في ذكرى الإسراء والمعراج
محمد احمد النعمانييحتفل المسلمون في كل أنحاء الدنيا يوم الخميس السابع والعشرين من شهر رجب بذكرى الإسراء والمعراج حيث اختار العلامة (المنصور فوزي) هذا اليوم السابع والعشرين من رجب الذي أسري برسول الله صلى الله عليه وسلم بجسده على الصحيح من المسجد الحرام بمكة المكرمة إلى بيت المقدس في فلسطين، راكباً البراق بصحبة جبريل عليهما الصلاة والسلام، فنزل هناك وصّلى بالأنبياء إماماً وربط البراق على حلقة المسجد..وقد وقع حادث الإسراء والمعراج حينما كانت دعوة النبي صلى الله عليه وسلم تشق طريقها بين النجاح والاضطهاد..وبعدما ربط الرسول البراق بحلقة باب المسجد عرج به تلك الليلة من بيت المقدس إلى السماء الدنيا فاستفتح له جبريل ففتح له فرأى هناك آدم أبا البشر فسلم عليه ورحب به ورد عليه السلام وأقر بنبوته، ورأى أرواح السعداء عن يمينه وأرواح الأشقياء عن يساره.-تم عرج به إلى السماوات الثانية والثالثة والرابعة والخامسة والسادسة خلقي فيها موسى بن عمران لما جاوزه بكى موسى فقيل له ما يبكيك؟ فقال : ابكي لان غلاماً بعث من بعدي يدخل الجنة من أمته أكثر مما يدخلها من أمتي..-ثم عرج به عليه الصلاة والسلام إلى السماء السابعة تم رفع الى سدرة المنتهى ثم رفع له البيت المعمور..-ثم عرج بنبينا الأعظم الى الجبار جل جلاله، فدنا منه حتى كان قاب قوسين او أدنى” فأوحى الى عبده ما أوحى” وفرض عليه خمسين صلاة، فسأل الرسول ربنا الجبار التخفيف بعدما مر على موسى والذي قال له إن أمتك لا تطيق ذلك، فخفف الله الصلاة الى خمس صلوات في اليوم والليلة بدلاً من خمسين صلاة وقد وقع حادث شق صدره صلى الله عليه وسلم هذه المرة ايضاً وقد رأى في هذه أموراً عديدة:--عرض عليه اللبن والخمر فاختار اللبن فقيل الحديث الفطرة او أصبت الفطرة إما انك لو آخذت الخمر لغوت أمتك!!.ورأى أربعة انهار في الجنة، نهران ظاهران ونهران باطنان، والظاهران هما النيل والفرات ومعنى ذلك ان رسالته شوطت الأودية الخصبة في النيل والفرات ويكون أهلها حملة الإسلام جيلاً بعد جيل وليس معناه أن مياه النهرين تنبع من الجنة.-ورأى عليه الصلاة والسلام مالك خازن النار وهو لا يضحك، وليس على وجهه بشر وبشاشة وكذلك رأى الجنة والنار.-رأى أكلة أموال اليتامى ظلماً لهم مشافر كماشافر الإبل.-ورأى أكلة الربا لهم بطون كبيرة لا يقدرون منها ان يتحولوا عن مكانهم.-ورأى الزناة بين أيديهم لحم سمين طيب إلى جنبه لحم غث منتن يأكلون من ألغت المنتن ويتركون الطيب السمين.-ورأى النساء اللاتي يدخلن على الرجال من ليس من أولادهم رآهن معلقات بثديهن..-ورأى عليه الصلاة والسلام عيراً من أهل مكه في الإياب والذهاب وقد دلهم على بعير ندلهم شرب ماءهم من إناء مغطى وهم نائمون ثم ترك الإناء مغطى وقد صار ذلك وميلاً واضحاً على صدق وعطر في صباح ليلة الإسراء.[c1]سورة الإسراء[/c]-يرى القارئ في سورة الإسراء أن الله ذكر قصة والإسراء في آية واحدة فقط تم اخذ في ذكر فضائح اليهود وجرائمهم ثم نبههم بان هذا القران يهدي للتي هي أقوم فربما يظن القارئ أن الاثنين ليس بينهما إرتباط الأمر ليس كذلك فان الله تعالى يشير بهذا الأسلوب إلى أن الإسراء إنما وقع إلى بيت المقدس لان اليهود سيعزلون عن منصب قيادة الأمة الإنسانية لما ارتكبوا من الجرائم التي لم يبق معها مجال لتبعائهم على هذا المنصب وان لله سينقل هذا المنصب فعلاً إلى رسوله محمد عليه الصلاة والسلام ويجمع له مركزي الدعوة الإبراهيمية فقد أن الأوان انتقال القيادة الروحية من أمه إلى أمه.