أقرأ واتابع بعض الكتابات والتصريحات التي تصدر من بعض الاخوة والتي تقول ان الحوار الذي دعت إليه المبادرة الخليجية لا يعنينا أومن وجهة نظري أرى ان هكذا كتابات وتصريحات تضر بالقضية ولا تفيدها اطلاقا واتمنى ان أكون مخطئاً والسؤال لماذا اراها هكذا؟.1 - ان رفضنا للحوار واعتباره لا يعنينا يظهرنا أمام الرأي الإقليمي والعربي انه لا توجد لدينا قضية وإننا فقط اخترنا الحراك السلمي لمجرد التعبير للوصول الى غايات لا ترتقي الى مستوى قضية بحجم وطن (...) لان من يناضل باسم أبناء الجنوب وقضيته العادلة من المفروض ان يكون هو الداعي للعالم اجمع بان يلزم (...) بالحوار معنا على قضيتنا ولا نكون نحن الرافضين له .2 - طالما والدعوة للحوار تحت إشراف اللجان الإقليمية والدولية فانه يجب ان يكون منطقنا سياسيا وليس عاطفيا فهناك الكثير من الأسئلة التي يجب أن نوجهها للجان الإشراف الخارجية وهي كما يلي:أ- من هي الجهة التي سنتحاور معها تحت إشرافكم ، هل سنتحاور مع المؤتمر الشعبي كونه لا يزال شريكاً في السلطة ام مع أحزاب اللقاء المشترك الشريكة هي أيضا في السلطة أو مع شباب التغيير في الشمال أو مع الحوثيين أو مع المشايخ والقبائل في الشمال؟ لان كل هذه الأطراف ستكون مشاركة في ما يسمى بالحوار الوطني. ب- هل تم طلبنا للحوار باعتبارنا جزءاً من هذه الأطراف المتناثرة في الشمال وكما اشرنا إليها أعلاه؟ج- كيف يفسر وضعنا من قبل المشرفين الدوليين وهل قضيتنا شبيهة بتلك الإشكاليات في الشمال؟3 - ومن خلال الإجابات التي سيرد علينا بها من قبل اللجان المشرفة سنبني موقفنا السياسي والعقلاني بالرفض أو القبول وسنكون قد وضعنا قضيتنا تحت المجهر الدولي لان مبرراتنا ستكون مبنية على حجج سياسية لا يستطيع ان يتجاوزها لا إقليم ولاعالم.4 - لا اعتقد ان نضع شروط الحوار قبل ان نعرف الإجابات على الأسئلة من قبل جهات الإشراف لان وضع الشروط الاستباقية للنوايا ستكون في غير محلها فالشروط يجب ان تأتي بعد ان نعرف الإجابات ونعرف أبعادها ونقيس من خلالها فائدتنا وخسارتنا.قضيتنا سياسية بامتياز واعلم ان البعض سيقول ثورية وليس سياسية وطبعا الثورات نفسها هي ايضا سياسة والاقتصاد سياسة وحتى العلاقات المجتمعية سياسة .الحقيقة ان البعض يتجه الى التطرف والتسرع في إصدار القرارات غير المدروسة وهذا يكون لحالتين لا غيرهما وهما:1 - اما أن يكون هذا الذي ينتهج نهج التطرف ورفع الصوت هو من اجل الشهرة الشخصية فقط ولا يهمه النتائج وهذا خطره اكبر من فائدته.2 - أو أن يكون يجهل الأبعاد والطرق والوسائل التي يجب ان يسلكها للوصول بشعبنا الى غايته وتحرره واستقلاله أو انه يستمع إلى أطراف يعتبرها مرجعية بالنسبة إليه ولا يقوم إلا بما يوجهونه وهذا يعني ان العقل في إجازة مفتوحة وفي الأخير يكون هو عبارة عن ببغاء ينقل ما يسمع دون تمييز.يا أبناء الجنوب الأحرار قد يقول قائل منكم وكما نسمعها كثيراً من البعض أن السعدي ينظر كثيراً وربما يكون ذلك القول صحيح وانا احترم هذا القول باعتباره وجهة نظر تحليلية لتنظيري.ولكن دعوني انظر كما اشاء وهذا ايضا من حقي ان اعبر عن وجهة نظري وهي في الأخير وجهة نظر ليست ملزمة بالأخذ بها أن كانت غير صالحة.دعوني أقول ان الوضع في الجنوب اليوم غير الوضع بالأمس وانه يجب علينا ان نكون حريصين كل الحرص على القراءة الصحيحة له وان نتعامل مع هذا الوضع أولا بمعرفة تركيبته وأبعاده ودوافعه قبل ان نكون ضحية ووقود لتنفيذ مخططاته التي قد نجهلها أو بالأصح يجهلها بعضنا .فمتى ما تمعنا فيما يدور على أرضنا وأدركنا نواياه بكل تأكيد ستكون خطواتنا محسومة وناجحة واذا مررنا مرور الكرام واعتبرنا أنفسنا انه لا يعنينا فبكل تأكيد سيعنينا ولكن ليس كما نريد بل كما يريد غيرنا .لا أريد الإطالة واكتفي بهذا والحليم تكفيه الإشارة وربنا يوفق أبناء الجنوب المقهور و(...) إلى ما يصبون إليه والى ما يوفي بتضحياتهم الجسيمة والسلام .
|
آراء
هل رفض الحوار يخدم قضية شعب الجنوب؟
أخبار متعلقة