سالم العباب الفنان والمخرج والمسرحي يتحدث لصفحة فنون :
حاوره / عبدالقادرخضر حقق مسلسل (حنتوش) نجاحاً منقطع النظير الى حد انه اصبح اسماً تجارياً للعديد من البضائع والمنتجات الصناعية في بلادنا.وجاءت فكرة المسلسل كمسابقة رمضانية ثم انتاجه عام 1996م للقناة الثانية حيث وجد اثناء بدء العمل به في النص لغة درامية كوميدية سلسة وتم تحويلة الى مسلسل كوميدي بديلاً عن المسابقة التي كتبها الاستاذ/ التربوي احمد اللحجي وحقق بذلك نجاحاً كبيراً خلال 30 يوماً ،الا ان هذا النجاح لم يستغل استغلالاً كافياً كغيرة من المسلسلات الكوميدية الاخرى التي تواصلت في اكثر من اعمال كوميدية رائعة امثال مسلسل (غوار الطوشي) وغيرها من المسلسلات التي حظيت باستحسان جميع من المشاهدين العرب واليمنيين .. ولعل ذلك يرجع للعديد من الاسباب تكشفت من خلال الحوار التالي الذي اجرته صفحة "فنون" مع الاستاذ والنجم الكبير / سالم العباب المخرج المسرحي .. هاكم تفاصيل الحوار.** كيف جاءت فكرة مسلسل حنتوش ؟ ولماذا لم يستغل بنجاح المسلسل في مواصلته اسوة بما يحصل للمسلسل السوري ) (غوار)؟* فكرة مسلسل حنتوش جاءت من الاستاذ التربوي احمد اللحجي،الذي كتب المسلسل كمسابقة رمضانية للقناة الثانية عدن عام 1996م وكما تعرفون المسابقة تتضمن نهاية كل حلقة سؤالاً وعلى هذا الاساس تم انتاجه ولكن اثناء العمل وجدنا في النص لغة درامية كوميدية سلسة ومفردات قريبة من وعي وذوق المشاهد وعلى هذا الاساس عملنا على تحويلة الى مسلسل كوميدي وتضافرت جهود لمبدعين فيه أمثال علي هادي السعدي، علي يافعي وانا وآخرين تحت قيادة المخرج محمد محمود سلامي، وبالفعل نجح العمل نجاحاً منقطع النظير من أول حلقة وايضاً لا أنسى الفنان المبدع والملحن انور مبارك الذي عمل لحن المقدمة والختام بشكل جميل ورائع.اما مسألة لماذا لم نستغل النجاح الكبير هذا اللي حقهه المسلسل خلال ثلاثين يوماً فالحقيقة المؤلف وأمانة للتاريخ انبرى بعد النجاح للمسلسل وكتب حنتوش (الجزء الثاني) وقدمة لإدارة التلفزيون ورفض المسلسل كون القائمين على العمل الدرامي بالتلفزيون لاينغصون ماهيته الدراما وفي يقيني انهم لوقبلوا الجزء الثاني لتواصل النجاح ولوصلنا الى النسخة العاشرة من هذا العمل ولكن اعداء النجاح كما تعلم يقفون دائماً بالمرصاد لكل عمل ناجح ويسعون وراء البرامج التي تدر عليهم الربح السريع متناسين ان نجاحنا هو نجاح للقناة ولهذه الاسباب احبط المؤلف والمخرج والممثلون وهذا المسلسل كشف بوضوح العقليات الهشة المكدسة بالقناة باسم الابداع وهي بعيدة كل البعد عنه** بصفتكم نجوماً للدراما اليمنية .. أمازلتم تتواصلون مع الجمهورام ان اعمالكم موسمية؟وماهي استعدادتكم لهذا العام؟* نحن كنجوم للدراما اليمنية متواصلون مع جمهورنا من خلال الاعمال الدرامية الاذاعية الموسمية التي تقدم عادة برمضان وايضاً تمكنا من خلال اهتمام الاستاذ خالد الرويشان وزير الثقافة باقامة مهرجانين للمسرح وعرض في كل مهرجان ست مسرحيات جديدة تأليفاً وتمثيلاً واخراجاً ونستعد هذا العام لإقامة المهرجان الثالث بعروض جديدة بالرغم من فقدان عدن لخشبة المسرح وبالرغم من المهرجانين الاول والثاني اقمنا هما على خشبة قاعة فلسطين بين العسكر بعيداً عن الجماهير غير أن ،شعب عدن الذواق والمحب للمسرح تكبد عناء البعد وعسكرة " لمنطقة واقبل جماعات وافراداً لمشاهدة العروض وهذا يلغي المقولة التي تقول ابين الجمهور المسرحي؟أما بالنسبة للدراما التلفزيونية فهي نشطة بصنعاء وميته في عدن وبإمكانك ان تسأل قناة عدن الى متى هذا الموت السريري المضروب على الدراما التلفزيونية ومن يقف وراءه؟!