[c1]لسان العرب[/c]شوف : شاف الشيء شوفـا : جلاه والشوف الجلو والمشوف ودينار مشوف أي مجلو.وقال ابن عمرو : المشوف الجمل الهائج وقيل المشوف الحزين بالشوف وغيرها، وتشوف الشيء وأشاف : ارتفع.والشيفة : الطليعة، وشيفة القوم : طليعتهم، والشيفان : الديدبان، واستشاف الجرح فهو مستشيف إذا غلظ وفي الحديث خرجت بآدم شافة في رجله، وهي قرحة تخرج بباطن القدم.قولوا لسعد : سيأتي اليوم الذي تحتاجون فيه لأمثالي من الرجال.. ولن تجدوهم.الفقيد الشاعر / حمود نعمان[c1]وقفة استقراء [/c]1 . إن كان تاريخ صحيفة (14 أكتوبر) قد حمل لنا أسماء رجال أعطوا الصحافة بسخاء، فإننا لنشعر بعظيم الامتنان، ونحن ندعو الله أن يجعل رفدهم في ميزان حسناتهم.الصحفي الراحل / شكيب عوض (بعد وفاة الفقيد عوض باحكيم)2 . إذا صعب الوفاء يكون المردود في غير محله.الكاتبة الصحفية / شفاء منصر3 . من المتوقع أن تكون (14 أكتوبر) بقدر هامتها وهذه محمدة لإخوتي الصحفيين، ولهم التهنئة فما زالت بصماتهم في المقدمة رغم التحدي.الفنان الصحفي المقيم بأمريكا (عوض بريوم) في آخر زيارة لعدن[c1]بعض الرحيق[/c]حين أثورعنيد أنا .. كالصخورإذا حاولوا عصرهاوقاسا أنا كالنسورإذا حاولوا قهرهاوصلب أنا .. كالجسورإذا أثقلوا ظهرهاوحين أثورتعيد البراكين لي سرهاولكنني طيب .. كالسنابل إذا نشدوا خيرها!وسمح أنا كالخمائلولو أتعبوا زهرهاوأغفر ذنب العيونإذا أيقظت سحرهاوراحت من الشرفات تغازلواغفر ذنب الجدائلإذا استرسلت في المجونوشاءت تقاتل!وطفل أنا حين ألعبوعاصفة حين أغضبوحين أثورتعيد البراكين لي سرها دع المقادير تجري في أعنتهاولا تبيتن إلا خالي البالما بين غمضة عين وانتباهتهايغير الله من حال إلى حال[c1] أي الرجال[/c]سئل أحد الحكماء ذات مرة : أي الرجال أفضل خلقـا وأكمل عقلا؟فأجاب : من إذا حاور كان عالمـا، وإذا اختبر كان لبيبـا، وإذا غضب كان حليمـا، وإذا ظفر كان كريمـا، وإذا وعد كان وفيـا، وإذا حكم كان رحيمـا.[c1] التأثر ضرورة[/c]هذه الأبيات الثلاثة من قديم الشعر العربي والتي لا أظن أن القارئ يختلف معي على بساطتها وعذوبتها، رغم أنها لا تقول شيئـا، امرأة غريبة تئن .. هذا هو كل شيء.ما ذنب إعرابية لهاصروف النوى من حيث لم تك ظنتإذا ذكرت ماء العذيب وطيبة وبردة حصاة آخر الليل حنتلها أنة عند العشي وأنة سحيرا، فلولا أنتاها لجنت[c1] تراث[/c]قال رجل لابن شرمة : من عندنا خرج العلم إليكم.قال : نعم.. ثم لم يرجع إليكم.[c1]عبث الوليد [/c]هو دراسة لغوية رائعة لشعر الوليد أبو عبادة البحتري، والتوقف عند العنوان كفيل بتوضيح القصد من كتاب المعري (عبث الوليد)، فالوليد كاسم لا يقتصر على اسم الشاعر البحتري بل يضمر معنى الطفل المولود، وكلمة عبث لا تقتصر على وصف أسلوب الشاعر في التحكم باللغة والتراكيب اللغوية والبناء الشعري، بل تعني أيضـا أسلوب الوليد في التعبير عن وجوده بالحركة والإشارة والصوت، وهو بهذا أو ذاك يجعل من الشاعر كيانـا بريئـا غايته ليست الكسب من المديح مع شرعية ذلك، وإنـما غايته السمو بالإنسان عبر تلك القيم الجمالية والبلاغية، والسمو باللغة كضرورة إنسانية يتفاهم بها الناس ويعبرون بها عن حاجاتهم المادية والروحية، عبث الوليد من أروع الكتب النقدية في أدبنا العربي.[c1]الشاعر والناقدعبدالله علوان[/c][c1]مقطع [/c]حظي من الأحباب طيبة قلبهمأحمل جمايلهم وأشكر فضلهميا رب بلغهم مناهم كلهمذي الفرحة عندي لما نفرح كلنا[c1]بيرم التونسي[/c] كلمة حقالحق مصباح مضيء لا يخشاه إلا اللصوص وعشاق الظلامقيل لبعض الفلاسفة من أذل الناس؟