نبض القلم
إن الله تعالى قد كرم الإنسان، وجعل لحياته مستوى رفيعاً من القيم والمبادئ والمثل ليكون جديراً بالتكريم، وقد وجه الله تعالى الإنسان ليحرر نفسه من القيود، ويخلص نفسه من الرق والعبودية لغير الله تعالى، وجهه ليحرر نفسه من العجز والضعف، ويحرر حياته من العقائد الفاسدة، ويحرر حياته من الاستغلال، ويحرر سلوكه من الضغوط التي تحط من قيمته كإنسان، ويحرر إرادته من سلطان الغريزة.وما دام الإسلام يدعونا للتحرر، فلماذا بعض الناس في بلدنا يذلون أنفسهم للآخرين؟ وهل هناك من يذل نفسه أكثر مما يفعله بعض المتسولين؟ فمهنة التسول تفقد المرء كرامته، وتعرضه للذل والمهانة كل يوم.قد يكون المرء معذوراً أحياناً حين تضطره الظروف القاسية في الحياة إلى طلب مساعدة الآخرين، لإخراجه من أزمة حادة أو موقف طارئ، كحل مشكلة آنية، أو لتخليصه من موقف صعب، أما أن يتحول طلب العون مهنة لدى بعض الناس، وعادة للتسول فذلك يتنافى مع طبيعة الإنسان، ويتعارض مع فطرته التي لا تقبل الذل، وترفض المهانة.وإذا كانت الظروف الصعبة قد أجبرت بعض الناس ليقفوا عند أبواب المساجد، وفي قارعة الطريق، أو يجوبوا في الأسواق بحثاً عن رغيف خبز لسد رمق جوعهم، أو لنيل بضعة ريالات لقضاء بعض حاجاتهم، فإن تلك الظروف لابد أن تتوقف من خلال سعي المجتمع والدولة لإيجاد حلول لمعاناة الناس المعيشية وذلك بتوفير فرص عمل متعددة.والحل الإسلامي لمشكلات البؤساء يكون بالتكافل الاجتماعي، فقد حث الإسلام على التكافل الاجتماعي، ودعا الناس إلى أن يتعاونوا فيما بينهم في الشدة والرخاء، وفي السراء والضراء، بحيث يكفل الولد والديه، ويرعى الوالد أبناءه، ويرعى الفرد مصالح أسرته، ومصالح جماعته، فعلى الجماعة أن ترعى الفرد وتحقق له حياة كريمة، حتى لا يلجأ إلى التسول، ويعرض نفسه للذل والمهانة.ولذا ألزم الإسلام المسلمين أن يساعدوا بعضهم، وأمرهم أن يهبوا في الشدائد لنجدة إخوانهم والوقوف إلى جانبهم لمجابهة الكوارث والنكبات، وهذا ما أكده الحديث النبوي الشريف القائل: «مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الأعضاء بالسهر والحمى». وجاء في حديث نبوي آخر قول الرسول (صلى الله عليه وسلم): «المسلم أخو المسلم، لا يظلمه، ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة من كرب الدنيا فرج الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة».فإذا ما التزم المسلمون بذلك فإنهم يكونون إخوة في الإيمان والعقيدة والمصير،وقد وصفهم الله تعالى بقوله: «إنما المؤمنون إخوة» وتقتضي الإخوة أن يرتبط الناس بعضهم ببعض في المصالح وقضاء الحاجات،وتبادل الخدمات والمنافع.وإذا ما تحققت الأخوة بين المؤمنين، فإنهم سيساعد بعضهم بعضاً، وسيتكاتفون ويتآزرون في السراء والضراء، بحيث لا يكون بينهم فقير محتاج، أو متسول بائس، لأن التكاتف والتآزر من شأنه أن يهيئ فرص العمل المتكافئة لجميع أفراد المجتمع، بحيث لا يبقى هناك عاطل، ما دام قادراً على العمل ، وسوف لا يكون هناك متسول بائس، أو فقير محتاج إلا إذا كان عاجزاً عن العمل، لأن الله قد أفسح للناس ميادين الرزق، وطالبهم بالسعي والعمل الجاد للحصول على الرزق، فعلى الإنسان أن يسعى، ويتكل على الله، لا على غيره من الناس في الحصول على المال، وجاء في الأثر أن الخليفة الثاني عمر بن الخطاب رضي الله عنه لقي جماعة من أهل اليمن في المسجد، فقال لهم: من أنتم؟ قالوا: متوكلون، قال: كذبتم، ما أنتم متوكلون، إنما المتوكل هو الذي ألقى حبة في الأرض وتوكل على الله، وتعهدها وسقاها حتى أثمرت، فأكل منها وأكل الناس معه. وقال الشاعر:[c1] على المرء أن يسعى ويبذل جهده ويقضي إله الخلق ما كان قاضيا[/c]وبعد، إذا كان ديننا الإسلامي الحنيف قد أمرنا بمساعدة الفقراء والمحتاجين، فما ذلك إلا للحفاظ على كرامة الفقراء والمساكين والحفاظ على مكانة المحتاجين، وعدم تعرضهم للإذلال والهوان، وليس لخلق فئة اجتماعية طفيلية غير منتجة، اتخذت التسول مهنة لها، مع قدرتها على العمل.[c1] خطيب جامع الهاشمي بالشيخ عثمان[/c]