عنفٌ بين الأُسَـر، ومشاكل بين الأزواج، وعِـراك بين الأطفال، وغضب بين الجيران، وعِـداء بين الشعوب، وثأر بين القبائل، وحرب بين الدول، عنف، وعنف، وعنف بكل الأشكال والألوان والصور.
ماذا جرى للإنسان؟ هل هي سمة الصراع من أجل البقاء؟ أم أن العنف أصبح ضرورة، ووسيلة وحيلة دفاعية نفسية يدفعنا إلى الاستقواء والرفض وعدم الانصياع لصوت العقل؟ على فرضية أن الإنسان فُـطِـر على العنف، فإنه في الوقت نفسه مُـهيأ لمواجهة العنف، والسؤال يكمن في معرفة الوسيلة التي يعتمدها الإنسان في تثقيف نفسه، وفي مواجهة العنف. إن الخيار الذي يفرض نفسه هنا هو خيار فلسفي تربوي بالضرورة.
إن الإنسان كائن عاقل، وهذا يعني أنه يحتاج إلى التفكير في مواقفه وسلوكه وأفعاله من أجل تبريرها في مواجهة نفسه والآخرين أيضاً، ولأن الإنسان فُـطِـر على العنف بناء على الفرضية السابقة، فإنه يعمل على أن يُـبرِّر هذا العنف لنفسه كحق من حقوق الإنسان، فالحيوانات ليست عنيفة إلا من وجهة نظر الإنسان، وذلك لأنها غير قادرة على التفكير في العنف الذي فُـطِـرَت عليه، ومما لا شك فيه أنه في عالم الحيوانات فإن السمكة الكبيرة تأكل الصغيرة وأن الذئب يفترس الخرفان، ولكن الحيوانات غير مسؤولة عن هذا العنف، بينما الإنسان بوصفه كائناً عاقلاً يقع في دائرة المسؤولية عن أفعاله وعن العنف الذي يمارسه، ولأن العقل خاص بالإنسان فإن العنف هو بالضرورة خاصية إنسانية.
وقد يمكن للإنسان أن يضع عقله دون أدنى شك في خدمة العنف، ولذلك فإن الإنسان هو الكائن الوحيد الذي يُـبَـرهن على وحشيته إزاء أشباهه، وغالباً عندما تجري المقارنة بين وحشية الإنسان ووحشية الضواري فإن اللوم يُصب على الضواري، وذلك لأن الضواري لم تصل إلى ما يتميز به الإنسان من التهذيب والأناقة، ولكن ألا يجب أن نقول هنا أن العنف لا يصدر عن الحيوان لأنه بالضرورة خاصية إنسانية وهنا يكمن البؤس الإنساني.
الإنسان عامة لا يسلك سلوكاً عفوياً وفقاً لمتطلبات العقل بل يحاول أن يفعل ذلك من أجل أن يكون إنساناً، وهذا الجهد نجده في التفكير الفلسفي ذاته، فعندما يكون الإنسان فيلسوفاً فإنه يقرر أن ينتصر للعقل، لكن الإنسان لا يكتشف العنف في ذاته لأنه كائن عاقل، فالعنف لا يفهم إلا من خلال التفكير أي بعد أن يتأمل الإنسان نفسه ليدرك عنفه الخاص. وهو في سياق هذا التأمل والتفكير لن يكتشف العنف في نفسه، بل في داخل المجتمع الذي ينتسب إليه، فالعقل الإنساني هو سبيل الإنسان، ولكنه ليس إلا فرصة وإمكانية تجعل الإنسان قادراً على امتلاك ذاته والسيطرة على قدر العنف في داخله، لأنه قادر على توجيه سلوكه وفقاً للعنف أو للعقل ويجب عليه الاختيار بينهما.
الفلسفة تريد للعنف أن يختفي من الوجود مع أنها تعترف بحضور الحاجة والرغبة، ومن الضرورة بمكان أن يكون الإنسان عاقلاً، والمهم جداً في هذا كله أن يعمل على إقصاء العنف واستبعاده وتقليص حدود وجوده في النفس الإنسانية، فطريق العودة إلى لغة العقل مرسوم أمامنا، ولكن متى يحين السير فيه؟
|
علاء بدر
لغة العقل
أخبار متعلقة