-من امة ملأت تاريخها بالغدر والخيانة والإثم والعدوان إلى امة تتفق بالبر والخيرات ولا يزال رسولها يتمتع بوحي القرآن الذي يهدي للتي هي أقوم.[c1]المسجد الأقصى[/c]-وللأسف تمر علينا ذكرى الإسراء والمعراج والمسجد الأقصى بيد اليهود.-هذا المسجد الذي فتحه أمير المؤمنين “ عمر بن الخطاب” وحرره صلاح الدين الايوبي.-هذا المسجد يقع في الأرض المباركة وهو أول قبله صلى إليها صلى الله عليه وسلم واليه أسري به ومنه عرج به إلى السماوات السبع وفيه صلى بالأنبياء وإماماً.-هذا المسجد يستحب اثيانه وقصده بالزيارة فقد قال عليه الصلاة والسلام لأتشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد مسجدي هذا والمسجد الحرام والمسجد الأقصى.وقال “ إنما يسافر إلى ثلاثة مساجد مسجد الكعبه ومسجدي إيليا “ القدس”.-هذا المسجد فيه الصلاة بخمسمائة صلاة ومن فضائله أن رسول الله “ ص” يرجو لمن أتاه لا يريد إلا الصلاة فيه أن يخرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه.[c1]بناؤه وعمارته[/c]-المسجد الأقصى ثاني مسجد بني في الأرض بعد المسجد الحرام وقد اختلف فيمن أقام بناءه فقيل يجوز أن يكون احد أبناء ادم عليه السلام وقيل يجوز أن الملائكة قد بنته بعد بناء المسجد الحرام.-ولما فتح المسلمون القدس عام 15هـ دخل الخليفة عمر بن الخطاب ونادي“ لبيك اللهم لبيك بما هو أحب إليك” ونظر يميناً وشمالاً ثم قال “ الله اكبر والذي نفسي بيده مسجد داود عليه السلام الذي اخبرنا رسول الله انه أسري به إليه “ ثم أمر ببنائه.-ومنذ الفتح الإسلامي ظل المسجد مدار اهتمام الخلفاء وأشهر من قام بتجديد بنائه بعد عمر رضي الله عنه الخليفة الأموي الوليد بن عبدالملك عام 72هـ .[c1]المسجد الأقصى تحت الاحتلال الصليبي[/c]في عام 1099م زحف الصليبيون نحو مدينة القدس وحاصروها لمدة 40 يوماً وظل المسلمون مستبسلين في الدفاع عن مدينتهم المقدسة رغم قلة العدة والعتاد.-وفي ليلة 14-13 تموز من عام 1099م كثف الصليبيون هجومهم على اسوار القدس حتى تمكنوا في ظهيرة اليوم التالي من اختراق دفاعات المسلمين وانطلقوا يقتلون كل من يصادفهم من الرجال والنساء والأطفال واستمرت المذبحة طوال مساء ذلك اليوم وطوال الليل وراح ضحيتها “70 ألف مسلم”.-وحينما توجه القائد الصليبي “ ريموند” إلى ساحة المسجد الأقصى في الصباح الباكر شق طريقه بين الجثث والدماء التي بلغت ركبته وظلت القدس ترزح تحت وطأة الاحتلال الصليبي 91 سنة وفي تلك الحقبة بالغ النصارى في تدنيس المسجد الأقصى فجعلوا جزءاً منه كنسية لهم وجزءاً اسطبلاً لخيلهم وجزءاً مستودعاً لدخائرهم ونصبوا فوق قبة الصخرة صليب الصلبوت ولكن ليل الأقصى لم يطل إذ إذن الله بالخلاص في عام 1187م حيث توجه صلاح الدين الأيوبي إلى القدس بعد أن أرسل له احد سكان القدس رسالة” قصيدة” على لسان الأقصى قال فيها:يأيها الملك الذي جاءت إليك ظلامةكل المساجد طهرت-وفتح الله على يدي صلاح القدس فدخلها وأسرع في تطهير المسجد الأقصى من دنس الصليبين وأمر بتجديد بنائه وتنظيف ساحته.