معالم نظرية جديدة في اصل الجنس الكردي 1 - 3
صالح السعيديSaleh [email protected]اتسمت الدراسات الا كاديميه سواء تلك التى تناولت التاريخ الكردىاو تلك التى تعرضت لا صول وجذور الشعب الكردى باضطراب كبير فى منهجيتها،وتناقض فى كيفيه الا عتماد على المصادرالتاريخيه فقد اختلف المؤرخون فى اثبات وتحد يد الفصول الاولى من تاريخهم واصولهم ومنشأهم، وقد يعود ذلك الى عده اسباب عده منها ماهو عائد الى عدم وجود ثقافه مدنيه كرديه وادب قومى كردى ،يزيد من ذلك عدم وحده اللغه الكرديه المنقسمه الي لهجات مختلفه مايعود الى الواقع السياسى المستحكم والملازم للمساله الكرديه،منذعقودمما ادى الى حاله من التداخل الحاد بين السياسه والتاريخ ،الامر الذى ادى حضور السياسه فى التاريخ وتداخل التاريخ بالسياسه،نظرالانقسام الشعب الكردى وتوزعه بين عده دول مماادىالى طغيان الجانب السياسى على حساب النهج العلمى والحقيقه العلميه فى كل ما يتصل بالكرد وتاريخهم،وهذا مرده للتاثير البالغ على القضيه الكرديه التى لا تزال مشتعله فى اكثر من موقع، سبب اخرحاضر فىالدراسات الكرديه ويوثر فيها، وهوعدم وجود دوله للاكراد تعتنى بتاريخهم وتمول الدراسات والا بحاث المتعلقه بتراثهم الا نسانى عبر هيئات وموسسات رسميه تتبنى وتجند لهذا الامر، ويخصص لها المال اللازم لهذالنوع من الدراسات .[c1]فراغ فى الدراسات التاريخيه [/c]نتيجه لهذه الظروف المصاحبه للدراسات المتعلقه بالتاريخ الكردى, فان فراغا واضحا ونقصاملموسا فىجوانب التاريخ والانثربولوجيا المتعلقه بالجنس الكردى لا يزال كم وكيف تلك الدراسات والمراجع هزيلا بالمقارنه مع عراقه تاريخ وحضاره الشعب الكردىالضاربه فى عمق التاريخ,فالمكتبه الكرديه متواضعه بصوره عامه لان معظم تاريخ الكرد لم يدون بمختلف اطواه القديم والوسيط والجديد والنتيجه انه وحتى الان الا توجد نظريه تاريخيه متكامله متماسكه حول اصل الجنس الكردى خاليه من النقد والتشكيك والنقض, يمكن اعتمادها والتعويل عليها, فمن روايات استندت الى الخيال كانحدار الكرد من الجن او العفاريت كما جاء فى الروايات الموجوده فى المراجع الفارسيه القديمه والتى تسربت الى المراجع العربيه او تلك اتى يتناقلها الموروث الكردى الشفهى حول الملك الذىظهرت فى راسه حيتان تتغذيان على لحم البشر وانحدارالا كراد من هولاء الذين كانو يهربون من الوجبه البشريه التي تقدم للافاعى التى ظهرت فى راس الملك ؟