مع أ ولي العلم
اقسام الصيام اربعة وسنأخذ نوعاً واحداً من هذه الحلقة وهو المفروض، وللمفروض ثلاثة انواع .- فرض معين : مثل اداء رمضان - وغير معين مثل القضاء وصوم الكفارة- واجب معين : كالنذر المحدد وقته مثل من ينذر صيام شهر ربيع الاول وغيرمعين مثل من ينذر صيام شهر فقط.إن أول شيء في المفروض هو صيام رمضان اداءً وقضاء وهو فرض عين على المكلف وقد ثبت فرضيته بالكتاب والسنة والاجماع قال تعالى ( يا ايها الذين امنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون) وقوله صلى الله عليه وسلم ( الاسلام ان تشهد ان لا اله الا الله وان محمداً رسول الله ، وتقيم الصلاة ، وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت ان استطعت اليه سبيلا) ومعلوم ان صيام رمضان ركن من اركان الاسلام.واما الاجماع فقد اتفقت الامة على فرضيته ولم يخالف فيها احد من المسلمين فهو معلوم من الدين بالضرورة.وقد عرفنا ان اول انواع المفروض صيام شهر رمضان اداء وقضاء وثاني هذه الانواع هو صيام الكفارات وهي / كفارة اليمين ، وكفارة الظهار ، وكفارة القتل، وكفارة الصيد للمحرم، وكفارة هدي المتمتع وكفارة حلق الرأس.والصيام المفروض له نوعان ، نوع يلزم فيه التتابع ومنه:- صيام رمضان اداء لايجوز الفصل بين ايام الا لعذر وهو الشهر المعروف .- كفارة قتل الخطأ وهي شهران متتابعان .- كفارة الظهار وهي شهران متتابعان.- كفارة الافطار بالاتصال الجنسي في شهر رمضان وهي شهران.- كفارة اليمين عند الحنفية واحمد ولايشترط عند مالك والشافعي.- صوم النذر المعين المحدد، كمن ينذر صوم العشرة الاوائل من ذي الحجة او اي شهر.والنوع الثاني لايلزم فيه التتابع ومنه :- قضاء مافات من شهر رمضان سواء الشهر كله او ايام منه ، وخالفت في هذا الظاهرية .- كل كفارة لم يشرع فيها عتق رقبة كصوم التمتع والقرآن.- كفارة جزاء الحلق.- كفارة الصيد.- صوم المنذور المطلق كأن يقول عليّ ان اصوم عشرة ايام فله صومها متفرقة .- ومثلة اليمين المطلق كأن يقول والله لأ صومن عشرة ايام.ثالث نوع من المفروض صوم النذر: وهو مايوجبه الانسان على نفسه وهو معين محدد معين بزمن مثل شهر من الاشهر القمرية كاملاً او نصفه، فعليه الوفاء به دون تفريق الايام فإذا حدده مثلاً : قال ربيع وجب الوفاء به ، ونعني بالمعين تحديد الشهر وبالمحدد تحديد الايام.والمحدد غير المعين : مثل قوله نذرت صيام عشرة ايام الله تعالى فهي محددة العدد غير معينة الزمن، فتجب عليه في اي وقت شاء صومها، ومتى حدد الزمن والعدد، وقال متوالية فهي متوالية والدليل قوله تعالى ( يوفون بالنذر ويخافون يوماً كان شره مستطيرا) وقول النبي صلى الله عليه وسلم ( من نذر ان يطيع الله فليطعمه)