كتاب
المرحوم/ طه فارع [c1]الاصوات النسائية [/c]أما بالنسبة للأصوات النسائية التي ظهرت في بداية النهضة الفنية في عدن فقد ظهرت على خشبة المسرح لأول مرة الفنانة (نبيهة عزيم) وكان ذلك في النصف الأول من الخمسينات فكانت الرائدة الاولى التي حطمت قيد التقاليد التي كانت تحرم ظهور المرأة على المسرح لتغني في تلك الفترة، وتلتها الفنانة (فتحية محمد فقيه) المعروفة (بفتحية الصغيرة) ما شجع الفنانات رجاء باسودان ، صباح منصر ، أم الخير عجمي على الظهور بعد ان كان محرماً على الفتاة اليمنية ان تظهر على خشبة المسرح سافرة وأطلق على الثلاث الاخيرات (الثلاثي اللطيف) لما كن يقدمنه من أغانٍ (جماعية) وجاء بعدهن الفنانات منيرة شمسان ، اسمهان عبدالعزيز ونادية عبدالله ،بنفس طريقة الاداء الجماعي ويرجع الفضل الكبير في تشجيعهن وظهورهن على خشبة المسرح للفنان (سعيد عبدالله الشعوي) ، كما كان يغني اغاني فردية خاصة بهن جميعاً.[c1]دور الفرق الموسيقية[/c]في بداية الحركة الفنية لم تكن هناك فرقة موسيقية كما هو الحال اليوم ، وخاصة بعد قيام الخطوة التصحيحية واعني بذلك بعد ان تم تفريغ الموسيقيين للعمل الموسيقي سوى الفرقتين الشعبيتين : الفرقة الموسيقية الحديثة والفرقة العربية للموسيقى .فقد كان الموسيقي العازف يعمل كغيره من الفنانين ويزاول نشاطه الموسيقي (كهواية) فقط بعد اوقات العمل الرسمي وليس كمحترف كما هو الحال اليوم ، وكذا بالنسبة للملحن والمطرب فالفنان (المنتج) عندما يريد ان يسجل للاذاعة أو يغني حفلة خاصة أو عامة قبل ظهور التلفزيون كان عليه أن يذهب إلى منزل عازف ما ويخبره بالمهمة المطلوبة منه وبعد ذلك يتم تحديد ايام البروفات الموسيقية للعمل في منزل (الفنان) ومن العازفين من كان يقطع المسافات الطويلة لحضور ( البروفات) يومياً حتى يكتمل العمل وتنتهي (المهمة) بنجاح .[c1]أول فرقة موسيقية في اليمن[/c]في عام 1961م تأسست الفرقة الموسيقية الحديثة وتعتبر أول فرقة موسيقية ظهرت في اليمن الطبيعية بقيادة الفنان محمد عبده زيدي وكان مقرها الرئيسي في المنصورة ، وكانت الفرقة تضم :1 ) علي محمد فقيه ـ عازف كمان رئيساً للفرقة .2 ) نديم عوض بن عوض ـ عازف كمان .3 ) محمد عبده زيدي ـ عازف كمان .4 ) علي محمد فيروز ـ عازف كمان .5 ) أحمد صالح بن غوذل ـ عازف القانون .6 ) فؤاد سلامي ـ عازف الاكورديون .7 ) عبدالله عوض المسلمي ـ عازف التشلو8 ) عبدالكريم قعطبي ـ عازف الايقاع.9 ) جعفر بهري ـ عازف الرق.10) أنور أحمد قاسم ـ عازف كمان .11) صالح محمد صالح ـ عازف كمان .12 ) سالم عبدالله سالم ـ عازف كمان .13) عبده سالم النجار ـ عازف قانون .14) محمد أحمد قعطبي ـ عازف الايقاع .وبعد وفاة علي محمد فقيه عام 1966م تولى قيادة الفرقة الفنان نديم عوض وقد اسهمت هذه الفرقة مساهمة فعالة في ادخال الموسيقى والتوزيع للاغنية اليمنية الحديثة .[c1]الفرقة العربية للموسيقى [/c]تأسست الفرقة العربية للموسيقى بقيادة الفنان أحمد تكرير وكان مقرها في المنصورة ايضاً وكانت الفرقة تضم :1 ) فضل عبدالكريم سلامي ـ عازف الكمان .2 ) فيصل عبدالعزيز باوزير ـ عازف الاكورديون .3 ) ومن الحديثة انضم سالم عبدالله سالم ـ عازف الكمان .4 ) سعيد مزماز ـ عازف الكمان .5 ) عمر عبدالرحيم ـ عازف الكمان .6 ) محمد عوض المسلمي ـ عازف الكمان .7) محمد عبدالكريم سلامي ـ عازف الرق.8 ) أنور راجح ـ عازف الايقاع.9 ) خالد جميع ـ عازف الايقاع .10) أحمد تكرير ـ عازف الكمان .11) فضل تكرير ـ عازف الكمان .12) عبدالله اللحجي ـ عازف الكمان .13) محمد سالم النجار ـ عازف القانون .14) علي سالم النجار ـ عازف كمان وغيرهم.ولايمكن ان ننكر جهود الفرقتين في تنشيط الحركة الفنية في بلادنا منذ تأسيسها حتى اليوم ويمكن القول ان هذه الفرقة الشعبية كانت نشطة اكثر مما هي عليه فرقنا الموسيقية الآن، فبعد ان اصبح العازفون (موظفين) متفرغين للعمل الموسيقي فقط، وبعد ان لقي الجميع الدعم والرعاية من قبل حكومة الثورة المجيدة لا ان الشواهد كثيرة على (الركود) الموسيقي الذي تعانيه بلادنا لعدم توفر فرقة موسيقية خاصة للاذاعة والتلفزيون رغم وجود الفرق الموسيقية الكثيرة في بلادنا منها على سبيل المثال الفرق الموسيقية التالية :فرقة القوات المسلحة التورية ، فرقة وزارة الداخلية ، فرقة ادارة الثقافة م/عدن فرقة معهد الفنون الجميلة ، فرقة مايو ، فرقة أشيد للاغنية السياسية وغيرها .فنشاطات هذه الفرق لم تكن في مستوى النشاط الذي كانت تمارسه الفرقة الموسيقية الحديثة والفرق العربية للموسيقى رغم الامكانيات الكبيرة المتاحة اليوم .