,الى نظريات مستنده الى خلفيات سياسيه كالتى ارجعت الا كراد برمتهم الى اصول تركيه ( اتراك الجبال ) او اخرى كتلك التى تعيدهم الى اصول فارسيه واعتبارهم احد المجموعات الا يرانيه القديمه وقد سجل العديد من المؤرخين والباحثين لا سيما المستشرقين منهم الصعوبات والغموض التى الذى يكتنف التاريخ الكردى القديم فالباحث الا لمانى( باول بايت) يقول ان الصعوبات القائمه فى تعريف كلمه كرد تواجه الا كاديميين منذ القدم , فلا يوجد تعريف واحد يتفق عليه , ويعتقد بهذا الراى ايضا المستشرق الكبير( برنارد لويس) الذى اعتبر ان مساله تحديد اصل الكرد هو موضع خلا ف تاريخى , ويقول ( ماكدويل )الذى يعد واحدا من اهم المستشرقين المختصين بتاريخ الكرد( انه من المشكوك فيه جدا كون الا كراد يشكلون مجتمعا عرقيا مترابط النسب ويمكن حصر التيارات والنظريات التاريخيه حول منشاء الاكراد الى ثلا ث نظريات فكريه متاثرة بالطروحات السياسيه وهى. تيارمكون من القوميين العرب ومعهم التركمان واصحاب حضارة وادى الرافدين القديمه كالكلدان والاشوريين تتبنى نظريه اساسها ان الاكراد ينحدرون من اصول هندو اوربيه وانهم قدموا من مناطق خارج الارض التى يقطنونهاحاليا, ويتفق مع هذا الرأى مجموعه من المؤرخين والمستشرقينتيار يقوده القوميون الكرد تعتنق نظريه تقوم علىاساس انهم شعب مستقل بذاته يمتلك خصائص مميزه عن باقىالشعوب فى الزى,اللغه ,العادات والتقاليد. تيار يتعاظم حجمه بين الباحثين الكرد يقول بالجذور الهندواوربيه للجنس الكردى,وهو ما يلاقى قبولا بين عامه الكرد. ولا تخلو هذه النظريات من اعتبارات سياسيه قد تتجاوز المنهجيه العلميه.[c1]امة ام شعب؟[/c]تتمحور خلاصه النظريات والمعتقدات التاريخيه المتعلقه باصل الجنس الكردىبين بين فريقين من العلماء والمؤرخين حول تصنيف الكرد كشعب من سلاله محدده وبين اعتبارهم امه مكونه من عده شعوب.ومنذ ظهور الدراسات الخاصه بالتاريخ الكردى منذقرابه قرن مضي فان النظريتين سارتا معا وتعايشتا جنبا الى جنب واستمر الا نقسام الحاصل بين مؤيديهما حتي اليوم , دون ان يتمكن طرف من اقناع الطرف الا خر بصحه حججه واثباتاته. ودون ان تنتصر نظريه على اخرى,ويأتي المؤرخ الكردى محمد امين زكى ( 1880 - 1948) فى مقدمه الباحثين الذين يتبنون فكره الا مه الكرديه,وقد عبر عن ذلك فىكتابه( خلاصه تاريخ الكرد وكردستان)حيث يقول بتكون الامه الكرديه من طبقتين من الشعوب, [c1]الطبقه الاولى :[/c] مكونه من شعوب جبال زاجروس والتى كانت تقطن كردستان منذ فجر التاريخوهى الا صل القديم للجنس الكردى وتتكون من شعوب ( لولو, كوتى ,كورتى جوتى, جودى, كاساى, سوبارى, خالدى, ميتانى,هورى , نايرى)[c1]الطبقه الثانيه:[/c] طبقه الشعوب الهندو- اوربيه التى هاجرت الي كردستان فى القرن العاشرقبل الميلاد وهم الميديين والكاردوخ الذين استوطنوا كردستان وامتزجوا مع شعوبها الا صليه ليشكلا معا الامه الكرديه.[c1]نظريه مينورسكى ( الكرد احفاد الميديين)[/c]فى الطرف المقابل يقدم البروفسور والمستشرق الروسى مينورسكى (1877- 1966) نظريه مفادها ان الكرد هم احفاد الميديين(سكان كردستان القدماء) ويستند فى نظريته هذه الى مراجع تاريخيه حول تاريخ المنطقه ابرزها ماورد في كتابا ت المؤرخ الا رمنى موسي الخورينى (عاش في القرن السادس) حول انتصار الملك الارمنى تيكران على الملك استى اجر ملك (المار) الميديين عام 550 ق.