قراءة نقدية لديوان
محمد علي الجنيد ثلاثة وعشرون نصاً من الشعر الحديث موزعة على (102) صفحة من القطع الصغيرة هي صفحات الديوان الموسوم بـ" الخطيئة الأولى.. القبلة الأولى" الصادر عن مركز عبادي للدراسات والنشر - ضمن سلسلة إبداعات يمانية - للأديب التربوي والكاتب الصحفي الساخر المتميز عدنان حجر.. تأملت وقرأت أول إنتاجه الأدبي - حيث وجدت ثمة مبدعاً وكنت أرحل مع تجليات هذا الحس الشعري المرهف بأعجوبة شديدة.. وتبقى " الخطيئة الأولى" لابن حجر وتستمر " القبلة الأولى" في جبين كل الشرفاء الأحرار.. كانت بداية للإنطلاق الحرفي عالم الحداثة.. وتجده يرسم الوجوه بلغة بريئة قريبة من الخشونة ويحظى بقدر كبير من عفوية المخيلة وأدائها العالي.ولكن يستخدم الألفاظ القاسية والتعابير المؤلمة الخشنة يعيش بن حجر بنصوصه الشعرية على أرض الحقيقة وهذا تأكيد على العلاقة الحميمة بين الشعر والواقع بين الصورة والمعنى وفي هذه المجموعة الإبداعية نلاحظ أغلب قصائده من جزيئات الحياة وواقعها المباشر ومهارته الفنية تشهد له أنه يمتلك طاقة إبداعية قادرة على تنظيم صورة متناغمة تعطي فوضى الأشياء انسجاماً كما هو في قصيدته "ثنائية الضوء والنهار".الخيل عطشالإرتواء.. يمتدعلى مساحة صدرالجفاف..المساءجبان ومديةشوارع المدينةكان له قدر على رصد مرارة الواقع في صور إنسانية كاريكاتورية تؤلف بين المتناقضات المخلفة بشتى الأحاسيس في قصيدة "الراشدون الجدد" :- في صدور بوابة الوهم :طفل رضيع شيخ عجوزوامرأة.. أرملةبالقرب منهمشاب مبتور الوسيلةمنذ زمن بعيدينتظرونمختلف الآراءتتعدد الأصواتالصلح.. لاالحرب..لاالقمة القادمة نقرربذروا في الورقأسرفوا في المدادأرهقوا الحقائقكثر السفرالإرهابيستبيح فزعناعراف البيت الأسوديقتل فينا من يقتلوالراشدون الجددراشدون في الشجبوالندبوكل راشد منهمعلى طريقته يغضبوكثيراً ما يسخرأين خيول النصرالراشدون الجددراشدون فيديمقراطية الكلاموحقوق الفئرانومشاريع تنميةالأحلامومواقف الاستسلاموالقضية..ذريعتهم القويةالراشدون الجددمساحيق العرافغبار من أتربةوأياد وأقدامفي البلاد المسماةالراشدون الجددهم الحكام والقضاةالفرسان والشعراءالقادة والحراسالثورة والثروةالحكمة والكلمةكل الأسماء والأشياءأول الكلام وآخرالكلامالقدوة والأثرالقضاء والقدر..وتعد هذه المجموعة محطة زمنية للشاعر وتجربته وتجد النصوص التي ضمتها هذه المجموعة تحفر في ذات العمق وذات دلالات خاصة.جميل أن يقف "عدنان حجر" يقرأ "ما تيسر من سورة الوفاء" قائلاً :-لأننا من طينة الرفض للذلنعشق عذاباتناوبحرف الصمودندك أوكار الرذيلةيا صديقيلا نحتاج لأن نبكيوالفضيلةطهر الحياةوالأشياء الجميلةجميلةوصاحبهانهار.. على قدمينليل.. خارج التاريخوالجغرافياياصديقيلك أن تغنيوتمضيقائلاً :-ومن لا يعرف الفضيلةلايرى الأشياء الجميلةجميلة!هذه القصيدة كتبها عدنان حجر إلى صديقه عميد شعراء الهجاء في تاريخ اليمن المعاصر الشاعر جابر الشراخ.هذا الإنسان الذي تجده يقف دائماً إلى جوار بسطاء القوم ويساهم في حل قضاياهم وخدمة كل من يأتي إليه.ويمضي الشاعر عدنان في خطابه يقدم فضاءات متقاربة من حيث دلالة أبعادها ويصور الحالة الاجتماعية والسياسية..