لعبت الفنون من سينما ومسرح وموسيقى وغناء وفن تشكيلي دوراً مهماً في تهيئة النفوس لحركة التغيير لدى شريحة واسعة من المهتمين بالفنون الجميلة، وهذه الفئة أصبحت جاهزة لتقبل الوعي أي التغيير في البنى الفكرية والاجتماعية للوطن او على الأقل يصبح المتفرج جاهزاً لإصدار الأحكام في مايريد ويختار.يجد المشاهد في اليمن انتشاراً واسعاً للدراما التلفزيونية على المستوى المحلي والعربي والدولي، تقدم للجمهور نوعاً من المعرفة منها مايحمل الدعوة الى معرفة الحدود بين الحق والظلم وبين الحقوق والواجبات لكنه يشدد ايضاً على ربط المعرفة بالمتعة.أبا مشتاق يا صورة الزمن الجميلعلى موعد مع السعد جئتنا لتقفز بالأيام إلى الزمن الأجمل، وتسجل عهد الفوارسجئت أغنية محملة بالشجن، مضمخة بعطر الحب، ومذاق الهمس.جئت تلقننا أبجديات العشق، ترسم الأغنية كلمات من أماني الأحلام، حروفاً على ثغر الاشتياق تزهر .مازالت كلماتك أيها الهرم الشامخ مرجعا لأدبيات وسلوك المحبينماضون نحن في دروب الحب يضوعنا عبق ( كلمة عتاب) حين العتاب وتر ممدود بين طرفين محبين ( العتاب بين الحبايب شي لذيذ شيء يخلي الحب يوم عن يوم يزيد) يحرقنا ( لهيب الشوق ) يشاكس الساكن من الشعور بدواخلنا ، يحقننا بأمصال ( الصبر طيب ) تعلمنا منك أول التهجي في دروس الحب كيف أبواب التسامح تطرق ( أنا آسف وأترجاك تعذرني ) معطرة بالدهشة المشتعلة حنانا كلماتك (تزعلك كلمة، كلمة سببها الشك والغيرة؟؟ ) مضمخة بعطر الأمل ( عود جدد لي الأمل ،عود وأنسى ما حصل ) وحين تغضب تنهض الرمضاء وتشتعل وتنحسر ستائر الدخان عن لغة الهجر ( أهجره وأنساه يا قلبي أهجره ) ( وأنا أقدر أنساك ) ( أحرق بنارك وذوب باشوف من يرحمك وإن جيت تشتي تتوب بأقسى عليك باظلمك ).أبا مشتاق يارفيق زمن الانتشاءهذه انحناءات كلماتي تلامس عتبات ذكراك ، فرشتها بساطا من خيوط مشاعر رقصت لها شرايين النشوة حين هاطلتها غمام كلمات أغانيك، معولا يحفر في جوف الذاكرة، يأتي رجعها زخات حنو تستر عري الحاضر ، تأسرني صلبا على أيكة زمن تأوه شجنا وطربا تبتل له الذائقة فيحل قيد اللحظة الجافة .أعبث بتفاصيل ذاكرتي، أجد تاريخي بإغفاءة بحجم المطلق، حين تدغدع أسماعي نغمات دوزنت صباحات العمر فرحا على إيقاع (صباح الخير من بدري أمانة شلها ياطير ) أو يطوح بي حد تفاصيل رجع الانتشاء على وجه أبي ذات مقيل لحظة عناق أصابعه وريقات أبي زربين يهتز طربا لــ (أمير الغيد وغزال البيد) يوقف الزمن في اللامكان، يجمد دمعة تحجرت في المآقي على عمر انشطر وغادر ما تبقى منه للغربة يشهد سقوط الأيام باجترار التذكر والذكرى مناجيا ( أعز الناس وأقربهم إلى قلبي ووجداني ) ووطنا أجدد له العهد في (كل ليلة أتذكرك كل ليلة للصباح كيف أقدر أهجرك كيف ياسيد الملاح ) كيف (وأنا ما أطيف على الهجران)؟؟؟؟أيها الصوت القادم من الزمن المفقودمازلت حاضرا بيننا نُشرع لذكراك كل الأبواب ، نرسم خرائط الهروب إليك من صخب الأصوات وزحمة الأنفس ، نزرع شتلات الفرح على إيقاع لهجتك اللحجية (أرق اللهجات اليمنية وأكثرها دلالا وغنجا) ( أسلا وسليني وبالسمر جيني يا باشة الغزلان ليه الجفاء ما شان ) فيشتعل الحاضر جمالا على صهيل صوت الماضي البهي، ويفوح الوقت عطرا يمحو صدأ الأحزان .بن سعد يا ندى الأيامكل الأصوات تساوت بعدك إلا أنت ، ستبقى خالدا متفردا أيها |النهر / الهرم / الشموخ /.تدجنت ذائقتنا من اهتراءات النواح والفحيح ،من سواك ينتشلنا من زمن الغثاء لا الغناء (ما فادنيش الصبر والصبر قتال)ما أحوجنا اليوم إلى شبيه يخلفك وقد نسخك كثيرون وشتان ما بين النسخ والأصل !ياصوتاً عبر فضاءات السنين مد ظلال العشق مدائن غنى، ألقا يضيء سماء الفن حتى وإن ترمدت الأيام .أبا مشتاق يا سمير الليالي الملاحكل ما لاح في الأفق بارق ،هللنا وكبرنا، وثقبنا في صوته حد البحة.عل فيه بديلاً يخلفك، لكن ثمة صوت يتعالى من الأعماق يلوي عنق الأمل صارخا : عن أبي مشتاق (ما با بديل )*(العبارات بين الأقواس كلمات من أغاني الفنان الراحل محمد سعد عبدالله).
|
ثقافة
قيثارة النبض وسلطان العاشقين محمد سعد عبد الله
أخبار متعلقة