لكن ماذا لو ان التغيير كان للاسوأ حينها كيف ستكون حياتنا؟ وكيف سنتحمل العيش في واقع مليء بالمشاكل والمنغصات؟هل سنستفيق يوميا ونحن نسال انفسنا ترى ماذا يحمل لنا هذا اليوم وما الذي ينتظرنا من مفاجآت اذا خطت اقدامنا عتبات منازلنا؟ هل سيحمل بوادر تغيير نحو الافضل ام انه سيشدنا نحو الاسوأ فتصبح حياتنا جحيما لا يطاق؟؟.
للاسف الشديد نحن في اليمن بقدر ما كان عام 2011 بمثابة ورقة التوت التي سقطت عنا ولم تكتف فقط بكشف عورات نظامنا وهشاشته من كافة النواحي الا انها اخرجت اسوأ ما فينا من سلوكيات وتصرفات ما كنا نظن قط انها موجودة لدى بعضنا واننا سنضطر للتعامل معها وخاصة في عدن هذه المدينة التي لطالما اقترن اسمها بالمدنية والتحضر توشك ان تتحول اليوم بيد ابنائها بوعي او بدون وعي منهم الى مدينة لا يرتبط حاضرها الفوضوي البتة مع ماضيها الحضاري،بل اكثر من ذلك ونحن نرى مدى الانقسام الذي اصبح يبدو اكثر وضوحا بين ابناء هذه المدينة بعد ان كنا نتغاضى لسنوات عن تلك الاختلافات والتباينات بين افراد هذه المدينة.
اما لماذا اقول ذلك فدعونا ننظر الى كل ما يدور حولنا سنجد حينها ان هناك شبابا وجد ان لغة العنف والسلاح اصبحت هي اللغة الوحيدة لحل ابسط خلافاته ان لم نقل اتفهها فلا يكاد يختلف اثنان الا وتجد احدهما يرفع السلاح بوجه الاخر مهددا اياه بالقتل وفي بعض الاحيان يتحول التهديد الى واقع فتضيع حياة احدهما على سبب لا يستدعي معه ان يقتل بسببه وفي حالات اخرى عندما يختلف طرفان نجد كل طرف يحشد من اصدقائه واقاربه وجيرانه ما قدر له ان يجمع لمواجهة الطرف الآخر وكاننا في حالة حرب كذلك من ضمن المشاهدات التي اصبحنا نراها بصورة متكررة منذ عام 2011 انه متى ما كان لجماعة ما مطالب معينة فانها تعمد الى قطع الطرقات وحرق الاطارات كاحدى الوسائل للتعبير عن احتجاجها على وضع ما تعاني منه المحافظة بشكل عام أو أن لها مطالب معينة لدى احدى الجهات متناسين ان افعالهم تلك لا تضر المسؤول المعني بشيء على الإطلاق وإنما تلحق الضرر بمواطنين غيرهم يقاسمونهم نفس المعاناة .
في مقابل ذلك ظهرت هناك جماعة اخرى من الشباب ممن يرتدون عباءة الدين يقدمون أنفسهم كأصحاب حلول سحرية لكل شيء حتى ولو فرضت حلولهم تلك بالقوة وباسم الدين وكأنهم يمتلكون الحقيقة المطلقة وما عداهم لا يفقه شيئا من امور الدنيا والدين فهم وحدهم الثائرون والمتدينون والمصلحون بينما كل ما يقومون به هو التضييق على حريات الآخرين مما يزيد من نفور الناس منهم .
وبعيدا عن هاتين الجماعتين اذا سألنا أنفسنا وسألنا من حولنا عن الدولة وأجهزتها الامنية سيكون الرد واحدا وهو انه ليس لها أي وجود على الواقع الفعلي بالرغم من تصريحات المسؤولين في المحافظة عن وجود دولة ينبغي احترامها والتقيد بأنظمتها وأجهزة امنية تعمل على تطبيق القوانين وفرض الامن والاستقرار الذي لم يعد يشعر به احد.
فإذا نظرنا للجماعة الأولى التي تتخذ من قطع الطرقات وحرق الإطارات وسيلة للتعبير عن مطالبها التي دأبت على استخدامها بشكل متواصل منذ عام 2011 سيجد ان هناك أزمة ثقة بين هذه الجماعة والدولة وكافة أجهزتها تزداد اتساعا يوما بعد آخر حتى وصل الأمر إلى ارتكاب أفعال لا تنم عن اعترافهم بالدولة في الوقت الذي لم تسعَ فيه الدولة مطلقا لكسب ثقة هذه الجماعة، اما الجماعة الثانية التي تتحدث باسم الدين فهي الاخري لا تعترف بوجود الدولة والدليل على ذلك هو ممارستها لبعض التصرفات التي تسعى من خلالها إلى ان تكون وصية على ابناء محافظة عدن وفرض املاءات على تصرفاتهم وتحركاتهم التي تختلف عما يفعلون هم وبالتالي تتنافى مع الإسلام.
خلاصة القول.. الدولة عاجزة عن فرض هيبتها ليس في عدن وحدها بل في كل المحافظات وذلك امر يدركه الجميع ولكن ما يحز في أنفسنا أكثر أن نرى عدن تتخلى عن مدنيتها التي عرفت بها منذ عقود وتصبح منقسمة بين جماعتين كلتاهما تحاول ان تفرض توجهاتها بالقوة ولا احد يدري إلى أي مدى قد يصل الأمر بينهما فيما يضيع المواطن العادي الذي كل ما يرغب فيه هو العيش بسلام بينهما .