[c1]المسجد الأقصى تحت الاحتلال اليهودي[/c]-المسجد الأقصى وقع اسيراً بيد اليهود سنة 1967م على اثر الاحتلال الإسرائيلي لبقية الأراضي الفلسطينية ويومها دخل وزير الدفاع اليهودي “ ديان” ومعه الحاخام الأكبر للجيش “ شلومو غورين” وأدى الجميع الصلاة عن حائط البراق “ المبكى” وسط هتافات اليهود بالثارات خيبر.. بالثارات خيبر وقال “ديان” في ذلك اليوم فتحت الطريق إلى بابل ويثرب.[c1]بعض الاعتداءات اليهودية على الأقصى[/c]-في عام 1969م أقدم اليهودي الاسترالي الجنسية “دنيس مايكل” على إحراق المسجد الأقصى واتت النيران على أثاث المسجد وجدرانه وعلى المنبر الذي احضره صلاح الدين حين فتحه للقدس..-وفي عام 1980م جرت محاولة لنسف المسجد الأقصى حيث اكتشف بالقرب من المسجد أكثر من طن من مادة “ تي. ان. تي” .-وفي 1990/10/8م قام أعضاء منظمة” “أمناء جبل الهيكل” بقيادة السقصب “ غرشون شلمون “ باقتحام ساحة المسجد الأقصى ومعهم حجر الأقصى ومعهم حجر الأساس لهيكلهم المزعوم لكن أهالي القدس لبو نداء الله اكبر وأفشلوا المحاولة غير ان الشرطة اليهودية والجيش والجماعات الدينية المسلحة قامت بإطلاق النار على المسلمين ما أدى إلى استشهاد ثلاثين وجرح ألف تقريباً وسميت هذه الحادثة “ بمجزرة الأقصى”.*أطماع اليهود في بيت المقدس-لا معنى لإسرائيل بدون القدس ولا معنى للقدس بدون الهيكل بن غوريون-إذا حصلنا يوماً على القدس وكنت لاأزال حياً وقادراً على القيام بأي شيئ فسوف أزيل كل ماليس مقدساً لدى اليهود وسوف احرق الآثار التي مرت عليه الفرون”.[c1]هرتزل في مذكراته[/c]-أن حركة رابطة الدفاع اليهودي ستخوض صراعاً حاداً من اجل استعادة الهيكل وإزالة المساجد بما فيها المسجد الأقصى.[c1]الحاخام ثلوموغورين[/c]“ يا أيها الذين امنوا ان تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم” وبشرنا بفتح بيت المقدس حيث قال سبحانه وتعالى:“ فإذا جاء وعد الإخوة ليسوؤا وجوهكم وليدخلوا المسجد كما دخلوه أول مرة وليثبروا ماعلو تتبيراً”.-وبشرنا رسولنا الكريم بذلك في قوله “ لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا اليهود فيقول الشجر والحجر يا مسلم ياعبدالله هذا يهودي خلفي تعالى فاقتله إلا الفدقد فإنها من شجر اليهود” رواه مسلم.[c1]واجب المسلمين نحو الأقصى[/c]من الخزي والعار أن يظل المسجد الأقصى إلى اليوم بيد اليهود والمسلمين لا يحركون ساكناً وكأن الأمر لايعنييهم.-لكن رغم العبث اليهودي بالمسجد الأقصى والتهديد باقتحام المسجد من قبل الصهاينة إلا أن شباب ونساء وأطفال فلسطين مازالوا صامدين يدافعون عن قبلة المسلمين بأجسادهم وحجارتهم وقد لقنوا اليهود دروساً في التضحيات من أجل عودة الحق لأصحابة ومن الواجب ان يقف كل مسلم إلى جانب شعب فلسطين ولو بالدعاء لهم ودعمهم بلك الوسائل فكما عادت مدينة غزة إلى الفلسطينيين بالتضحيات فحتما شعور القدس إلى ديار المسلمين.[c1]شعر[/c]يقول احد الشعراءآمتي هل لك بين الأهم[c1] *** [/c]منير للسيف والقلم أتلقاك وطرفي مطبق[c1] *** [/c]خجل من امسك المنصرمويكاد الدمع يهمي عابثاًً[c1] *** [/c]ببقايا كبرياء الألمالى إسرائيل تعلو راية[c1] *** [/c]في حمى المهد وظل الحرمكيف اغضبت عن الذل ولم [c1] *** [/c]تنفضي عنك غبار التهم أو ماكنت إذا البغي اعتدى[c1] *** [/c]موجة من لهب او من دمرب ومعتصماه انطلقت[c1] *** [/c]ملئه أفواه الصبايا اليتملامست أسماعهم لكنها[c1] *** [/c]لم تلامس نخوة المعتصمأمي كم ضم مجدته[c1] *** [/c]لم يكك يحمل طهر الصنملايلام الذنب في عدوانه[c1] *** [/c]ان يك المراعي عدوا الغنم