في ندوة قاهرية عن الفنون
[c1]* سيد درويش رائد الثورة الغنائية قاد ثورة وطنية واجتماعية ضد الاستعمار [/c] أكد المشاركون في الندوة التي عقدت تحت عنوان "الفنون والتاريخ" أن هناك علاقة كبيرة بين التصوير والموسيقى التاريخ الإنساني، وأنه تطور علي مر العصور وأعتبروه فناً مهماً لتجسيد الفترات التاريخية حتي وقتنا هذا وأن الحكام العرب لم يرفضوا إلي جانب موقف الفلاسفة من الموسيقي بأنه شديد الارتباط بالشعر، وأن الهوية الوطنية في الفن المصري القديم والحديث تنعكس علي جميع طبقاته، فهناك رموزاً أثرواً علي نهضة مصر الحديثة وربطوها بالتاريخ المصري القديم الذي يدل علي الكبرياء والاعتزار بالنفس إلي جانب التجربة اليابانية التي عاشت في عزلة حتي ظهور المسرح النقدي الذي ينقد الحكام في نظام الحكم· جاء ذلك خلال الندوة التي عقدت بالمجلس الأعلي للثقافة بالقاهرة ، وتحدث فيها عدد من المهتمين بالفنون والآداب ·و أكد د·أحمد عبدالحليم عطية أستاذ الفلسفة بجامعة القاهرة أن هناك علاقة بين التصوير والتاريخ الإنساني، فقد تطور التصوير علي مر العصور ليصبح أكثر تقدماً وإزدهاراً في العصر الحديث وتوجد علاقة هامة بين المقدس والزماني، حيث إن المقصود علي وجه التحديد بالمقدس هي الصور المقدسة للرسول .القاهرة/14اكتوبر/ مشيرة عكاشة :والمقصود بالتاريخ الإسلامي الممتد منذ ظهور الإسلام والدولة الإسلامية حتي وقتنا هذا لأنه سري بعلومه ومذاهبه وفنونه ، وقد نقلت كتب التاريخ أن جدران الكعبة كانت بها صور للأدب حيث استقدم سادة قريش فنانين من الحبشة ولرسم صور للكعبة وتزيينها، وعندما دخل الإسلام لم يرفض الحكام المسلمون التصوير واعتبروه فناً مهماً لتجسيد الفترات التاريخية المختلفة·وتحدث د·أنور مغيث أستاذ الفلسفة بجامعة حلوان عن موقف فلاسفة الإسلام من الموسيقي: وقال إن الموسيقي التي تحدث عنها فلاسف المسلمون موسيقي شديدة الارتباط بالشعر، حيث إزدهر عند العرب ثلاث فنون للشعر منذ العصر الجاهلي فن العمارة ثم فن الموسيقي، والعبارة سادت من أندونسيا إلي الأندلس وكان للموسيقي تنويعات كثيرة ومختلفة، وازدهرت الموسيقي العربية بشكل كبير في الدولة الإسلامية ولم تكن مهمشة وهناك أقوال لا تحرم الموسيقي·وانقسم الفلاسفة إلي اتجاهين في الموسيقي اتجاه المدرسة الأفلاطونية الروحية واتجاه المدرسة الوضعية وأهم من كتب عن الموسيقي الفارابي في كتابه "الموسيقي الكبير" الذي قال فيه إن الموسيقي هي أحكام الذوق والعقل واعتبر الموسيقي هي الغريزة الشعرية التي تبحث في الكون وتسم الفنانين إلي ثلاثة أنواع نوع لا يستطيع أن يدرك اللحن ويحدد عناصره من خلال الآلة الموسيقية، ونوع ثان يدرك اللحن ولكن لا يستطيع تحديد جماله، ونوع ثالث يدرك اللحن وجماله مثل "إبراهيم الموصلي"، وأضاف إلي الفارابي كان هناك إخوان الصفوة وهم من أنصار المدرسة الروحية في الموسيقى فهي تغني عندهم الاتجاه إلي الله، وتعبر عن حركة الإخلال السماوية