كهوف يونقانغ
تسمى هذه الكهوف الحجرية التي حفرت في الجدران بالمحاريب أو الأجرف الحجرية ويسمى أكبرها بالمعبد . واشهر هذه الكهوف التي توجد في الصين ثلاثة ، هي : كهوف موقاو في دونهوانغ بمقاطعة قانسو، وكهوف يونقانغ في داتونغ بمقاطعة شانشي ، وكهوف لونغمن في لويانغ بمقاطعة خنان . وقد أدرجت منظمة(اليونسكو) التابعة للأمم المتحدة كهوف يونقانغ ضمن قائمة التراث الثقافي والعالمي . تقع كهوف يونقانغ في السفح الجنوبي لجبل ووتشو الذي يبعد 16 كيلومترا غربا عن مدينة داتونغ بمقاطعة شانشي، وتمتد الكهوف نحو كيلومتر من الشرق إلى الغرب، وتبدو متحلية بالروعة والعظمة، وتمتاز بالمحتويات الغنية الوافرة--فيها 252 كهفا تمثل الفنون الكهفية الحجرية البوذية الصينية الرائعة في الفترة ما بين القرن الخامس والقرن السادس الميلادي، ومن هذه الكهوف، كهف تان ياو رقم 5 يعتبر أروع الأعمال الفنية للذروة الأولى للفنون البوذية الصينية، وذلك يرجع إلى دقة وانسجام ترتيبه وتصميمه.بدأ بناء كهوف يونقانغ في عام 453 م خلال فترة أسرة وي الشمالية الملكية (عام386-عام534م)، وتم معظم أعمال البناء قبل عام 494م، لكن أعمال نحت التماثيل استمرت حتى عام525 م. تبقى حاليا من كهوف يونقانغ 45 كهفا من عددها الإجمالي 252، حيث أكثر من 51 ألف تمثال حجري، ويبلغ ارتفاع أكبر تمثال 17مترا، بينما يصل طول أصغر التماثيل عدة سنتيمترات، وتتميز تماثيل «بوذا» و»الحراس الأقوياء» و»الحوريات الطيارات» بالمظهر الحيوي، تعتبر أعمال النحت في الأعمدة الحجرية في غاية الدقة. إن كهوف يونقانغ ورثت روائع الفنون الواقعية في عهدي أسرتي تشين وهان الملكيتين (عام221 ق.م-عام 220 م)، وحملت ملامح الفنون الرومانتيكية التي ازدهرت في عهدي أسرتي سوي وتانغ الملكيتين التاليتين (عام581م -عام907م)، لذلك تسمى كهوف يونقانغ مع كهوف موقاو بمقاطعة قانسو وكهوف لونغمون بمقاطعة خنان «المخازن الكبرى الثلاثة لفنون الكهوف الحجرية الصينية»، وكذلك تعتبرمن أشهر مخازن التماثيل الحجرية في العالم.تنقسم مراحل حفر كهوف يونقانغ إلى ثلاث مراحل، ولكل مرحلة مميزات مختلفة. إن الكهوف المحفورة في المرحلة الأولى مثل كهف «تان ياو» رقم 5 تتميز بالمظهر العظيم والأساليب البسيطة للمناطق الغربية القديمة؛ وتتميز الكهوف المحفورة في المرحلة الثانية بالنحت الدقيق والتزيين الفخم، وتعكس الأساليب الفنية لأسرة وي الشمالية الملكية (عام386-عام534م)، وهي التغيرات المعقدة مع التزيين الرائع؛ أما كهوف المرحلة الثالثة فحجمها صغير، لكن تماثيل الأشخاص فيها نحيفة وجميلة ووسيمة ومتناسبة، لذلك تعتبر نموذجا لفن الكهوف الحجرية في شمال الصين ومصدرا لتماثيل الأشخاص النحيفة الوجوه. تحافظ كهوف يونقانغ بصورة ملموسة على العمليات التاريخية لتطور الفنون البوذية من أساليب الهند وآسيا الوسطى إلى أساليب الصين، وتعكس أيضا تغيرات التماثيل من الدين البوذي إلى الحياة الاجتماعية الصينية من حيث المضامين ومن الهنود إلى الصينيين من حيث الأشكال. وتجمع كهوف يونقانغ الفنون البوذية المتنوعة للتماثيل بصورة غير مسبوقة، وتعتبر أساليب يونقانغ نقطة التحول لتطور الفنون البوذية الصينية. وتأثرت التماثيل في كهوف موقاو بمقاطعة قانسو وكهوف لونغمون بمقاطعة خنان التي حفرت في عهد أسرة وي الشمالية الملكية بما في كهوف يونقانغ بدرجات متفاوتة.