م,وقيامه بعد المعركه بجلب عشره الا ف من اسرى المار(الميديين), واسكانهم على جانبى نهر اراكس خلف السلسله الشرقيه للجبل العظيم اررارت. ويعلق مينورسكى علي هذه الاحداث بالقول انه وفى ايام موسى الخورينى قد انقضت فتره طويله على زوال الميديين القدماءلا انه ورغم ذلك فان المؤرخ الا رمنى لا يزال يطلق علة معاصريه من الكرد فى تلك الانحاء وصف الميديين. ويفسر مينورسكى ذلك بانه ناجم عن احتفاظ المؤرخ الارمنى بالتقليد القديم لذى يقوم على اعتبار الكرد احفاد الميديين. ويقول مينورسكى انه فى زمن موسى الخورينى ( القرن السادس للميلاد) لم يكن هناك ميديون فى الوجود وانما اكراد يحتلون سفوح الجبل العظيم ارارات .[c1]الميديون[/c]يتفق معظم المؤرخين المهتمين بالتاريخ الكردى على حقيقه تقوم على اعتبارالميديين اهم العناصر المكونه للجنس الكردى واحد اهم المجموعات العرقيه التى تشكل الماده الا ساسيه للسلاله الكرديه.وينعكس هذا الشعور نحو علاقه الميديين بالكرد فى العقل الجمعى للكرد الذى يحتوى نشيدهم الوطنى اشاره واضحه لتاكيد الا عتقاد السائد بكون الميديين اجدا دا للكرد. وتعود اهميه شعب الميديين الى تمكنه من تاسيس مملكه ( ميديا ) فى مناطق جبال زاجروس)استمرت لعده قرون ,كما ان اقدم مراجع التاريخ الانسا نى المكتوب قد تطرقت الى احداث كان الميديون طرفا فيها او صناعالمجرياتها.ويزيد من وهج التاريخ الميدى الا شاره التى خصتهم بها التوراه, حيث نسبتهم الى يافث بن نوح عليه السلام. وتاتى اقدم اشاره للميدين فى المخطوطات اليونانيه تلك التى ذكرتهم فى احداث عام 836 ق.م عند قيامهم بدفع الجزيه للملك الاشورى شلم - نصر الثالث , اما المصادر الفارسيه القديمه فتذكر انه فى عام 1500 ق. م قامت قبيلتان رئيسيتان من الجنس الارى بالهجرة من منطقه نهر الفولغا شمال بحر قزوين, واستقرا فى الاراضى الا يرانيه الحاليه وهاتان القبيلتان هماالفارسيين والميديين. عاش الميديون فى مملكتهم فى الشمال الغربي لايران الحاليه , وعاشت القبيله الاخرى فى الجنوب ( فارس) وقد اطلق الميديون والفرس على بلا دهم اسم ايران وتعني ارض الا ريين , ويقسم المؤرخ اليونانى الشهير هيرودوت الميديين الى 6 قبائل هم بوزا , بارتياك ,ستروخات , اريا , بودى , موغى وقد اطلق هيرودوت اسم الاريين على القبائل الميديه.