وتحمل تجربة الشاعر في أبعادها الموضوعية نبض الهم العام وما يعتمل في الواقع من متناقضات حياته بأسلوب فني يتداخل خلاله بالواقعي.. "نبوءه جدتي - اعتقال - صفوة الاسفلت - عنوان الحياة - تصريح رسمي - مشاهد لتضاريس متراكمة". تلك القصائد تطغى فيها صور الخشونة، رغم أنها ذات دينامية حية وباستعارات تهز المتلقي وتفجر عاطفته ولا أدري لماذا يصر على إطلاق "تصريح رسمي" للآخرين وتجده في نهاية هذا التصريح يقول :-في رابعة النهاروزعوا على روحهفاتحة الكتابسقونا الصمتوالعجب العجابكي يطول العذابورحم الله الشهيدورحم الله الشهيدوفي "مشاهد لتضاريس متراكمة" يقدم الشاعر ثمانية مشاهد مأساوية من حياة الشباب وفتحت تلقائياً بذهني شريطاً من الصور اختزلتها أفلام الحركة السينمائية، فإن المسألة تتجاوز الصورة العالقة في الذهن إلى مساحة أوسع أسمها التحليق الشعري القادر على خلق فكرته من أكثر من الأشياء تناقضاً.وكانت "فلسطين الحضارة.. وطفل الحجارة" ضمن الخطيئة الأولى التي ارتكبها الشاعر بنفسه بقوله :-شهيد الأمس.. فقيد اليومشاهدونإني انبئكمغداً يسدل الستارحتماً ستتركون الديارأنه آخر قرارفليس لكم من خياروالأجمل من ذلك تجد الشاعر يقف يخاطب "إله الضوء" الراحل عنه.. وقبلها وقف ووضع علامة العلامة في "سورة الاستقامة" حين سمها " ليس كمثله أحد" يقصد الأديب والشاعر الوطني السياسي والوحدوي العملاق الشهيد يوسف محمد الشحاري.ويبقى "إله الضوء" شهيداً.. أنه "إبراهيم علي صادق - الأديب الشاعر السياسي التربوي صاحب ديوان "عودة بلقيس".ويبقى الشاعر واقفاً يتأمل زفرات موج بحر العروس يفكر في حلمه "مات مرتين ثم عاش" ما أجمل ساعة الغروب ياعدنان حجر.. "الشاطئ حين يحتويه الغروب" هكذا قال :-كان هناكيحاور ابتسامة البحريعانق وجه الأمانالموجشعر غجرية يتدلىيقبلهشفق أحمريترقب ليلة الهادئوموعد التفافالظلمةحول الجسدممتطياً أحلامه الصغيرةوالذكرياتتنام بين الجفنوالجفنوخارطة البشرمرسومةعلى صدر فتاتهعروس البحر وهناك قال (كلمة أخيرة) :-شأن كلمة الحبوتظل هذه المجموعة بحاجة إلى قراءة نقدية للأهمية وما هذا التناول إلا قراءة متذوق عابر سبيل.. وإنما تحتاج من النقاد قراءات نقدية عميقة.. وماأنا إلا زميل من زملاء الحرف والكلمة حاولت فقط الإسهام بما عندي.. فهذه المجموعة التي رسم غلافها الفنان نصر أبكر - الذي حاول تجسيد لوحة فنية رائعة ممزوجة حباً ووفاءً للشاعر الذي وقع في "الخطيئة الأولى" في حياته وربما يواصل هيمنته في بقاء "القبلة الأولى" على صدر العروس وأيضاً تستمر "الخطيئة الأولى" من خلال "بالمختصر لابن حجر" الذي تناول فيه سلبيات واقع الحديدة دائماً.. ومزيداً من الإبداع ياأبو الزهرات الجميلات "بيان وبنيان وريان" وأسأل الله لهم حياة كريمة وطيبة في بيت يسوده الود والاحترام والسلام والمحبة والصفاء ويستمر عطاؤك يابن حجر في سماء الأدب.. وإياك والوقوع في خطيئة أخرى ذات دلالة فلسفية وطابع تنظيري الجدير بالذكر أن الشاعر والكاتب الصحفي عدنان حجر لديه تحت الطبع مجموعة قصصية "مات مرتين ثم عاش" وكتاب "بالمختصر لابن حجر" ويعمل حالياً رئيساً لقسم الفلسفة وعلم النفس بمكتب التربية بالحديدة.