ربما كان نصيب المبدعين في اليمن أقل حظاً وأكثر معاناة من أترابهم في البلاد العربية الأخرى ، فقضية الإبداع وما يتخللها من إشكاليات : سياسية / إقتصادية / ثقافية /إجتماعية.. تُـعــد من القضايا المهمة الشائكة المعقدة في مجتمعاتنا العربية المتخلفة كونها تخضع لضغوطات وعوامل وملابسات متعددة متباينة تبرز بصورة واضحة جلية في طبيعة العلاقة بين العلماء والمثقفين والسلطة .
تاريخنا القديم والمعاصر يفصح عبر الأزمنة بالأدلة القاطعة والبراهين أن الأرض اليمنية أنجبت الكثير من ( العظماء ) في كافة حقول العلم والثقافة والإبداع ممن ساهموا بما قدموه من عطاءات إبداعية راقية ( إستثنائية ) استندت بمشروعها التنويري الفكري النهضوي على قاعدة ( حرية الرأي ) والانفتاح على كل الثقافات والأديان والمشارب السماوية والدنيوية في مختلف بقاع الأرض هذا النوع من الإشتغال ( الثـقـافي الإبداعي) تحقق في ( مدينة عدن ) ووجد مناخاً ملائماً وتربة خصبة في بداية القرن الماضي الزاخر بالإنجازات والمشاريع الريادية والتأسيسية على مجمل المستويات والأصعــدة واستــطـاعـت مدينــة عـــدن بمشاريعـها النخبوية .. السياسية .. الفـكـريـة.. الأدبـيـة .. الـفنـيـة .. العلمية والإنسانية أن تحقق دوراً ريادياً ومكانة مرموقة بل أصبحت ( مـنـاراً ) ينفث إشعاعاً ووهجاً يرمي بتجلياته (الحضارية الكونية المنفتحة ) المؤثرة على مناطق وبلدان الجزيرة العربية والخليج والوطن العربي بأسره إلى يومنا هذا.
فكانت مدينة عدن ( عبقرية المكان .. الزمان.. الصوت ) بفضل مشاريع ورؤى وتطلعات وأفكار أبنائها ( العظماء ) .
في الواقع أن كلمة ( عظماء ) يندرج في طياتها من كان لهم دور رائد في تأسيس البنيان المعرفي والثقافي من خلال عطاءاتهم الإبداعية والفكرية، ذلك العطاء الرائع الذي شكل تأسيساً للفعل الحداثي النهضوي الإبداعي الذي كان مرده طبيعة العلاقة التي حكمت سياق ذلك التطور مع السلطة، إذ كانت أكثر إستقلالية وأقل تورطاً في التهافت لخدمة أهواء وأغراض السلطات .
ومن الواضح أن أشكال وصروف التطور السياسي السلطوي العربي قادت تحت ذرائع ومسميات كثيرة إلى ما يشبه الاستبداد وبالتالي الهيمنة الرسمية على الهيئات التنفيذية والقضائية والتشريعية والمؤسسات الثقافية والإبداعية بصورة فجة أنتجت الكثير من الإشكالات التي أثرت سلباً على إيقاع التطور الطبيعي لحركة التنمية والنهضة العلمية الإقتصادية الفكرية الثقافية والإبداعية عموماً .
ومع كل الآثار الناتجة سلباً عن هذه العلاقات تبقى قضية المفكرين والمبدعين والفنانين والمثقفين وتحويلهم إلى ( أبواق وأزلام وأدوات تخضع لأهواء وولاءات سياسية عسكرية قبـلـية ) متخـلفـة متجـبـرة متغطرسة أشـد وأعـنـف أشكال الممارسات السلطوية ضراوة ووحشية وقساوة يتجرعها المبدعون نفسياً ومعنوياً وإنسانياً بصورة قـاتـلـة مميـتـة .
حـيث تـأتي الصحـوة المتأخـرة وبعـد أن يـتـم إستخـدام كــل الطاقـات الفـكـرية الإبــداعية حسب ما تـقـتـضيه متطلبات المرحلة السياسية ( والظرف الزمــاني والمكـاني ) لخـدمــة السلطة بعــملية أشـبه ما يـمكن أن نـطـلـق علــيها عــمليــة ( الإغتصاب الفكري الإبداعي ) والتي يحدث على أثرها ( هـوة وإخـتـلال كـبـيران ) في كيان المفكر المبدع، وذلك أمر طبيعي معطياته النتاج المبرمج نظير تلك العلاقة غير السوية لفكر وكيان يجب أن ينــمو بمــناخ مطلق من الــحريــة - ( فـشخصية المبدع عوالم مستـقـلة لـكـائن خــلاق بعـقـل كــوني) - ينبغي أن لا توجه لمصلحة أي إتجاه سياسي على الإطلاق ، بإعتباره يمتلك رؤيةً وفكراً وقناعات مستقلة، إننا اليوم في زمن العولمة علينا إعادة ترميم وبناء الإنسان من الــداخل فــي ( إتباع نظرية أنسنة الإنسان ) .
أما ما يحدث على صعيد الواقع الراهن وبسبب كل تلك الصراعات والحروب والدمار والهزات الفكرية والنفسية والأخلاقية تأتي ( حالة الاغتراب الفكري والوجداني ) في حياة المفكر المثقف المبدع فيفقد هويته وإنتماءه إلى ذاته أولاً وتكون النهاية التي لا شك أنها إفراز طبيعي مرده تراكمات العلاقات السلطــوية المحــبطة والقمعيـة، ذلك أن ( القاعــدة لِـتخــلّــقْ أي نتاج إبداعي بعافية تامة هي مناخ رحب لممارسة الحرية) -التربة الخصبة التي من خلالها ينمو الإبداع ويستقيم عوده - وبالطبع لا يعي ذلك المفكر ( المبدع ) عواقب مسعاه لمثل تلك العلاقات غير السوية مع السلطة وهيمنتها نظراً لوطأة ظروف إقتصادية / وظيفية/ مادية ... وغيرها ربما نالت من توازنه فلا يدرك أضرار تلك الهيمنة وعواقبها ومفاسدها المدمرة التي أشرنا إليها إلا بعد أن يتوه بين دهاليزها وتفسده بما ليس بعلمه وبالتالي تـفـقـده أغلى وأعظم ما يملكه من هبة الخالق سبحانه وتعالى .
الوجـهـة الإبداعـية في ظل المتغـيرات السياسية
أخبار متعلقة