والأجراس التي تعتمد علي الضبط الدقيقة ، أما ابن سينا فكان شغوف بثلاث "الخمر ـ النساء ـ الموسيقي" وكان يري أن التعود علي الإيقاع موجود مع الإنسان منذ الصغر·هوية وطنيةوأشارت د · نادية أبوغازي بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة أن الهوية الوطنية في الفن المصري والموسيقي والفنون التشكيلية في ثورة 19 نموذجاً ولكل عصر ملامح تنعكس علي فنونه وآدابه، والفن الأدبي لعبوا دوراً مهماً في التعبير عن الواقع والهوية المصرية خاصة جيل ثورة 1919 الذي يعد جيل النوابغ أمثال "محمود مختار وسيد درويش" الذين كانوا أكثر تعبيراً عن الثورة فقد صنع الفنان محمود مختار تمثال نهضة مصر، الذي دعي من خلاله لإنكار الثورية وتوحيد الشعب المصري بمختلف أفكاره وطبقاته، حيث يرمز للنهضة بالشعب ويؤكد علي حضارة مصر القديمة وربط الهوية بالتاريخ المصري القديم الذي يدل على الكبرياء والاعتزاز بالنفس·وأضافت : إن سيد درويش كان رائد الثورة الغنائية فقد قاد ثورة وطنية واجتماعية ضد الاستعمار والتعبيرعن واقع الشعب المصري من خلال الأغاني، وحول موسيقاه جسد فيها الهوية المصرية، وأصبحت هناك ثورة موسيقية لا تنفصل عن الواقع تعكس الظلم والاضطهاد وتعتبر أغنية "أنا المصري" من أشهر أغانيه التي تؤكد علي الاستمرارية بين الأجيال المختلفة، وأن سيد دروش ومحمود مختار كانا مثالاً للعظمة المصرية أثروا في الفن كتأثير محمد عبده في الإصلاح السياسي·وتحدث د·عصام حمزة أستاذ بكلية الآداب جامعة القاهرة عن الفن والتاريخ في التجربة اليابانية من عام 1639م إلي 1868م عاشت النساء من التمثيل وجعل الرجال يمثلون أدوار النساء بارتداء ملابسهم إلى أن أزدهر مسرح الكابوكي، فن الرقص الغناء وظهور المسرح النقدي الذي كان ينقد الحكام ونظام الحكم من خلال مسرح العرائس للتعبير عن آرائهم في الحاكم، ولهذا تطورت صناعة العرائس في ذلك الوقت وإزدهرت المسارح، وعلى الرغم من عدم تقديم مسرح الكابوكي عروض جديدة منذ قيام الدولة الحديثة وإزدياد مساحة الحرية، ظل لهذا المسرح شعبيته وجمهوره حيث يقدم ملاحم لمدارس مسرحية التي لكل منها أسلوبها وطريقتها في العرض، وبعد الحرب العالمية الثانية أصبحت هناك ديمقراطية في اليابان ولم يجد المسرح الهزلي مجالاً للحياة حيث إزدهر فن الكارثون من خلال المجلات التي أصبحت أكثر مبيعاً في العالم· وقالت شيرين العدوي باحثة بقسم التاريخ بكلية دار العلوم : أن كتاب الأغاني لأبي الفرج الأصفهاني الذي يعد من كتب التراث العربي المهمة الذي تهتم به المكتبة العربية نظراً لفقدان الكثير من الكتب التاريخية، وترجع أهميته إلى أنه الوحيد الذي ظل في المكتبة العربية معروفاً باسمه علي الرغم من وجود كتب سابقة في هذا المجال فهذا الكتاب تصحيح لما لحق بالغناء من شوائب وعيوب وتعبير عن طموحات الناس الفنية فهو جامع للأغاني العربية القديمة والحديثة وللأشعار والأحداث بين الجدل والهزل وأيام العرب المشهورة وأخبارهم·