[c1]الفرضيه اليمنية[/c]بطبيعه الحال لم تكن فرضيه الجذور اليمنيه للا كراد وارده على الا طلاق فى جميع الدراسات والنظريات السائده حتى اليوم, سواء التى ظهرت من قبل الباحثين الكرد. اوتلك التى بحثها المؤرخين والباحثين من االعرب والايرانيين والا تراك,وحتى المستشرقون الذين تخصصوا فى الدراسات الشرقيه والكرديه على وجه الخصوص, وعليه فان وجود العنصر اليمنى في الجنس الكردى لم تبحث لم تطرق من قبل , واعل المؤرخون العرب القدماء كالطبرى والمسعودى وفى اطار اعتقادهم بعروبه المنبت العربي للسلاله الكرديه تطرقوا الي الاراء السائده فى عصرهم حول اصول الكرد, كالا شاره التى اوردها المؤرخ العربى المسعودى صاحب مروج الذهب عندما تطرق الى جمله الاقاويل الرائجه فى عصره (القرن العاشر ميلا دى) حول اصول وجذور الكرد ومن بينها نسبتهم الى كرد بن عمرومن قبيله الا زد او تلك التى تنسبهم الى فروع من شعب ( ربيعه بن نزار) التى انتشرت قبائله فى المنطقه قبل الا سلا م وحملت بعض مناطقه اسماء قبائله كديار بكر( بن وائل) وديار ربيعه( بن نزار), كما اورد الطبرى فىتاريخه رايا ينسب الكرد الي شعب مضر العربى والي قبائل عامر بن صعصعه بالتحديد. وذكر فى تاريخه ان الشخص الذى اوصى بحرق النبى ابراهيم عليه السلام في ( نينوى) كان كرديا .غير ان هذه الاراء والا فكار التى اوردها المؤرخون العرب لم تؤزر بالدلا ئل والقرائن التى تسند صحتهااو تبث حجتها فتجاهلها الباحثون واهملها المؤرخون لعدم اقتناعهم بجديتها وصحتها .[c1]من صنعاء الى ارارات؟[/c]العله والخلل الموجود فى التاريخ الكردى يتكرر بشكل اخر فى التاريخ اليمنى والحضاره اليمنيه , فما هومنشور ومكتشف من التراث اليمنى يعد هزيلا وقليلا بالمقارنه مع الاحداث الحافله التى يزخربها التاريخ اليمنى ,وتعدد الدول والامارات التى تشكلت وتمونت عبر مختلف اطوار التاريخ اليمنى العريق. فالالاف من المساند والنقوش والمخطوطات اليمنيه يعتريها الا همال والنسيان رغم تسجيلها واحتوائها على نفائس التاريخ الا نسانى.واعترف ان طريقى لا كتشاف المكون اليمنى للجنس الكردى جاء عن طريق المصادفه. حيث اننى التقطت الا شارات التى وردت فى المراجع العربيه حول انحدار الا كراد من اصول عربيه . واخذتها على محمل الجد . معتمدا على ماورد فى كتاب التيجان لوهب من منبه(فى القرن الاول للهجره) الذى وعلى الرغم من المسحه الا سطوريه التى وجدت فيه الا ان تكرار تطرقه اى غزوات ملوك التببابعه اليمنيين الى مناطق الجزيره الفراتيه. وتاكيده لوجود قبور بعض ملوكهم شمال العراق. وتدوينه لبعض ماورد فى الموروث اليمنى القديم حول الحملات العسكريه لملوك حمير القدماء قبل الا سلا م و التى وصلت الى اسيه الوسطى والتى ذكرتها المصادر اليمنيه واكدتها كان خيطا ومدخلا جديرا بالمتابعه , وقد شجعنى على ذلك الفراغ الموجود فى تحديد وتاكيد اصول ومنشاء الجنس الكردى الى البحث فى فرضيه المكون اليمنى للجنس الكردى , فاجريت مقارنه بين اسماء المناطق بين اليمن وكردستان مستعيناببعض الا خوه الا كراد. وقمت بتفصيل الا سماء المتشابهه والمتطابقه كل امام نظيره فالجبل فى اليمن يقابله اسم جبل فى كردستان واسم الوادى فى اليمن هوذاته يتكرر فى كردستان. وينطبق ذلك على الهضاب والسهول والمواقع . وردفت ذلك ببحث انساب واصول الا لقاب والكنى الكرديه واعادتها الى جذرها اليمنى وقد اعتمدت فى ذلك على بصوره اساسيه على ( نسب معد واليمن الكبير )الا ثر النفيس لابى المنذر هشام بن السائب الكلبىامام النسابين العرب.