المعوقات : 1) عدن بدون مسرح ،نحن بحاجة الى خشبة مسرح أسوة بمحافظة لحج وتعز والحديدة وحضرموت لتقديم اعمالنا المسرحية 2) الإذاعة للأمانة رغم إمكانياتها المتواضعة لكنها بحنكة قيادتها ظلت متواصلة معنا من خلال مسلسلات رمضان.3) التلفزيون (درامياً) ميت منذ سنوات طويلة مع اننا نعلم ان الميزانيات ترصد لهم بالملايين والنصوص موجودة والمبدعون موجودون ولكن آه من كلمة ولكن ... مع العلم ان قناة صنعاء تنتج سنوياً من خمسة الى ستة مسلسلات.** عودة الاستاذ/ حسن اللوزي يشكل انتصاراً للثقافة والفنون ،فماذا تريد ان تقول للاخ الوزير وماهي امنياتكم في هذا الاتجاه؟* عودة الاستاذ الفنان الشاعر حسن اللوزي عقدنا عليها امالاً كبيرة بعودة الروح الى الدراما التلفزيونية والاذاعية لان له بصمات واضحة في هذا المجال فعندما كان وزيراً كانت الدراما شعلة متوهجة باذاعة وقناتي صنعاء وعدن ونأمل بعودته عودة الروح للدراما عودة ابداعاتنا المكبوته والمجمده بفعل فاعل طيلة سنوات فنقول له اهلاً بعودتك والعود احمد..** انتم جيل القمة في الدراما .. هل الجيل الثاني يملك مواهباً كمواهبكم؟* نحن جيل تتلمذنا على ايدي عمالقة في الدراما محمد مدي عبدالله مسيبلي محمود اربد، علي الرخم ،محمد عبدالمنان،وكلهم رحلوا رحمهم الله،-واكملنا صقل مواهبنا بالدراسة والتخصص وجيل اليوم لايقلون اهمية ولاموهبة عن الجيل الذي سبقهم مع ان فرص التعليم والتخصص انعدمت واصبحت مستحيلة في زمننا الحاضر ولكن توجد مواهب شابة من الاولاد والبنات والجمهور ولم يشاهدها حتى يحكم عليهم لانعدام خشبة المسرح وموت الدراما التلفزيونية كما اسلفت.** نصل الى جمعية المسرحيين بعد .. ماذا حققت ؟ ماهي مشاكلها.. ما الذي تحكم به لتحقيق وحدة المسرحيين؟* اذا كنت تسأل عن جمعية المسرح فهي تشكلت لتتوقف وتموت بعد التشكيل ولايوجد لها مقر ولا نشاط سوى شطحات صحفية يدلي بها القائمون عليها ليقولوا نحن هنا وهذا ليس نشاطاً ولاهدفاً من اهدافها ولكن حالها كباقي الجمعيات التي تشكلت واصبحت هيكلية واسماً فقط.ولكن هناك نقابة الفنانين تشكلت وضحت في عضويتها المسرح السينما،التلفزيون،الاذاعة،التأليف ،الدرامى لكنها في طور التأسيس وتسعى قيادتها لايجاد مقر لها حتى تمكن من مزاولة نشاطها ونأمل من الجهات المختصة ان تهتم بها كما اهتمت بنقابة الفنانين بصنعاء حتى لايكون مصيرنا كباقي الجمعيات الوهمية وهذه النقابة بعدن مثلها مثل نظيراتها بصنعاء وبقية المحافظات تسعى مع بقية النقابات بالمحافظات لإقامة مؤتمر عام تنبثق عنه نقابة عامة لعموم الفنانين باليمن والجهود تبذل والمساعي لتحقيق هذا الهدف التواقين اليه مع العلم ان جميع الاتحادات والنقابات توحدت الا نحن الفنانين لا توجد لدينا نقابة واحدة تضمنا مثل غيرنا من المبدعين نأمل ان يتم هذا في القريب العاجل مادام قيام النقابات قد استكمل بالمحافظات.** هل هناك توجد علاقة لكم مع جمعية المسرحيين / الفنانين في العاصمة؟* نعم توجد علاقة وتنسيق فيما يخص التحضير للمؤتمر العام الذي ذكرته انفاً ** قدم وزير الثقافة دعماً كبيراً لجمعية المسرحيين في صنعاء التي كسبت مقراً كبيراً افتتحة الوزير شخصياً ،هل تحضون برعاية واهتمام قيادة محافظة عدن؟!* نحن لانريد من وزير الثقافة ان يكحل عيناً وينسى العين الاخرى مع ان عدن وفناني عدن معرفون ولا داعي لسرد مناقبهم وتاريخهم وقيادة المحافظة تقدم وعوداً ولم نشاهد هذا الدعم على الواقع واصبحنا منتظرين واملنا في المحافظ الجديد كبير ونتمني ان لايطول انتظارنا لهذا الدعم والاهتمام حتى لان نردد المثل القائل : اسمع جعجعة ولا أرى طحيناً.** كلمة اخيرة باسم زملائك المسرحيين؟* بأسم زملائي المبدعين وبأسم اهالي عدن نطالب بتوفير خشبة مسرح ولاشيء غير المسرح * احالة المبدعين الى التقاعد الي اي مدى يؤدي الى تراجع مستوى الابداع؟* احالة المبدع الى التقاعد جريمة يا ولاة الامر فهل يجهلون ان المبدع ينضج بعد الخمسين ويتواصل عطاؤه حتى مماته فلماذا الحكم عليه بالموت وهو في قمة عطائه سؤال نوجهه لمجلس الوزراء..