عدن / سبأانتهى مصمم خطوط الحاسوب سلطان محمد سعيد من العمل في تصميم الخط الطباعي (نزار ـ Nizar) تكريما للشاعر السوري الراحل نزار قباني الذي صاغ بقريحته الشعرية أروع القصائد .وأوضح المصمم سلطان إن الخط (نزار) يعتمد في الأساس على خصائص الكتابة التقليدية بخط الرقعة و تخضع حروفه لطريقة الكتابة المميزة التي اعتمدها نزار قباني في دفاتره الشعرية المدونة بخط يدوي .وأضاف قائلا: ولأني لم أجد كل الحروف الأبجدية بخط الشاعر الكبير فقد اعتمدت القياس والتنبؤ بتراكيب الحروف المفقودة، ونتج عن ذلك نمط من خط الرقعة بثوب جديد، وبنظرة فاحصة على الخط تبرز لنا الخصائص المشتركة لكل كتابات الرقعة المعهودة، التي تتميز باستقامات الألفات والمسافات بين الحروف وتركيبها على السطر، والاستبدال السياقي عند تلاقي حرف بأخر، والحروف المغلقة والمفتوحة، والحروف النازلة عن خط الأساس، وأشكال النقاط .ولفت سلطان إلى أنه يمكن ملاحظة اللمسات الخفية في تفاصيل الخط التي تميزه الى حد ما، كحروف الكاف والقاف والنون والياء الأكثر اتساعا وانفتاحا، وحروف الخط ( نزار - Nizar) جميعها تعتمد خانة واحدة لحركة القلم، وتنجذب إلى خط الأساس قدر الإمكان عند التركيب الرأسي والقطري، وتكبر المسافة بين الكلمات والسطور، مماأعطى هذا الخط مسحة جمالية وتميز تايبوغرافي عن الكتابة بالرقعة التقليدية الصارمة والتي انجزت في مشاريع سابقة للمصمم من خطوط الرقعة.وكان المصمم سلطان محمد سعيد باشر بعد انجاز الحروف وعلامات التشكيل العربية برسم الحروف اللاتينية وعلامات الترقيم والرموز الضرورية .. مبينا بأن الحروف العربية تشمل أيضاً الفارسي والأردو والعثماني وأن هذا النمط من الخط يصلح استخدامه في النصوص المطولة وخاصة في القصائد الشعرية والطباعة الفنية والعرض المرئي المتنوع ، مما يكسب التصميم الفني ملامح ملفتة وحداثة وتميز.جدير بالإشارة إلى أن المصمم سلطان فنان ومصمم تميز بإبداع وابتكار العشرات من الخطوط الحاسوبية اعتمادا على تجربته الثرية في العمل مع الحرف منذ وقت مبكر وهو محترف خطوط سلطان في مدينة عدن.
مصمم خطوط حاسوب عدني ينهي خط نزار الجديد
أخبار متعلقة