وعلى اضافات وزيادات علامه اليمن الهمداني فى كتابه( الا كليل) كما قمت باستخراج ودراسه اشتقاقات الا لقاب والكنىالكرديه وجذورها العربيه بالاعتماد على كتب اللغه واهمها كتاب( الا شتقاق)لا بن دريد و(القاموس ) للزبيدى وغيرها من المراجع فى الا نساب والجغرافيه والتاريخ. واخيرا فاننى اعتبر ماجاء فى هذاالبحث من معلومات وما احتوته الدراسه من فرضيات جديده لم تكشف من قبل حول الجوانب الغامضه لا صل ومنشاء الجنس الكردى والصفحات المجهوله للتاريخ اليمنى التى تنشر لاول مره مدخلا لاعاده قراءه التاريخ فى كردستان كما فى اليمن على اسس علميه ومنطلقا للمزيد من البحث والتدقيق فى صفحات تاريخيه مجهوله من التاريخ الا نسانى ساهمت العوامل السياسه والدوافع العنصريه . فى تعقيده وغموضه . وكلى يقين ان هذا الجهد العلمى المتواضع ليس سوى بدايه لعمل كبير يشمل جميع المهتمين بتراث وتاريخ المنطقه. ويشغل بال شعوبها الباحثه عن الحقيقه ..والحقيقه العلميه فقط؟[c1]القاب وكنى القبائل الكردية المنتسبة للقبائل اليمنية[/c]أ: قبائل الازد بن الغوث[c1]انساب متحدرة من خزاعة :[/c]اعن ابن الكلبى . ولد حارئة بن عمرو بن عامر بن حارثة بن امرى القيس بن ثعلبة بن مازن بن الازد : ربيعة وهو لحى وافصى وهما خزاعة وعدى . وكعب . امه بنت اد بن طابخة بن الياس بن مضر .. وفى الانباه على قبائل الرواة ص 99 افترقت خزاعة على اربعة شعوب فالشعب الاول ربيعة بن حارثة والشعب الثاني اسلم بن افصى والثالث ملكان بن افصى والرابع مالك بن افصى . واشتقاق ( خزاعه ) من قولهم : انخزع القوم .اذا انقطعوا عنهم وفارقوهم وذلك إن هم انخزعوا عن جماعه الا زد ايام سيل العرم .[c1]وفى ما يلى الالقاب والكنى الكردية المتحدرة من خزاعة[/c][c1]سلول:[/c] سلول بن عمرو بن بن خزاعه . و اشتقاق ( سلول ) فعول اما من السله وهى السرقه. واما من قولهم : سللت الشىء من الشىء اسله سلا . ويقولون : فى بنى فلان سله وفتك, اى سرقه .[c1]حزمار/ ازمار:[/c] حزمر بن سلول و( الحزمر ) اشتقاقه من الحزمرة وهى الضيق.[c1]صرمة / سرما:[/c] صرمة بن عبدالله بن قمير بن حبشة بن سلول بن كعب بن عمرو بن ( خزاعة)[c1]ثرى / ترى / ترو :[/c] ثرى بن ضاطر بن حبشية بن سلول بن كعب بن عمرو بن ربيعة ( خزاعة ) قلبت الياء واوا .