ياسر حسن ثامرلم يكن فقط من ألمع نجوم الفن في اليمن ؛ لكنه منذ ما قبل النجومية وبعدها، كان إنساناً مفعما بالنبل والجمال، والأخلاق العالية، والسجايا الحميدة ، والقيم الفاضلة، والمبادئ السامية، وما الأعمال والأنشطة التي عرف الناس من خلالها عبدالكريم الأشموري - الفنية والثقافية والسياسية والاجتماعية - ما هي إلا نتاج متميز لتلك الإنسانية التي كان يتمتع بها، ومحصلة رائعة لكل المثل والقيم التي آمن بها، وناضل في سبيلها، ودافع عنها، وضحى من أجلها حتى آخر مشهد في حياته الشاقة والمشرقة.ترجمة لتلك القناعات عاش الاشموري محترما لذاته في المقام الأول، فكان بذلك حريصا على احترام الآخرين فيما يقدم لهم من أعمال درامية - مسرحية كانت أو تلفزيونية أو سينمائية أو إذاعية - وهو ما جعله متميزا في الاختيار، متجددا في المضمون، مقنعا في الأداء، ونبيلا في الغاية والوسيلة على حد سواء، فأصبح بخبراته وتجاربه الفنية المتوالية واحدا من الفنانين القلائل في بلادنا - الذين لا يتجاوزون أصابع اليدين - ممن وصلوا الى مرحلة الاحتراف، احتراف في التعامل مع النصوص، ومضامينها، ومتطلباتها .. مخففا بذلك الكثير من العناء على الكاتب والمخرج، ناهيك عن أن ذلك الاحتراف بدا جليا في تمكن الاشموري وقدرته على خلق احساس حقيقي لدى المشاهد أو المستمع بصدق الشخصية التي كان يؤديها، خيرة كانت أو مريبة. خلال مسيرته الفنية انتهج الاشموري وعدد من رفاق دربه، فلسفة واضحة وعميقة تجاه مشاكلنا الاجتماعية والوطنية؛ فتوجهت معظم الأعمال التي قدمها لتسلط الضوء على صور وأشكال الفساد المالي والإداري والاجتماعي، مدركا أنه لا يمكن لنا أن نتقدم طالما ظلت تلك الصور لصيقة بالدولة والمجتمع، ولمن لا يعرف روعة الاشموري وأصالة معدنه على الواقع، أتمنى أن يشاهد الحلقات الثلاث التي جسد فيها الاشموري شخصية الوزير في أوائل رمضان الجاري في إطار مسلسل “عيني عينك” ذلك ان تلك الشخصية كانت أقرب إلى حقيقة الفنان الإنسان عبدالكريم الأشموري، كما أتمنى من وزير الإعلام أو من قنواتنا الفضائية أن تحاول بث تلك الحلقات مجددا. قدس الاشموري الفن وجعل منه رسالة سامية لخدمة المجتمع ، ورغم تقلده لعدد من المواقع السياسية، والاجتماعية، والإدارية، وما ترتب عليها من أنشطة مدنية وحزبية، إلا انه في إطار الفن كان حريصا على ترك خيارات السياسة جانبا، ونبذ الولاءات الضيقة، منطلقا من حب الناس والوطن، كأساس للعيش والتعايش والنجاح، فكانت له مواقفه الوطنية المشرفة، في مختلف الظروف والمراحل التي مر بها اليمن، وحافظ على الفن طاهرا نقيا دون أن يدنسه بقذارات التعصب السياسي، أو يسخره لخدمة السياسة والسياسيين. ولعله بذلك يعد مدرسة مثالية للمبتدئين والمبتدعين في هذا المجال، ولكل من لم يتمكنوا من الإمساك بخيوط هذا الفن، واكتساب مهاراته العصية على من يرون أنه مجرد شكل من أشكال التهريج والإضحاك. رحل الاشموري في بداية العقد الخامس من العمر، وهو لا يزال في قمة عطائه الفني، لم أكن أتخيل أن ألتقي بمعظم الزملاء من الفنانين دون أن المح الاشموري يحمل سيجارته بين إصبعيه ويقربها إلى فمه، أو أسمع حتى قهقهته التي كانت تدوي في المكان لتضيف جوا من المرح على تجمع الفنانين، لكن ذلك حدث يوم جنازته المهيبة، لقد رأيته مسجى محمولا فوق رؤوس زملائه، وأصدقائه، ومحبيه، متجها نحو مسكنه بين يدي الله. شاءت الأقدار أن يترجل هذا الفارس النبيل عن صهوة الإبداع، الإبداع الذي طالما صال وجال به، بكل ثقة واقتدار، ليسكن قلوب الملايين من محبيه في أرجاء اليمن، الكثير منهم أيضاً لم يتخيلوا الأمر، ولم يصدقوا الخبر، اعتقدوا أنه من المبكر أن يسدل الستار الأخير على الاشموري ليرحل عن دنياهم، لكنها سنن الله في خلقه، التي لا نملك إلا أن ننحني إيماناً بها، وحمدا وشكرا على ما قضاه الله فينا، وربما علينا الاستعداد دوما لخسران ما هو جميل في حياتنا، لكن علينا بالمقابل أن لا نجعل من الأسوأ بديلا لما خسرناه ، «إنا لله وإنا إليه راجعون».
|
فنون
الأشموري والستار الأخير
أخبار متعلقة