البحث عن توصيف حقيقي للدور الذي تلعبه الجماعة الإسلامية بقيادة آل الزمر وعاصم عبدالماجد وباقي الإرهابيين الذي لم يعلن أحد منهم ندمه أو توبته عما أراقه من دماء أطفال وكبار قبل حوالي 25 سنة من الآن، بحث مرهق ومحير لأن كافة الأوصاف الصالحة له لا تليق أبدا بمقام رجال تمنحهم لحاهم وقارا لا يناسب توصيفات مثل «نبطشية» الأفراح أو لاعبي «الصاجات» أو أساتذة «الواحدة ونصف» في عالم الفن الاستعراضي.
أهل الدم والإرهاب في الجماعة الإسلامية خرجوا من قوقعة الصمت ويتخذون الآن أوضاعا مخزية على مسرح الأحداث السياسية تشبه ما كان يفعله أهل الأحزاب الكارتونية في زمن مبارك، يلعبون دور المحلل وحائط الصد الأول لأهل السلطة طمعا في مساحات أوسع من النفوذ وفي لقب الوصيف داخل البرلمان أو في ساحات الحكم والسلطة عموما.
يدرك أهل الجماعة الإسلامية أنهم أقل قوة من باقي التيارات السلفية ولكنهم لا يعلنون ذلك، بل يسعون بجهد لتعويض ضعفهم بالقفز في مركب الإخوان واستغلال الفجوة الوليدة بسبب حرب الإخوان وحزب النور، ولهذا كان من الطبيعي أن تسمع تصريحات من كبار رجال الجماعة الإسلامية وهى تأكل في لحم رجال حزب النور وتشكك في مصداقية أوراق ومستندات أخونة الدولة التي كشفها يونس مخيون، بل وتتهم قيادات النور بالطمع وشق الصف الإسلامي، وكأن آل الزمر -عبود وطارق- ومعهم عاصم عبدالماجد ومجموعة المتحدثين الهواة يسعون بأي شكل لرد الجميل للرئاسة التي أصدرت عشرات القرارات للعفو عن قيادات الجماعة السجينة بتهم قتل واستحلال دم المصريين، ورد باقي الجميل لمكتب الإرشاد الذي استبدلهم بحزب النور وفتح لهم مساحات حضور أوسع في الحوارات الرئاسية.
تلعب الجماعة الإسلامية دورها في تعضيد ودعم حكم الإخوان كما أهل الطبلة والمزمار الذين كانوا ينافقون مبارك على طول الخط ويعتبرون أخطاءه وكوارثه دفعة للأمام وأوسمة على جبين الوطن ويرون في معارضيه مأجورين وبلطجية كما يكرر عاصم عبدالماجد، ولذلك لم يكن مستغربا أبدا أن تحمل الجماعة راية الدفاع عن الرئيس والهجوم على الجيش والشرطة عبر الدعوة إلى تشكيل لجان شعبية لفرض الأمن والأمان في شوارع مصر بحجة منع الجيش من النزول، وهى الحجة التي لا تبدو مقنعة خاصة حينما ترصد كل هذه اللهفة البادية في تصريحات الزمر
وعاصم عبدالماجد من أجل تشكيل هذه اللجان وكأن رغبتهم في السلطة أعمتهم عن طبيعة الوضع المحتقن على أرض مصر والذي لا يقبل بوجود قوى مسلحة في الشوارع لفرض الأمن خاصة لو أنها تنتمي إلى فصيل أو تيار لم يجد مانعا من قبل أن يهدر ويستحل دماء المصريين تحت مظلة الكفر وحماية شرع الله.
إصرار قيادات الجماعة الإسلامية على تشكيل لجان شعبية كبديل للشرطة، ومسيرات الموتسيكلات التي تطوف شوارع أسيوط لإرهاب الناس تدفعك لأن تعود إلى حيث أعوام العنف والدم لتكتشف أن قيادات الجماعة الإسلامية كانوا يقتلون الضباط لأنهم يرغبون في البدلة الميرى ونفوذها وسلطتها، والسير وراء النظرة النفسية لقيادات الجماعة الإسلامية التي تصر على فرد عضلاتها في أسيوط يدفعك للشك في أنهم يفعلون ذلك رغبة في تعويض «العلقة» الساخنة التي نالها عاصم عبدالماجد ورفاقه من رجال الشرطة والجيش في أكتوبر 81 حينما هاجموا مديرية الأمن وحاولوا السيطرة على المحافظة.
عموما كل شيء يبدو مقبولا وأنت تتكلم عن حزب أو جماعة قرر أهلها أن يسيروا في «ديل» السلطة من أجل النفوذ والمناصب ولكن ماليس مقبولا أن يتم ذلك بنفس الأشكال والطرق المبتذلة التي لا يليق بها سوى التوصيفات المذكورة في سطور هذا المقال الأولى.
الجماعة الإسلامية وحلم البدلة الميري
أخبار متعلقة