنــزل عـلى رؤوســنا كــلــما ســمــعـــنــاه (يــغــنـي ) وصــاحــبــنا (الفـشـفـشـي) مايراجع حاله محجوز ومشغول مافـيــش عـنده وقـت يكــلف نفــسه بالرجوع والعودة إلى التسجيل الأساسي في الأرشيف الذي قام بتوثيقه الفنان الأصلي للأغنية المطلوبة مـنذ زمـن طـويل في مكتبة الإذاعة والتلفزيون (العــدنــي) .. ذلك الفعل الخارج عن المسئولية والوعي المتمثل في السلوك العابث والفوضوي هو ما يقوم به الفنان المتطفل أو الناشئ ويصل إلى المتلقي من خلال الفضاء الكوني المفتوح..، ومن وجهة نظري تلك هي الجريمة الفنية الفادحة في عملية تشويه وتسطيح وطمس معالم وملامح ومذاق وهوية الأعمال الفنية الأصلية لجيل الريادة والتأسيس والخلق والإبتكار، ويمكننا العودة إلى السهرات الفنية التي تؤكد المشهد العبثي العدمي والشيطاني الذي يتجسد بصورة فنان وإلى جانبه (طقم مكون من 16 عازف إيقاع).. وكأننا في أجواء وطقوس (الغابات الإستوائية الأفريقية) لانسمع إلا ضجيج وصخب الإيقاعات المدوية المزعجة والتــفنـن في أساليب وطرائق التـلوث السمــعي والبــصري وكل ما يخاطب الغرائز الحسية والجسدية فأصبحت المسألة (هـــوشـــليــة) في أجهزة الإعلام الرسمية والمفتوحة وحالات هيستيرية .. وأستوطنت وتصدرت (مـخــادر) هذا الزمن القبيح والرديء قنواتنا الفضائية وغابت وأنعدمت المعايير والمقاييس الإبداعية بشكل وبطريقة فـــجـة مـستفـزة لا تخدم تاريخ الغناء اليمني وسمعته ومكانته المرموقة.ما يحز ويؤثر في نفوسنا وضمائرنا أن الخطاب الإعلامي الرسمي والمسـتقـل والمعارض التلفزيوني والإذاعي الصحفي والفضائي اليمني لم يـسـتطع القيام بالدور الفاعل الـمؤثـر والمأمول في رسالته الموجهة لكافة فئات وطبقات الشعب وفقاً للمتغيرات المحلية والإقليمية والدولية ولاتزال أساليبه وآليته التنفيذية تفـتـقـد للمعالجات والرؤى الجادة والأفكار المتجددة التي ينبغي ويجب أن تتطور وترتقي وتنهض بالعديد من المشاريع والقضايا الهامة في حياتنا على مختلف الأصعدة والنواحي: ثـقافـياً / فـنيـاً / سيـاسـياً / تعـليـمياً / إقـتــصادياً / إجتـماعـياً / وإيـديـولـوجـيـاً .. عليه أن يحث الخطى في مواكبة طموحات وأمال وأحلام وتطلعات الجماهير الغفيرة والعريضة .. ولعل من أبرز أولويات مهام الدولة المدنية الحضارية الحديثة الإرتقاء بلغة الحوار المتداول في مسارات متناغمة ومتعددة الوجهات وتفعيل الخطاب الثقافي الفني الإبداعي بما ينسجم وطبيعـة وخصوصية المرحلة السياسية الراهنة التي ينبغي أن تـتـسـم بالوضوح والشفـافيـة والمصداقيـة لـتلبـية إحتياجات ومقتضيات نبـض الأمــة..هذه قراءتنا التي تؤكد أن النظام السابق لايزال يفرض هيمنته ونفوذه على مقدرات وخيرات وثروات الوطن حتى هذه اللحظة ويـديـرها وفـقـاً لثقـافتـه العسكرية القـبلـية المتغطرسة القمـعية.. علينا التخلص من الذات السلطوية وعدم الانصياع لتـنفـيذ مخططاتها ورغباتها التي تتجسد في الإصرار على سيـاسـة الـدس وحيــاكة المؤامرات بين أبناء الشعب اليمني في سبيل ديمومة البقاء والتشبث والسيطرة عــبر أتبــاعــها على مقــاليــد الســلطــة والحـكم. [c1]خـتـامـاً[/c]نأمل من وزارتي الثقافة والإعلام في المرحلة القادمة وفي ظل المتغيرات السياسية الراهنة سرعة النظر والبت بمصداقية وشفافية في ضرورة تفعيل قانون حماية حقوق الملكية الفكرية والمادية والأدبية والمعنوية المهدرة والغائبة في اليمن ..؟! والبحث عن كيفية إيجاد سبل ووسائل تفعيل آلية تنفيذ بنود ونصوص القانون المشار إليه أنـفـاً.. إضافة لما سبق وتطرقنا إليه في مقالاتنا السابقة بصدد تأسيس واستحداث (جهاز الشرطة القضائية) المعنية بتنفيذ قانون حماية حقوق الملكية الفكرية والمادية والأدبية وحق (الأداء العلـني).فهل تستجيب الجهات الرسمية المختصة والمعنية بالشأن الثقافي الإبداعي والإعلامي في قادم الأيام لنداءاتنا المتلاحقة عبر الصحف والمجلات ووسائل الإعلام حفاظاً على ثراتنا وفنونا وثقافتنا وإبداعاتنا من السطو والسرقات والقرصنة وعبث (المتطفلين الدراويش) أشباه الفنانين وأنصاف المثقفين في داخل الوطن وخارجه..؟!
|
ثقافة
حماية حـقـوق الملـكية الـفـكرية والإبـداعـية
أخبار متعلقة