السلفية صاحبة الصوت العالي اليوم تتبنى آراء أشخاص بأعيانهم مثل ابن حنبل وابن تيمية ومحمد بن عبد الوهاب، الذين يمثلون مدرسة واحدة في تعاملهم مع الموروث الإسلامي، على ما بينهم من مسافات زمنية متباعدة.. ومع هذا يقول سلفيو اليوم نحن ورثة السلف، ونحن السلفية كلها، بينما السلف هم كل الفقهاء والمتكلمين والمفكرين والفلاسفة المتقدمين.كلمة السلف في لغة العرب تشير إلى الذي عاش في الماضي، أو إلى ما هو متقدم زمنيا، فتقول سلف أي تقدم، والسلف القوم المتقدمون، وسلف الرجل آباؤه الأوائل، والسلفة العصبة التي مضت، والأمم السالفة الأمم الماضية، والسلف الصالح الجيل الأول من التابعين، وكل ما تقدم هو سلف. والسلفية هي الفكر الذي كان عليه كل السلف (السابقون)، فليس السلف ابن حنبل وابن تيمية وابن قيم الجوزية وابن عبدالوهاب فحسب، وليست آراؤهم كل آراء السلف وفقه السلف، بل المرجئة سلف، والمعتزلة سلف، والخوارج سلف، والحنفية سلف، والأباضية سلف، والشيعة بفرقها الثلاث سلف، وحجة الإسلام الغزالي الصوفي وأتباعه سلف، وهلم جرا.. فلماذا علينا أن نترك كل هذا السلف المتعدد والمتنوع، وعنده في بعض القضايا اجتهادات وآراء أقرب إلى الصواب، إذا كان لا بد من استجرار إرث السلف. السلفيون أصحاب الصوت العالي اليوم التزموا بآراء رجال معينين مثل ابن تيمية وابن عبد الوهاب كما قلنا، ويجزمون أن تراث هذه المدرسة هو الصحيح وما دونه بدع وضلالة، ويجتهدون لفرض إرث هذه المدرسة على الآخرين باعتباره كلمة الإسلام الأخيرة. ويقع اللوم على رجال الدين المستنيرين وبعض المثقفين الذين يتقبلون هذه الديكتاتورية تحت التأثير العاطفي الذي توحي به عبارة «أهل السنة والجماعة»، بدون مقاومة.. ويتناسون أن كل جماعات السلف من معتزلة وحنفية وخوارج وزيدية وصوفية وغيرها اعتمدت على القرآن والسنة عند بناء أرائها واستنباط الأحكام، بل تتفوق غيرها بميزة أخرى هي إعمال العقل في النص وفي الواقع. وينبغي إدراك أن سلفية ابن تيمية وابن عبد الوهاب لم تتغلب على غيرها من السلفية لأنها الصحيحة كما يدعي سلفيو اليوم، بل غلبت لأن لها جيشاً عاملاً ومزوداً بقدرات مالية هائلة معروفة المصادر، ينشر السلفية الوهابية عبر الجمعيات والمعاهد الدينية والمساجد والإعلام وغيرها من منابر الدعاية والنشر والتأثير. ومن المفيد أن نذكر هنا إن الذين يقولون إنهم سلفية من أتباع السلف الذين خصوا بوصف «أهل السنة والجماعة»، ينسون أن الآخرين كالمعتزلة والصوفية والشيعة ومدرسة أهل الرأي اعتمدوا على القرآن والسنة، وكان كل تيار منهم جماعة، تدعي مثل غيرها أنها الجماعة أو الفرقة الناجية من بين كل الفرق الهالكة السبعين .. على أن ما يعرف باعتقاد أو مذهب «أهل السنة والجماعة» لم يكن معروفا في زمن الخلفاء الراشدين ولا التابعين ولا تابعيهم، ولا حتى في العصور الأولى للدولة العباسية، بل ظهر بعد نحو 300 سنة من خلافة بني العباس، وتحديدا في عهد الخليفة القادر بالله أبو العباس احمد بن اسحق (توفي سنة 422 للهجرة)، وكان عهده بداية تراجع الحضارة الإسلامية ثم انهيارها، فقد وضع هذا الخليفة ما يعرف بـ «الاعتقاد القادري».. بمساعدة وتوجيه من الحنابلة وبعض فقهاء السنة، أخذ القادر بالله ما يروق له من مذاهب أهل السنة، وكون منه معتقده السلفي، ونبذ ما دون ذلك، بالتزامن مع إغلاق باب الاجتهاد، وقد أقره على ذلك رجال الدين الموالون، وقالوا هذا هو اعتقاد «أهل السنة والجماعة»، ويجب أن يكون اعتقاد كل المسلمين، وأن من خالفه فسق وكفر. وسخرت مختلف الوسائل لنشر «الاعتقاد القادري» حيث كان يقرأ على الناس في المشاهد والمجامع العامة والمساجد والجوامع والأسواق وعند حدوث الاضطرابات والنزاعات الدينية بين الفرق والمذاهب التي بقيت صامدة.. وكان في الأساس موجهاً لمحاربة التيارات الأخرى والقضاء على فكرها، وبخاصة متكلمو المعتزلة الذين كانوا يرفضون التشبيه عند تقريرهم عقيدة التوحيد، وكانوا بحق فرسان العقلانية العربية الإسلامية، كما كان «الاعتقاد القادري» موجها أيضا للرد على مقولات وآراء فرق أخرى ومنها الشيعة.. وخلافا لمذهب المعتزلة في التنزيه وعدم التشبيه قرر القادر بالله في «الاعتقاد القادري» إن كل صفات الله هي صفات حقيقية لا مجازية، فهو عالم بعلم، وسميع بسمع، ومبصر ببصر، ومتكلم بكلام، وكلامه غير مخلوق، ومن قال إنه مخلوق فهو كافر حلال الدم، وفي مواجهة فرق أخرى كالشيعة قرر أن حب الصحابة كلهم واجب، وأن خيرهم وأفضلهم أبو بكر الصديق، ثم عمر بن الخطاب، ثم عثمان، ثم علي، حسب هذا الترتيب، والمسلم الحقيقي لا يقول في معاوية إلا خيرا.. وبسبب محاربة الرأي الآخر والفكر الآخر والتيارات الأخرى كانت فترة حكم القادر بالله بداية تراجع الحضارة الإسلامية، حيث ساد الجمود الفكري وأغلق باب الاجتهاد، وقضي على التنوع الثقافي والتعدد المذهبي، وظهرت مقولات مثل: ما ترك الأولون للمتأخرين شيئا، وليس بالإمكان أبدع مما كان، وليس العلم إلا ما قال حدثنا.. واستمر هذا التراجع مع غلبة الفقهاء الذين حرموا مختلف العلوم كالرياضيات والفلسفة والمنطق والكيمياء.. وجاء عصر المستعصم آخر خلفاء بني العباس والدولة الإسلامية في أضعف حالاتها من كافة النواحي فكانت صيدا سهلا للمغول الذين اجتاحوا بغداد بقيادة هولاكو خان، ولم يسلم منه الخليفة المستعصم، فقد أمر هولاكو بوضع الخليفة داخل جلد حيوان ثم يضرب الجلد إلى أن يفارق الحياة الذي بداخله.
ما تيسر عن السلفية
أخبار متعلقة