يجمع الجنوبيون-في غالبيتهم- على حبهم الجامح لعدن فمنهم من رأى فيها الحياة ومنهم من نشأ فيها ومنهم من كسب فيها ومنها معطيات الانطلاق الى مستقبل في مجمله- مثمر وحسن ومنهم من أحبها دون أن يراها لما سمع عنها ولسان حالهم في ذلك كالشاعر الضرير بشاربن برد: يا قوم أذني لبعض الحي عاشقةٌ * * * والأذن تعشق قبل العين أحياناًقالوا بمن لا ترى تهذي فقلت لهم * * * الأذن كالعين تؤتي القلب ما كاناومن علامات حبنا لهذه المدينة أننا -كل على حدة- يرى فيها معشوقته الخاصة به وفي الحين ذاته لا يرى ضيراً من أن يحبها غيره -او هكذا ينبغي ان يكون عليه الامر. وهذا ما حذا بي للكتابة في موضوع أخاله ذا أهمية لنا من نواح معنوية او مادية او من كليهما. وهذا الموضوع يتعلق بما يدور من جدل و جدال حول هوية عدن والعدنيين وما يجب ان يكون عليه الحكم في عدن ومن يجب ان تكون له الاولية في أخذ الزمام في تسيير الأمور فيها والامتلاك والاستحواذ على مقدراتها. ولو كان الامر لا يعدو أن يكون نابعا من متعة في كتابة أوسرد لوقائع او حتى لبحث أكاديمي لما أشغلت وقتكم الثمين به إلا أن لغة الخطاب بين المتجادلين باتت تجنح الى التشكيك في النوايا والاقصاء وبذر الشكوك في أهلية المواطنة والانتماء لعدن مرورا بإهانة المخاطب عوضا عن مواجهة خطابه بالتحليل والتمحيص ولا بأس حتى بالتفنيد وتسليط الضوء على ماقد يشوبه من أخطاء. وقد قيل مرارا إن: «اختلاف الراي لا يفسد للود قضية» ( نقلا عن مسرحية شوقي عن مجنون ليلى) إلا أن هذه المقولة لا تنطبق على الحال بين المتجادلين حول عدن فلا تبين نقاشاتهم ودا بل تحمل بين ثناياها ضغينة وخلافاً وشططاً جماً في الطرح دون حساب للعواقب. ومن أمثلة الشطط في الطرح أن يقول بعضهم إن من العدنيين الأصلاء الذين- لا غبار على أصالتهم ولا ينبغي المزايدة على عدنيتهم- ما يسمونهم بـ «المستوطنين» وهم بذلك. يعنون- في حقيقة الأمر- من أصولهم من الحجرية وما حولها وهم بذلك ينسون أو يتناسون أن من هؤلاء القوم من تسكن عدن في مقلتيه ولم يلتحف يوما في حياته سماء غير السماء العدنية ولم يفترش يوما أرضا عدا الأرض العدنية ومنهم رجال ونساء كثر أعطوا لعدن وللجنوب الشيء الكثير وتفننوا في حبهما ونشروا صيتهما في أصقاع الارض -بل إن منهم من فدوها بحياتهم ولم ينتظروا شكرا أو حمدا. ووصل الأمر ببعضهم إلى القول إن من يسمونهم بالمستوطنيين هؤلاء أتوا عدن حفاة عراة جهلة فأخذوا ولم يعطوا ولم يذكروا أو يستذكروا أن لولا قدوم الحجريين لعدن لفقدت عدن انتماءها للعروبة وللإسلام وذابت هويتها في خضم هويات القادمين اليها من أصقاع العالم. ويزداد الخطاب شططا ومجافاة للحقيقة عند قول بعضهم إن هؤلاء ( أي من ينعتوهم بالمستوطنين زورا) لا يشعرون أو يحسون او يفتخرون بجنوبيتهم ويرفعون هذا القول الى مصاف اليقين ونقول لهم: أشققتم عن صدورهم؟ ثم ألم تسمعوا عن دوايت أيزنهاور- سليل العائلة الأمانية- (ويعني أسمه بالألمانية ناحت الحديد-أو إن شئت «الحداد») الذي قاد فيالق الحلفاء وأحرز انتصارا عظيما على جيوش المانيا النازية وما هي الا سنوات قليلة فيجزيه قومه بانتخابه رئيسا للولايات المتحدة. ومن أمثله الشطط في الطرح المقابل والمعاكس أن يقول بعض آخر إن «عدن لا لأحد إلا للعدنيين» لا لغيرهم فيها إلا القليل من الحقوق والتمكين حتى وإن كانوا جنوبيين ويصل الحال في شطط القول عند بعضهم إلى التلميح بأن ماعاناه الجنوب وأهله من استبداد حكام الشمال هو أقل وطأة مما عانته عدن والعدنيون من أهل ريف الجنوب ويقولون - في ما يقولون- إن المتسبيين في انتكاسة عدن ومعاناة أهلها- منذ سنة 1967- هم أبناء الريف الجنوبيون الذين غزوا هذه المدينة - حسب قولهم- وينسوا أن كثيرا من هؤلاء- أي إخوتهم من الريف- عانوا بمقدار ما عانى منه أبناء عدن تحت ظل حكم شمولي ظالم جائر كان يرى في معاناة الناس نوعا من الانتصار لذاته المريضة أو تجربة إجتماعية تفي باغراضه المعتوهة المسعورة. ويتمادى هؤلاء في شططهم فيستنكرون على أهالي الريف أن يكون لهم انتماء وحب لحاضرتهم وريفهم في أن واحد وكأن ذلك «شرك» أو هو عمل من الشيطان ويستكثرون عليهم أن يصفوا عدن بـ «الحبيبة» أو أن يقولوا عنها:إنها « عاصمة الجنوب الأبدية».وأجزم أن الأسباب وراء هذه الكتابات الشديدة القسوة بين الفريقين في الإمكان سبر أغوارها إذ أنها-كما أرى- نتاج إفرازات مصطنعة وتراكمات سيئة من الماضي أكل الدهر عليها وشرب ليس لأحد من أغلب المتراشقين فيها لاناقة ولا جمل. إن ما يحصل الآن من مهاجمة بعضنا البعض والشدة والقسوة في الخطاب من شأنه أن يشفي غليلنا كرد فعل غرائزي لما حسبناه انتقاصاً منا أو من الفئة التي شاءت الأقدار أن ننتمي اليها غير أنه - حتما- لن يزيدنا الا تنافراً وانشقاقا ويذكي نار اختلافاتنا ويعيق تلاحمنا وذلك أمر ذو عواقب وخيمة أخشى أن تكون عاجلة وليست آجلة لا قدر الله فالكلام - إن قيل أو سطر-عند قسوته أشد إيلاما من الأسواط.وساحاول في خطاب لا حق سرد بعض مقولات شططية أخرى حول عدن ومكان عدن مع أسباب الخلاف بيننا وأبين ما استطعت الى ذلك سبيلا- إن تلك الأسباب هي في مجملها سطحية واهية وأنه حين يجمعنا الواحد الأحد الف الألف ما يفرقنا أو يزيد. ومن ثم سادلي بدلوي حول كيف السبيل الى جمع الرأي أو على أقل تقدير تكييف نقاش الخلاف بيننا على أساس قاعدة أمامنا أبى عبد الله محمد بن إدريس الشافعي رحمه الله: « رأيي صواب يحتمل الخطأ ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب».
|
آراء
عناصر الشطط حول ماهية عدن
أخبار متعلقة