[c1]هاجر / اجر:[/c] هاجر بن عبد مناف بن ضاطر بن حبشية بن سلول [c1]دادو :[/c] دعد ( بالضمة على الدال ) ابناء دعد بنت حبتر بن عدى بها يعرفون حذفت العين للتخفيف واضيفت واو النسب الكردية [c1]ليلو :[/c] ابناء ليلى بنت سعد بن كعب بن عمرو بها يعرفون اضيفت واو النسب الكردية [c1]ورورة :[/c] ورورة بن الحرمز بن سلول بن كعب بن ربيعة ( خزاعة )[c1]قادرة :[/c] غاضرة بن حبشية بن سلول بن كعب قلبت الغين قافا والضاد الى الدال واضيفت واو النسب الكردية .واشتقاق ( غاضرة ) من الغضارة وهى نضرة الشباب. وغضارة العيش. نعمته ولينه يفال: هم فى نضرة من عيشهم وغضارة.[c1]ناقدك:[/c] الناقد بن مرة بن تيم بن سعد بن كعب بن عمرو بن خزاعه [c1]دندنة / دندنا :[/c] دندنة بن عمرو بن القين بن رزاح بن عمرو وبن عمرو بن سعد بن كعب بن عمرو بن خزاعة و (الدندن) يبيس الشجر البالى . قال الشاعر:والمال يغشى رجالا لا خلا ق لهم[c1] *** [/c]كالسيل يغشى اصول الدندن البالى[c1]هانو:[/c] حان بن غنم بن مليح بن عمرو بن خزاعة قلبت الحاء هاء للتخفيف واضيفت واو النسب الكردية .[c1]زمان:[/c] زمان بن عدى بن عمرو بن خزاعة.[c1]هرو :[/c]هر بن الحارث بن سلامان بن افصى بن حارثة اضبفت واو النسب الكردية[c1]يقتا / يقظة : [/c]يقظة بن خزيمة بن حديدة بن مازن بن الحارث بن سلامان بن افصى[c1]بوى:[/c] بوى بن ملكان بن افصى واشتقاق ( بوى) : تصغير بو . والبو: إن يسلخ جلد الفصيل ويحشى تبنا . [c1]اوس :[/c] اوس بن مالك بن افصى[c1]مساب / موزاب:[/c] مساب بن الحارث بن عبس بن هوازن بن اسلم بن افصى [c1]دعبل /دهبل:[/c] دعبل بن انس بن خزيمة قال ابن الكلبى اليه البيت واشتقاق (دعبل) من البعير الدعبل , وهو العظيم الخلق. [c1]جرهد / جورهاد:[/c] جرهد بن رزاح بن عدى بن سهم بن مازن بن الحارث بن سلامان بن افصى. واشتقاق(جرهد) من قولهم : اجرهد بنا السيراى طال واجرهدت ليلتنا اذا طالت.[c1]خودة:[/c] خودة بن امرؤ القيس بن افصى[c1]غيرة / كيرة:[/c] غيرة بن عمرو بن افصى واشتقاق غيرة من الغيرة وهى الدية تؤدى لدم القتيل.[c1]اديل:[/c] اديل بن عمرو بن افصى.وهؤلاء بنو عدى بن حارثة . ولد عدى بن حارثة سعدا وهو بارق بطن عظيم وعمرا وعمران. وفى الا شتقاق لابن دريد سمى بارق بجبل نزله بالسراة وفى الانباه على قبائل الروا ان (بارق) ماء بالسراة فمن نزلة ايام سيل العرم كان بارقا ونزله سعد بن عدى بن حارثة وابنا اخيه مالك وشبيب فسمو بارقا .وهذه الالقاب والكنى الكردية المنسوبة اليهم .[c1]انمار:[/c] انمار بن كنانة بن بارق[c1]ملادس: [/c]ملادس بن عمرو بن عدى بن حارثة . و ( ملا دس) : مفاعل من اللدس. واللدس الرمى .ونا قه لديس, اى سمينه كانها رميت باللحم قال الشاعر: سديس لديس عيطموس شملة[c1] *** [/c]تبار اليها المحصنات النجائب[c1]شنوا:[/c] شنوا بن حارثة بن ثعلبة بن عدى[c1]نباج/ نباش:[/c] نباج بن حارثة بن ثعلبة عدى[c1]اوصام / اوسام:[/c]ر اوصام بن حارثة بن ثعلبة بن عدى[c1]شكر:[/c]ر شكر بن عمرو بن عمران بن عدى بن حارثة[c1]دهمان / دامان:[/c] دهمان بن مالك بن افصى قلبت الهاء الف للتخفيف. و(دهمان) فعلان من شيئين . اما جمع ادهم , كما قالو حمران وسودان ودهمان . او يكون من الدهم , من قولهم عدد دهم : اىكثير.