قال عالم يجري عليه حكم الجاهل.[c1]رباعيات[/c] يا تاجر الجملة كفاية خفف الكيلةأخاف في يوم قريب تضيع الحيلةهذي نصيحة وشوف شعبنا صاحيواللي ما يحسب حساب الشعب يا ويله.[c1]علي أمان[/c][c1] نجاح وعمل[/c]لا شيء يخفف من مشاعر التعب والإرهاق مثل رؤية نتائج سهر وعرق العمل وهو يتحول إلى واقع عملي، يتحرك على الأرض وينمو ويكبر.[c1]معروف حداد[/c][c1] دق القاع[/c]دق القاع دقه لا تجهب ولاشق البحر شقه ما دامك حلاوإن جالك حبيبك احذر تهملهشوفك لا هملته تصبح مشكلةباتفضل مقيد في حبه ولهاسالني أنا بس لا تتعب ولا.[c1]من ديوان (دق القاع) الشاعر أحمد النصري[/c][c1]قصة (أنت عمري)[/c]فيلم (أنت عمري) قصيدة من الشعر السينمائي الخالص ونموذج للفيلم القصير الذي أود أن نطلق عليه في لغتنا العربية (الفيلم القصصي) اتساقـا مع تسمية الفيلم الطويل بـ (الفيلم الروائي)، لقد أدرك صاحبه الفرق الدقيق بين الفيلم الذي يعتمد على الحوار، وبين الفيلم الذي يصور شخصيات خرساء بكماء.الفيلم عن زوجين يعمل الزوج حدادا، والمرأة تعد الطعام وترعى شؤون البيت، ودون حوار نرى كلاً منهما يمارس عمله ويمارس حياته اليومية، وحياته الطبيعية أيضـا، ورغم أن الفيلم مدته عشر دقائق ؛ إلا أنه يرصد حياة زوجين من شبابهما إلى الشيخوخة، وموت الرجل، وحزن المرأة، وقد نجح صانع الفيلم في التعبير عن حياة كاملة في وقت قصير بتمكنه من التشكيل والإيقاع والتعامل مع السينما كفن في الزمان، فتكرار المواقف في حياة كل منهما في تشكيل متقارب، وليس بتكرار اللقطات هو الذي عبر عن الإحساس بمرور الزمن وليس الماكياج وزحف الشعر الأبيض.ويربط بين أجزاء الفيلم مقاطع من أغنية أم كلثوم الشهيرة التي يحبها الزوجان، فهما يستمعان إليها في الشباب، وفي الشيخوخة، وهي تستمع إليها بعد وفاته أيضـا، فحياة الناس تنتهي ويبقى الفن وكما يربط الصوت بين أجزاء فيلم (خالد الحجر) يربط بينهما أيضـا الصمت.الجدير بالإشارة أن الفيلم من تمثيل عبلة كامل وأحمد كمال ثنائي المسرح التجريبي اللامع.[c1]الناقد سمير فريد[/c][c1] نقطة الصفر[/c]هل بعد كل هذه السنوات من النهضة العربية الشاملة نعود إلى نقطة الصفر، لنناقش حق المرأة في العمل أو السفور أو الزواج، وكأننا تمامـا نعيش أيام قاسم أمين؟.[c1]الشاعر راسم المدهون[/c][c1] الغموض[/c]سئل أبو تمام : لم لا تقول ما يفهم؟فأجاب الشاعر في اعتداد :ولم لا تفهم ما يقال؟؟؟.منذ قيلت هذه الإجابة التي تحدد دور المتلقي في العملية الإبداعية وهذه القضية تشغل مساحات ومساحات في أدبنا العربي.وأصبحت هذه القضية تشغل مساحات في الأدب الغربي أيضـا، والدليل ما فعله وقاله الكاتب الروائي الإنجليزي (إتش جي ويلز) بعد قراءته لرواية جيمس جويس (بولسيس) كتب إليه فخاطبه قائلا :لقد تمتعت أنت بكتابة الرواية أكثر مما تمتعت أنا بقراءتها، ليس لدي الوقت لحل كل هذه الألغاز، أو أن أخصص لها ساعات من الساعات الباقية في حياتي.[c1]حيرة[/c]سوف تصاب بالحيرة، أشد الحيرة.. إن أنت فكرت في أن تقرأ كتابـا عن الشاعر محمد إقبال.. فعنه صدر حتى الآن خمسة آلاف عنوان، باللغات الحية .. والاختيار أمامك مطلق.إقبال فشاعر أسس دولة[c1]الأديب عبدالتواب عبدالحي[/c][c1]رسم فتأمل ومات[/c]يقال إن الرسام اليوناني الشهير (زيوكسيس) ما كاد ينتهي من رسم إحدى لوحاته، ويتأملها، حتى استغرق في الضحك ومات؟.
أخبار متعلقة