قالوا عن العدل : إنه أساس الحكم .. والله سمى نفسه «العدل » وله الحكم بين عباده، وإليه المعاد ! .. والحاكم في الأرض هو القاضي الذي يعتلي كرسي القضاء ليقول الفصل في الخصومات التي بين يديه!والحاكم بمحل يخضع له الناس طوعاً وكرهاً ، لأنه يعطي حكم العدالة من الشريعة الغراء ، وما اتفقت عليه الناس وجادت به حكماؤهم مما ليس في قرآن ولا في سنة ، وهي ما تعرف بالقوانين السارية .ومن هنا ، صار القضاء ، عبر التاريخ ، قبلة المنشدين للعدالة ، وهي قبلة دعمتها الأديان والأعراف قاطبة ، وتجشمت مشقة الوقوف بين يديها أفئدة! حرقها الظلم الذي حرمه الله على نفسه وجعله محرماً بين عباده.وأي ضرر يلحق بهذه المؤسسة الحيوية بين الناس ، فإنه مؤشر لزلزال مدمر لن يسلم منه أحد ولا العابثون واللاعبون بناره .. لذلك كان الخلفاء في تاريخنا الإسلامي في بني أمية والعباس ومن بعدهم ، يحرصون ـ مع فساد بعضهم ـ على نقاء القضاء ويصطفون المستحقين لتبعاته !!وقفت على طريفة من التاريخ ، تروي أن الخليفة الأموي، عمر بن عبدالعزيز ـ رحمه الله ـ عزل أحد قضاته، فكتب إليه القاضي : لم عزلتني يا أمير المؤمنين ؟! فقال عمر: بلغني أن كلامك أكثر من كلام الخصمين إذا تحاكما إليك «!!».فإذا كان كثر كلام القاضي ـ أثناء التقاضي ـ مدعاة لطرده في نظر هذا الخليفة الراشد .. فكيف بالله بالمفسدات العظام التي تؤدي إلى تجيير ميزان العدالة إلى كفة الظالم ، فماذا يكون جزاؤه ؟ وماذا يكون صنع الخليفة به ؟!!إن القضاء، كالشرف والعرض في الحساسية ، فعندما تحوم الأقاويل في الشرف والعرض وتبلغ مستوى يصفه علماء الاجتماع بأنه يستحيل عنده التواطؤ في الكذب، فإنه يصبح مع عدم اليقين بدفعه قرينة تستدعي الاعتبار وتستحق النظر .؟!إن ركود القضايا في أروقة المحاكم سنين عدة في كثير من الأحيان من دون أن يطال سيف العدالة رقاب القتلة والمجرمين عمل يندى له الجبين ، ويستحق وقفة مسؤولة ودراسة صائبة لكل أسبابه وملابساته ، ووضع حد له لكي يبقى القضاء أساسا للعدل والسلام الاجتماعي.وعلى القضاة جميعاً أن يدركوا أن أنين المظلومين ودعواتهم لا يمكن أن تذهب هباء بعد أن رفع الله الحجاب بينه وبينها ، وبعد أن اسقط ـ عز وجل ـ شرط الدين لقبولها وسماعها ، أليس رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : دعوة المظلوم ولو كان كافراً ليس بينها وبين الله حجاب ! والله تعالى يقول : «ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا، اعدلوا هو أقرب للتقوى » .لذلك رفض العلماء الصالحون أكثرهم وظيفة القضاء عبر التاريخ لثقل تبعاته وعسرها ، حتى أن أبا حنيفة ـ رحمه الله ـ لما رفض القضاء تقبل السجن بديلاً عنه راضياً وروي أنه مات فيه زمن أبي جعفر المنصور !والقاضي العدل ، هو القائد المحنك لسفينة التقاضي وسط بحر الخصومات ويستطيع الوصول بها إلى بر العدالة بجدارة ! .. وفطنة القاضي موهبة ربانية اختص بها الحكام لكي لا يكون لهم على الله حجة .. وجعل الله سليمان ـ عليه السلام ـ قاضياً ونبيا ، وقال في فطنة استنباط الحكم الموهوبة له: « ففهمناها سليمان » .. وهو فهم يجده كل قاضٍ نذر نفسه للحق والانتصار له!.ومن بدائع الفهوم والحكم ، أن يكون العدل أساس البقاء والصمود وعنوان التقدم الناجح وضمان السلام المنشود .. وان يقابله الظلم كذلك في رسم ملامح التدمير .. وشق طريق الهاوية .. ومفتاح التمزق والشتات والخراب .. وأصدق تعبير وقفت عليه في ذلك ، قول ابن تيمية ـ رحمه الله ـ الشهير والخالد : إن الله يقيم الدولة العادلة ولو كانت كافرة «!» ولا يقيم الدولة الظالمة ولو كانت مسلمة «!» ثم قال - رحمه الله - : ان الدنيا تدوم مع العدل والكفر !! ولا تدوم مع الظلم والاسلام !! قلت : والاسلام وهو دين الله إلى الناس ، ومع ذلك لا تدوم معه الدنيا إذا اقترن به الظلم ! فهل ندرك خطورة المظالم وآثارها السيئة على الدين والأمة فنسعى جاهدين في مكافحتها وإحقاق الحق حتى يستقيم عود العدالة وتدوم الخيرات للناس دواماً حميداً .. فهل من معتبر !! .
الظلم .. في خندق الانحطاط !!
أخبار متعلقة