وقولهم دهمته الخيل اذا غشيته.[c1]وهؤلاء بنو الاسد بن عمران[/c]عن ابن الكلبى ( ولد عمران بن عمرو ومزيقياء بن عامر بن ماء السماء بن حارثة بن امرى القيس بن ثعلبة بن مازن بن الازد . الاسد . والحجر ) ، ولايزال رجال الحجر على اسمهم في عسير بالسعودية اما الاسد بن عمران فولد العتيك بطن وشهميل بطن وهو الحارث ابو وائل وثعلبة وسلمة وهذه الالقاب الكردية المنسوبة لبنى الاسد بن عمران .[c1]نامه:[/c] نم بن الحارث بن العتيك بن الاسد[c1]صحبان / صبان:[/c] صحبان بن الحارث بن عمرو بن عدى بن وائل بن العتيك حذفت الحاء للتخفيف[c1]بدا / بدو :[/c] بدا بن العتيك بن الاسد اضيفت واو النسب الكردية[c1]زعفران / زافرن:[/c] ثعلبة وهوالمزعفر ويكنى بنوه بالزعفران بن عامر بن عوف بن عمرو بن الحارث[c1]وهبيل:[/c] وهبيل بن شهميل بن الاسد[c1]زبان:[/c] زبان بن مرة بن ثوبان بن شهميل بن الاسد[c1]لوذان :[/c] لوذان بن قاسط بن قيس بن ثوبانالقاب وكنى منسوبة لبنى عمرو بن مازن بن الاسد[c1]حقال / اكال:[/c] حقال بن انمار بن عمرو بن عدى بن مازن بن الازد واشتقا ق( حقال)من الحقل , وهو جمع: القراح الذى يزرع فيه . وفى الا مثال " لا تنبت البقله الا الحقله"[c1]هسهاس:[/c] الحسحساس بن بكر بنعوف بن عمرو بن عدى بن عمرو بن عدى بن عمرو بن مازن بن الازد[c1]صوفة / صوفا:[/c] صوفة بن العاص بن عمرو بن مازن بن الازد.[c1]سبين/ سابين:[/c] سبين بن زيد بن سعد بن عدى بن نمر بن صوفة بن العاص بن عمرو بن مازن [c1]كرتى :[/c]كرت بن تقلد بن زيد مناة بن عمرو بن مازن بن الازد[c1]كوتى:[/c] كوت بن تقلد بن عمرو بن مازن بن الازد[c1]سيبة:[/c]سيبة بن جشم بن عامر بن امرى القيس [c1]رفدة:[/c] رفدة بن عباد بن سمال بن ثعلبة بن امرى القيس بن عمرو بن مازن بن الازد[c1]مويس ( عشيرة كردية ):[/c] مويس بن الحارث بن مالك بن عمرو بن الحارث بن عمرو بن مازن بن الازد[c1]اوهى:[/c] عوهى بن الهنو بن الازد قلبت العين الفا للتخفيف واشتقاق ( عوهى ) من التعويه , وهو اشتباه الشىء , من قولهم : تعوه على الشىء اذا اشتبه .[/c]افكا:[/c] افكه بن الهنو بن الازد.[/c]يرفى:[/c] يرفى بن الهنو بن الازد واشتقاق ( يرفى ) من قولهم : رفيت القوم ورفوتهم , اذا سمنتهم , وفى الشعر :رفونى وقالوا يا خويلد لم ترع[c1] *** [/c]فقلت وانكرت الوجوه هم هم واليرفىء: الراعى . قال الشاعر:كانه يرفئنى نام عن غنم[c1] *** [/c]مستوهل فى سواد اليل مشكوموقولهم بالرفاء والبنين , اى بالا لتئام والبنين . والارفى: لبن الظباء.