نبض القلم
إن المحافظة على النظافة من الأمور التي يقرها ديننا الإسلامي الحنيف، وتؤكد عليها السنة النبوية، في عدد من الأحاديث الشريفة، ومع ذلك فإننا للأسف لا نعطي للنظافة أي اهتمام في حياتنا، فيلاحظ أن كثيراً من الناس في بلدنا لا يراعون جانب النظافة في أساليب معيشتهم، متجاهلين في ذلك قول الرسول صلى الله عليه وسلم (النظافة من الإيمان)، (والطهور شطر الإيمان).إن من ينظر إلى أسلوب معيشتنا في وقتنا الراهن لن يجد أي اهتمام من قبلنا بالنظافة، فشوارعنا مليئة بالأوساخ، وحاراتنا تتراكم فيها القاذورات وبيوتنا تفتقر إلى أبسط مقومات النظافة،فمداخل العمارات يتخذها البعض مكاناً للتبول أو التبرز، والسلالم متسخة على الدوام، والقراطيس والأكياس البلاستيكية منتشرة في كل مكان، والبعوض والصراصير لا يخلو منها أي بيت من بيوتنا، فصارت بيئتنا متسخة تجد فيها الفئران تسرح وتمرح بيننا، والذباب يتكاثر باستمرار، يشاركنا طعامنا وشرابنا، ومياه المجاري الطافحة تغطي شوارعنا، والأتربة المتطايرة على الدوام تحمل معها كل أنواع الجراثيم والأوبئة إلى بيوتنا، فأضحى الهواء الملوث بالميكروبات يحيط بنا من كل جانب، خاصة في أثناء اشتداد الأزمة السياسية الحالية، التي أثرت تأثيرا كبيراً في حياتنا، وبالذات في محافظة عدن، وغيرها من المدن الرئيسية، فعلى مدى فترة اندلاع الأزمة السياسية، وانعكاساتها على حياة الناس، نجد النظافة في بعض محافظات بلادنا لا أثر لها عند معظم السكان، وبالذات أولئكم الذين يسكنون المدن الرئيسية أو عواصم المحافظات، فعلى سبيل المثال كانت محافظة عدن في يناير من العام الماضي خلال انعقاد خليجي عشرين تحفة فنية، تتباهى بنظافتها، وتفخر بكونها مدينة جميلة تخلو شوارعها وحاراتها من الأوساخ والقاذورات، ولكن حالها في يناير هذا العام لا يسر لتراكم الأوساخ والنفايات في شوارعها وساحاتها العامة، من جراء إضراب عمال البلدية وعمال النظافة تحديداً، الذين يطالبون بحقوق مشروعة كان ينبغي تلبيتها حتى لا تتفاقم مشكلة النظافة، وقبل أن تفوح الروائح الكريهة في أجوائها الملوثة، من جراء أكوام القمامة المتعفنة،وإهمال نظافة المدينة لأسابيع.أليس عجيباً أن نكون مسلمين والإسلام دين النظافة، ونحن لا نعنى بالنظافة؟ أليس عجيباً أن نكون من أتباع محمد رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، الذي نعده قدوتنا في كل شيء، بما في ذلك الطهارة التي أضحت سمة من سمات المسلمين السائرين على نهج رسول الله (صلى الله عليه وسلم).لقد كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم أصفى الناس طلعة، وأبهاهم منظراً، وأنظفهم جسماً، وأطهرهم ثوباً، وكان أبعد الناس عن الوسخ والقذارة، وأحرص الناس على النظافة، أليس جديراً بنا أن نحتذي حذوه في النظافة والنقاء والطهارة والتطيب؟كان صلى الله عليه وسلم نظيفاً ويحب النظافة، طيباً ويحب الطيب ويكثر من التطيب بالعطور والرياحين، وقد جاء في الحديث الشريف أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:” من عرض عليه ريحان فلا يرده، فإنه طيب الرائحة خفيف المحمل”. وكان يرعى شعره ويفرقه ويدهنه، ويتزين في مظهره وهندامه، إذا خرج إلى أصحابه أو ضيفانه، كما كان يختار أنظف ثيابه لصلاته، وخاصة صلاة الجمعة، وكان يحث صحابته ليخصصوا ثوبين ليوم الجمعة وحده.ولعنايته بالنظافة كان يستاك مفطراً وصائماً، ويستاك عند الانتباه من النوم، وعند الوضوء وعند الصلاة وعند دخول المسجد. كما كان يكره الرائحة الكريهة، وينفر منها، ويتجنب أسبابها، ولذلك كان لا يأكل الثوم والبصل والكراث ويدخل المسجد ورائحتها تنبعث من فيه، بل كان يأمر أصحابه أن من يأكلها لا يدخل المسجد، حتى لا يتأذى الناس من رائحتها النتنة، كما يعنى بثيابه، فلا يلبس إلا الثوب الأبيض لأن اللون الأبيض عنوان الصفا والنقاء، وكان في نظافته وأناقته يتمتع بطيبات ما أنعم الله عليه من الثياب، لبس القميص والرداء والحلة والبرد اليمانية، كما لبس الجبة، ولبس القلنسوة والعمامة وغيرها من الملبوسات الشائعة في زمنه. فعن عبد الله بن عباس رضي الله عنه قال:” لقد رأيت على رسول الله صلى الله عليه وسلم أحسن ما يكون من الحلل”. وكان صلى الله عليه وسلم يقول:” إني أحب أن يكون ثوبي نظيفاً ونعلي حسنة”.ونفهم مما سبق أن الإسلام عني بالنظافة عناية كبيرة، ولم تقتصر عنايته بالنظافة على نظافة البدن والمكان وإنما شملت أيضاً نظافة الباطن.وبعد، أليس عجيباً أن يكون ديننا الإسلامي دين نظافة، وأن النظافة من الإيمان، ونحن لا نعطي للنظافة ما تستحقه من الاهتمام؟ والرسول صلى الله عليه وسلم يقول: “إن الله نظيف يحب النظافة، والله جميل ويحب الجمال”.[c1]* خطيب جامع الهاشمي بالشيخ عثمان[/c]