[c1]برما:[/c] برما بن الهنو بن الازد[c1]كيش:[/c] خيش بن الندب بن الهنو[c1]درير:[/c] درير بن الندب بن الهنو[c1]بولان / بولانى:[/c] بولان بن صحار بن عك بن عدنان بن الازد القبيلة المعروفة[c1]كافه:[/c] خافه بن بولان بن صحار بن عك[c1]عرمان / ارمان:[/c] عرمان بن عمرو بن الازد قلبت العين الف للتخفيف و( عرمان ) فعلان من قولهم : عرمت العظم اعرمه عرما , اذا اعترمت ما عليه من اللحم , فالعظم معروم. والعرمه : شبيه بالمسناه , تبنى فى بطن الوادى ليرتفع عليها السيل. قال الشاعر: من سباء الساكنين مارب اذا[c1] *** [/c]يبنون من دونه سيلها العرماوهؤلاء بنونصر الازد: عن ابن الكلبى ولد نصر بن الازد مالكا فولد مالك بن نصر : عبدالله ومويلكا ، وسعدان وحمارا الذين يقال لهم (اشد من حمار) و ( اكفر من حمار )فولد عبدالله بن مالك بن نصر بن الازد : الحارثفولد الحارث. كعبا .ونبيشة،وهو ماسخة.اليه تنسب القسى الماسخيةوفى الاشتقاق ماسخة،الذى تنسب اليه القسى العربية.وهو اول من براها قال الشاعر: شرعت قسى الماسخى رجالنا[c1] *** [/c]بسهام يثرب اوسهام الوادىومن اشهر القبائل الحديثة التى تنتمى الى بن نصر بن الازد قبائل زهران وثمالة وغامد فى جنوب السعودية والتى لا تزال تسكن فى مواطن الازد القديمة بالسراةوهذه الالقاب والكنى الكردية التى تنتسب الى بنى نصر بن الازد[c1]زارة:[/c] زارة ام بن عامر بن ماسخة بن الحارث بن عبدالله بن مالك بن نصر بن الازد بها يعرفون [c1]غر / غا:[/c] غر بن ماسخة بن الحارث و ( الغر ) : التقشر فى الجلد , والجمع غرور . والغر اثار الطى فى الثوب . والغرا : الفصيل او الحوار .[c1] ثماله/ تمالا:[/c] ولا تزال لهم بقيه تنتسب الى ثماله فى السراة( عسير) جنوب غرب السعوديهوثماله هوعوف بن اسلم بن احجن بن كعب و(الثماله) رغوة اللبن والجمع ثمال [c1]ماقان / موقان :[/c] ماقان بن اسلم بن احجن بن كعب بن الحارث[c1]بعوده /بواده:[/c] بعوده بن اسلم بن بن احجن بن كعب الحارث حذفت العين للتخفيف[c1]زرزاح / زرزاه:[/c] رزاح بن عمرو بن ثمالة بن اسلم بن احجن بن كعب بن الحارث نافر: نافر بن تميم بن رزام بن عمرو بن ثمالة بن اسلم بن احجن بن كعب بن الحارث [c1]نيفور :[/c] نيفور بن تميم بن رزام بن عمرو بن ثماله بن اسلم بن احجن بن كعب بن الحارث.وهؤلاء بنو زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبدالله بن نصر بن الازد من اشهر قبائلهم بنو بنى الحارث و دوس وشبابة والفراهيد وبنو مالك بن فهم . وهذه الالقاب والكنى الكردية المنسوبة اليهم .[c1]دهنه / دانا:[/c] دهنة بن عدثان بن عبدالله بن زهران .[c1]نوى :[/c] نوى بن مالك بن فهم بن غنم بن دوس بن عدثان بن عبدالله بن زهران.[c1]جهدم / جهدام / شاه دام:[/c] جهضم بن نوى بن مالك بن فهم بن غنم بن دوس بن عدثان بن عبدالله بن زهران .اشتقاقه من التجهضم : التكبر . وربما سمى الا سد جهضما.